Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أضرار رجيم البروتين

صورة , خضروات صحية , رجيم البروتين
خضروات صحية

يعتبر رجيم البروتين من الحميات الغذائية الشهيرة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد ولكن لهذا الرجيم بعض الآثار السلبية والمخاطر الصحية على الجسم.

ماذا عن رجيم البروتين؟

قال “د. بدر المالكي” أخصائي التغذية الإكلينيكية. هناك اعتقاد وفهم خاطئ عن رجيم البروتين عند العديد من الناس كما بدأت المعاناة عند الأشخاص الذين يروجون لمثل هذه الأنواع من الرجيم حيث تجد الناس تتحدث عنه كأنه أسهل رجيم ويساعد على عدم خروج الشخص من نمط الحياة لكن في حقيقة الأمر يعتبر هذا النوع من الرجيم غير مناسب وغير صحي للعديد من الناس إلا لبعض الحالات الخاصة مثل الرياضيين.

وأضاف أخصائي التغذية الإكلينيكية الدكتور ” بدر المالكي “: هناك بعض الناس الذين يرددون أن رجيم البروتين يساعد في نزول الوزن بدرجة كبيرة ولكن له آثار خطيرة على الجسم وعلى صحة من يقوم به مثل تكوين الحصوات نتيجة تكون الكالسيوم في هضم البروتين مع إمكانية رفع الكوليسترول في الجسم والتعرض لبعض أمراض القلب وهشاشة العظام ومشاكل الكُلى والكبد.

لكن على الجانب الآخر يجب على الشخص فهم رجيم البروتين جيدا قبل تطبيقه حيث أن من يقوم بعمل هذا النوع من الرجيم يمكنه أن يقل أو يزيد في الوزن بدرجة كبيرة دون أن يستطيع الوصول مرة أخرى للوزن المثالي بعد عمل هذا الرجيم مع إمكانية حدوث مشاكل صحية له خاصة مع خلل وظائف الكُلى المهمة لفلترة كامل السموم الموجودة في الجسم والتي عند توقفها أيضا تبدأ بسحب كميات من الكالسيوم ومن السوائل الموجودة في الجسم.

هل يعتبر رجيم البروتين ضار بشكل كامل على الإنسان؟

أثبتت الدراسات العلمية أن رجيم البروتين يمكنه أن يفيد الجسم في أوقات معينة ولأشخاص معينة تحت إشراف طبي كامل كما يجب تناوله لأعمار معينة مع ملاحظة أن الرياضيين هم الأكثر تطبيقا لهذا الرجيم الذي يعتمد بشكل كامل على البروتين مع قلة أو انعدام في الألياف والكربوهيدرات التي تؤثر على عمل البنكرياس التي يمكنها تنظيم عملية الهضم في الجسم إلى جانب أنه يمكنها أن تضبط الجلوكوز في الدم الضروري لتوليد الطاقة في جسم الإنسان وقد يؤدي ذلك إلى التعرض لمرض السكر في المستقبل.

وأخيرا، يُنصح للجميع تغيير نمط حياتهم بشكل تدريجي لنزول الوزن مع ضرورة الاقتناع بأن الرجيم السريع لن يستطيع المساهمة في نزول الوزن بشكل صحي إلى جانب ضرورة المتابعة مع أخصائي التغذية عند الشروع في عمل هذا الرجيم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *