Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أضرار الكافيين

أضرار , فوائد , الكافيين , Caffeine , صورة

ما هو المسموح به والمرفوض في تناول الكافيين

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية تغذية وحميات: أن للكافيين مصادر عديدة كالقهوة، الشاي، الكاكاو، المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

وتؤكد، أن الكمية التي يتناولها الشخص هي التي تحدد إذا كان الكافيين مضر أم نافع، و تختلف الكمية المسموح بها حسب عمر وحجم الشخص كذلك، ولكن تناول ما يصل إلى ٤٠٠ ملجم من الكافيين يومياً لا يسبب خطراً على صحة معظم البالغين، ولكن لا ينصح بتعدي هذه الكمية.

وهناك بعض الحالات الخاصة التي تقل بها الكمية المسموح بها عن ذلك، كما في حالة النساء اللواتي يضعن الحمل ضمن خططهم، فلا ينبغي أن تتجاوز كمية الكافيين يومياً عن ٣٠٠ ملجم، أما الحوامل فلا يمكن تجاوز كمية الكافيين عن ٢٠٠ ملجم.

وهناك معادلة بسيطة يمكن أن تجعل هذه الكمية مفهومة بشكل أكبر، ففي حالة المرأة التي لا تعاني من أي مشكلة صحية، ولا تخطط للحمل أيضاً، فكمية ٦ ملجم لكل كجم تعتبر هي الكمية المسموح بها يومياً، وكذلك في حالة المرأة التي ترغب في الإنجاب لا يجب أن تتجاوز ٤,٦ ملجم لكل كجم من الكافيين يومياً.

أما الأطفال، فلا يفضل أن تتجاوز كمية الكافيين يومياً عن ٢,٤ ملجم لكل كجم من الوزن.

كما تضيف الدكتورة “مشربش” حديثها مؤكدة أن نوع القهوة له دور في تحديد هذه الكمية، فإذا كان هناك شخص يفضل تناول القهوة التركية أو الأسبريسو أو القهوة المغلية، والتي تحتوى على كمية أكبر من الكافيين، والتي تعادل تقريباً ١٠٠ ملجم. فالكمية المسموح بها من هذا النوع من القهوة هو أربع فناجين قهوة يومياً، وذلك يعني عدم تناول أي نوع آخر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أما بالنسبة للقهوة سريعة الذوبان أو القهوة الأمريكية فإنها تحتوي على كمية أقل من الكافيين؛ وذلك لأن طريقة عمل هذا النوع من القهوة يقوم على فلترة القهوة فتقل كمية الكافيين الموجودة.

أما بالنسبة للشاي، فيحتوي على ٤٠-٥٠ ملجم من الكافيين، لذلك يمكن تناول عدد أكبر من فناجين الشاي يومياً، ولكن يجب أن يراعي الأشخاص الذين يعانون من أمراض فقر الدم أو فقر الحديد كمية الشاي التي يقومون بتناولها، فالشاي قد يقلل من امتصاص الحديد وبعض العناصر المهمة للجسم.

ما هي أضرار الكافيين

هناك فروق فردية كبيرة بين الأشخاص يجب أخذها في الاعتبار، ولكن للقهوة أثار جانبية عامة في حالة الإفراط من تناولها منها عدم التركيز، ظهور حركات غير إرادية بالعضلات، قلة النوم، العصبية، والصداع، وبالرغم من أهمية القهوة لصحة القلب، فالإفراط في تناولها يسبب مشاكل كثيرة.

وتنصح “د. ربى” الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكوليسترول و ال “LDL” بتغيير نوع القهوة من القهوة المغلية أو التركية إلى القهوة الأمريكية “المفلترة”، فالقهوة قد تساعد في رفع نسبة الكوليسترول.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *