طب وصحة

ما هي أضرار السكريات


صورة , السكريات , الحلويات

تُعد السكريات جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي الذي لا يمكن للكثيرين الاستغناء عنه ابتداءً من قهوة الصباح مروراً بالطهو حتى تناول الحلويات بمختلف أشكالها، ورغم ما تضيفه من فوائد للجسم إلا أن السكريات تعتبر سلاح ذو حدين حيث لا يمكن إغفال أضرارها الجسيمة إذ ما تم الإفراط في تناولها.

ما هي أهمية السكريات لجسم الإنسان؟

قالت “د. شمس العبدولي” أخصائية التغذية ومدير شعبة الدعم المجتمعي لإدارة التثقيف الصحي. في البداية يجب علينا الإشارة إلى أنه يوجد لدينا 3 مغذيات رئيسية التي نحصل منها على السعرات الحرارية وهي الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

تأتي 30% من سعراتنا الحرارية من الدهون كما يأتي 20% منها من البروتينات و60% من الكربوهيدرات التي تنقسم إلى قسمين أولما هي الكربوهيدرات البسيطة وهي السكريات والكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة مثل القمح وما إلى ذلك..

عند تناول الكربوهيدرات البسيطة فإنها تتكسر داخل الجسم للتحول إلى جلوكوز يستطيع الجسم امتصاصه بكل سهوله والذي يعطي الجسم الطاقة لكي يقوم بوظائفه وعملياته الحيوية بشكل طبيعي.

ما هي أنواع السكريات المختلفة؟

تنقسم السكريات إلى أنواع أولها هو النوع الطبعي الذي يأتينا من الفواكه ومن المصادر الطبيعية مثل العسل، كما أن لدينا من السكريات المكررة السكر الأبيض والسكر الأسمر والدبس والعسل المطحون وسكر الصابر إلخ إلخ.. كما أن المحليات أيضاً تعتبر من أنواع السكريات مثل الاستيبيا المأخوذة من نبتة طبيعية تستعمل كبديل للسكر.

وأضافت الدكتورة “شمس” هناك بعض المحليات الأخرى التي تندرج تحت السكريات مثل والسكرلوز والسبرتيم والتي تستخدم كبديل للسكر وتستخدم بشكل كبير في المشروبات الغازية الدايت وتكمن خطورة تلك المحليات وغيرها من السكريات في أن الجسم لا يقوم بامتصاصها مثل السكريات الطبيعية مما قد يتسبب في زيادة الوزن على المدى الطويل.

ما هي أضرار الإفراط في السكريات؟

هناك أضرار عديدة للإفراط في تناول السكريات حيث أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الجسم.

إلى جانب ذلك، يعمل ارتفاع السكر على التعرض إلى السمنة وزيادة الوزن كما أنه قد يؤثر على تسوس الأسنان بجانب أن سكر الفركتوز بشكل خاص يتم تحليله في الكبد مما قد يؤثر على الكبد بصورة مباشرة في حالة تناوله بكميات كبيرة بالإضافة إلى أن سكر الفركتوز يتحول منه 40% إلى دهون في الجسم من أصل 120 سعرة حرارية، لذلك لا يُنصح بالإفراط في تناول سكر الفركتوز في الجسم لأنه يؤثر على الدهون الثلاثية التي تتسبب في أمراض القلب والشرايين وأمراض أخرى عديدة.

ما هو المعدل التقريبي لاستهلاك الجسم للسكر في اليوم؟

على الرغم من أن الفواكه تعتبر مفيدة وتحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم إلا أنه يجب علينا تناولها باعتدال لأسباب عديدة كما يجب تناولها من حصتين إلى 3 فقط يومياً.

أما بالنسبة لاحتياج الرجل من السكر يومياً فإنه يمكنه تناول 9 ملاعق أو ما يعادل 37 جرام، ولكن بالنسبة للنساء فيمكنهم تناول 6 ملاعق صغيرة من السكر أو ما يعادل 25 جرام يومياً وذلك لأسباب تتعلق بطبيعة الرجل عن المرأة الذي يحتاج إلى سعرات حرارية أكبر.

وأردفت “شمس” هناك السكريات الخفية التي يجهلها العديد من الناس حيث أن السكر لا يتمثل في السكريات التي نقوم بإضافتها للأكل والمشروبات ولكن هناك بعض المأكولات التي تحتوي على السكر بكميات عالية دون أن يُكتب على label الخاص بها مما يؤثر على صحة من يتناول مثل هذه المأكولات أو المشروبات مثل الخبز الأبيض والمشروبات الغازية والأرز إلخ إلخ..

ما هي علاقة مرض السرطان بزيادة السكر؟

هناك دراسة انتشرت مؤخراً والتي أفادت أن خلايا السرطان تعيش على السكر ولكن يجب الإشارة إلى أن كل خلايا الجسم التي من ضمنها الخلايا السرطانية تعيش وتتغذى على السكر كما أن زيادة السكر يزيد من التعرض لزيادة الوزن والسمنة المفرطة اللذان لهما دور كبير في انتشار مرض السرطان في الجسم، لذلك يمكننا القول بأن هنالك علاقة غير مباشرة بين تناول السكر وبين مرض السرطان.

السابق
علاج انتفاخ القولون
التالي
ما هي الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً