Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أعراض الاكتئاب

صورة , رجل , الإكتئاب , الحزن , أعراض الاكتئاب

تشكل ضغوطات الحياة والروتين اليومي والأزمات الصحية والنفسية مصادر غذاء رئيسية لأعراض الاكتئاب ومشكلة العصر الأمراض النفسية حديثاً حيث أننا قد نجد أخاً أو زميلاً قد يظهر عليه أعراض نفسية لا يمكن تفسيرها أحياناً، فكيف تقرأ علامات الاكتئاب على من حولك وكيف تقدم لهم المساعدة؟

أعراض الاكتئاب

قال “د. سليمان إبراهيم الخباري” أستاذ الطب النفسي في جامعة الكويت. في البداية يجب علينا التذكير بأهمية هذا السؤال خاصة في منطقتنا وثقافتنا العربية التي نخشى فيها في كثير من الأحيان التطرق إلى مثل هذه الموضوعات باعتبار الأفكار الشعبية السائدة ترى أن الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية المقلقة لدى الجميع.

إلى جانب ذلك، قد تضطرك أحياناً ضغوطات الحياة إلى عدم إظهار بعض الأمور الخاصة للآخرين أو المحيطين بك لأسباب معينة قد تتعلق بخوفك عليهم أو خوفك على وظيفتك أو خوفك من أمور متعلقة بدراستك أو وضعك المادي أو الاجتماعي.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأفكار التي يمكننا استعمالها لمساعدة من نحبهم أو من يهمنا أمرهم ممن يعانون من أعراض الاكتئاب التي من ضمنها انخفاض معدل الأداء العام بمعنى أن هذا الشخص كان يعمل 8 ساعات يومياً ثم بعد ذلك أقدم على العمل مدة لا تزيد عن ساعتين فقط وبعدها أصبح يتهرب من القيام بوظيفته من الأساس.

أما عن الأعراض الأخرى للاكتئاب هو تعرض الشخص لحالة عُزلة اجتماعية حيث أن هذا الشخص كان دائم الحضور في المناسبات الاجتماعية والحفلات إلخ إلخ.. ولكنه الآن بدأ يعتذر عن الحضور في مثل هذه المناسبات.

إلى جانب ذلك، من الأعراض المصاحبة للاكتئاب كذلك هي كثرة الغياب من مواقع العمل أو من مواقع الدراسة بشكل مفاجئ مما يشكل إنذاراً بأن هناك شيء خطأ يجب التصدي له، كما أن هناك بعض الأعراض الأخرى للاكتئاب مثل الأعراض الحسية والحركية والجسدية كالانخفاض المفاجئ في الوزن مثلاً أو بالعكس الزيادة المفاجئة في الوزن بجانب بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على جسده مثل أعراض القلق والتعب والإرهاق وقلة النوم وظهور الهالات السوداء تحت عينه مما يعتبر سلوكيات بيولوجية قد تفيدنا أن هذا الشخص يعاني من أعراض الاكتئاب.

كيف يمكننا التفريق بين حب العُزلة والاكتئاب عند الإنسان؟

لابد لنا جميعاً من التفريق بين الاضطرابات النفسية وبين الطباع الشخصية التي يتسم بها الإنسان حيث أنه ليس كل شخص اختلف عنا هو بالضرورة يعاني من مشاكل نفسية وأعراض الاكتئاب كما أن هناك العديد من الأشخاص ممن يودون العزلة أكبر من غيرهم أو انهم يفضلون الانغماس في المجتمع بصورة أكبر بجانب أن هناك ممن يفضلون العزلة الاجتماعية من المبدعين في بعض المجالات مثل الكتابة أو الرسم بأنواعه، لذلك يعتبر الفيصل في الموضوع هو النتيجة من هذه الأعراض حيث أنه في حالة عدم قدرة الشخص على القيام بالمهام المطلوبة منه سواء اجتماعية أو وظيفية أو أسرية أو دراسية فإن هذا الشخص حينها قد يُصنف أنه يعاني من أعراض الاكتئاب.

وتابع “سليمان” من المهم كذلك عندما يختلط علينا الأمر في تحديد ماهية الأعراض التي يعاني منها الشخص الذي نشك أنه يعاني من أعراض الاكتئاب أن نقوم باستشارة الطبيب النفسي حتى يمكنه مساعدته للتخلص من هذه الحالة.

مدة إصابة الإنسان بأعراض الاكتئاب

يمكننا تمييز حالات وأعراض الاكتئاب عند الإنسان في مدة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ويجب علينا التركيز على القلق والحضور النفسي والاجتماعي عند هذا الشخص يجب علينا أن كون جاهزين للتعامل مع هذا الشخص في مثل هذه الحالات التي يعاني منها من الاحباطات لمدة طويلة قد يحتاج فيها الشخص للتدخل الطبي.

وأخيراً، لا يصيب الاكتئاب فئة معينة ولا يوجد فئة معينة من الناس محصنة منه حتى وليس شرطاً ان من لديه المال الوافر محصن من الاكتئاب لأن هذا الشخص قد ينقصه دعم نفسي وعلاقة ثابته في حياته تتسبب له في أعراض الاكتئاب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *