Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أعراض الجلطات القلبية وعلاجها

الجلطة القلبية ، الضغط ، الشرايين ، الكوليسترول ، التدخين ، المدخنين

ما هو المفهوم الطبي للجلطة وما هي مسبباتها

قال “الدكتور / أسامة عكة – استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية ” أن الجلطة هي تخثر أو احتشاء للعضلة القلبية مما يعني وجود تضيق أو تشنج شرياني أدى إلى عدم وصول الدم لمكان معين مما يجعلها أن تغلق وتقتل بعض الخلايا العضلية.

تتعدد أسباب الجلطة من أهمها العامل الوراثي العائلي، لذلك في حالة وجود تاريخ مرضي عائلي للجلطة يجب مراقبة ذلك وفحص أفراد العائلة بشكل عام حيث يمكن للوراثة أن تؤثر على أمراض القلب والجلطات بوجه خاص.

يمكن للعامل الوراثي كذلك أن يؤثر على مرض الضغط الذي يصعب معرفته وتشخيصه، لذلك فهو يسمى بالقاتل الصامت.

ومن أهم أسباب الجلطات القلبية كذلك بعد العامل الوراثي والضغط هو عامل التدخين من الشيشة وغيرها حيث هناك كميات كبيرة من المدخنين الذين تتأثر صحتهم عن طريق تلك العادة السيئة.

أثبتت الدراسات أن التدخين عن طريق الشيشة فغن ذلك يعادل زمتين من السيجارة، لذلك فإن الشيشة لها تأثير ضار جدا على الأنسان حيث يدخل الإنسان في جسمه وأمراض نتيجة ممارسته للتدخين.

كيف يؤثر التدخين على صحة الشرايين

يعتبر القلب عبارة عن صمامات وغرف شبيهة بالمنزل العادي.

هناك الشرايين التي توصل للقلب والتي من خلال الدهون والتدخين والكوليسترول الذي يعتبر مضرا للإنسان حيث لا يوجد مسمى كوليسترول مفيدا كما هو شائع.

تؤثر تلك الدهون والتدخين على غلق الشريان نفسه حيث يبدأ الشريان في بدايته طبيعي ثم يبدأ ترسيب الدهون في بطانة أو جدار الشريان وثم غلق ماسورة أو مجرى الدم مما يمنع وصول الدم والأكسجين للمنطقة المرادة.

وتابع الدكتور ” أسامة عكة “: يمكن للدخان أن يضرب جدار الشريان من الداخل كما أن يؤثر على كيميائية الدم إلى جانب أنه يساعد في وجود ترسبات على نفس الشريان كما أنه يقوم بإضعافه ويتسبب له تشنج كبير بشكل مفاجئ مما يسبب الجلطات المفاجئة.

ما علاقة الضغط والتدخين بجلطات القلب

يعمل الضغط والتدخين على تغيير طبيعة الشريان كما أنها تتسبب في خراب الشريان إلى جانب أن التوتر والضغط المستمر تسبب إعاقة في مجرى الدم مما يتسبب في الحاجة إلى صفائح دموية وتكون الكلس والدهون على الشريان مع إمكانية حدوث مجال لتخثر الشريان.

لا يُشترط السن لحدوث الجلطات حيث هناك البعض من الناس من المدخنين لفترة قصيرة وتم إصابتهم بالجلطات القلبية.

يعتبر المسبب رقم 1 للجلطة القلبية هو ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب تناول أدوية الضغط بشكل دوري.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم له تأثير كبير بجانب السكر على تخريب الشريان الدموي بجانب الكوليسترول والدهون مما قد يؤدي إلى الجلطة.

يعمل الدخان والكوليسترول والضغط على تدمير جميع شرايين القلب من شرايين الدماغ والرجل والشرايين المؤدية إلى الكُلى.

ما الفئات العمرية الأكثر إصابة بالجلطة القلبية

يعتبر الشباب بجانب كبار السن أكثر عُرضة للإصابة بجلطات القلب حسب موضع الجلطة في العضلة القلبية وحسب تأثيرها على عضلة القلب وكهربة القلب.

أما الشباب بوجه خاص، هناك شبكة الشرايين الفرعية أو الثانوية والتي لم تكن مبنية بشكل جيد عند الصغار بعكس كبار السن الذي تعودوا على الأدوية وعلى الجلطات، لذلك فإن نسبة الوفيات من الجلطة القلبية كبيرة عند الشباب مقارنة بكبار السن في الشرق الأوسط والأردن كما أن متوسط الأعمار في الأردن يعتبر أقل بعشرة سنين عن الدول الأخرى بسبب الجلطات القلبية.

ما هي أعراض الجلطة القلبية

عند الشعور بثقل على الصدر مع عدم الشعور بالتنفس يمكن أن تكون تلك هي أعراض الجلطة القلبية ويجب حينها على الفور مراجعة الطبيب حيث يمكن أن يكون ذلك نتيجة التشنج العضلي أو ارتداد مريئي أو توتر نفسي أو التهاب قصبات.

من أعراض الجلطة القلبية كذلك الشعور بألم في الرقبة بجانب التعرق الشديد مع الشعور بألم أسفل الأذنين مع خفقان ويمكن ظهور تلك الأعراض كلها مع بعضها البعض كما يمكن طهور عَرض واحد فقط مثل الشعور بألم في البطن وإسهال، لذلك لا يجب الاستهانة بألم البطن.

يمكن أن يكون خدران اليد من أعراض الجلطة القلبية أو خدران الرقبة وتوتر الأعصاب أو الشعور بالضيق مع عدم الارتياح وقطع المسافة الطويلة في المشي.

ما هو علاج الجلطة القلبية

يُفضل دائما ان يكون الأسبرين موجودا في البيت بشكل دائم ويتم أخذه في حالة الجلطة القلبية كما يجب البعد عن مريض الجلطة للتنفس العميق مع محاولة تعريض الشخص الذي يعاني من الجلطة القلبية للكحة حيث أن الكحة تساعد على رجوع النبض بسرعة كما يمكن ضرب القلب عند الشعور بالجلطة إلى جانب عيادة الطوارئ لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل فوري.

يجب الذهاب للطوارئ بسرعة كبيرة بقدر الإمكان حيث أنه في حالة وجود انغلاق لشريان ما فإن ذلك قد يؤدي إلى موت بعض الخلايا القلبية وبالتالي يؤدي إلى الوفاة السريعة والمفاجئة إلى جانب إمكانية التسبب في ضعف عضلة القلب.

وأردف الدكتور ” أسامة “:بشكل عام يجب حمل الشخص الذي يعاني من الجلطة عن طريق فردين أو ثلاثة بشكل سريع جدا للطوارئ.

ما هي طرق الوقاية من الجلطة القلبية

للوقاية من الجلطات القلبية يجب الرجوع لأسبابها حيث يجب اتباع نمط صحي حيث يمكن للشخص المشي يوميا نصف ساعة على سبيل المثال بطريقة رياضية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب انتقاء الطعام الغذائي مع الإكثار من الفواكه والخضروات مع البعد عن السمنة حيث أن الكوليسترول والدهون تعتبر مؤذية بدرجة كبيرة لصحة الإنسان.

من الضروري كذلك تغيير نمط الحياة حيث يجب الراحة النفسية للإنسان بشكل عام حيث أن من لديهم راحة نفسية عالية هم الفئة الأقل إصابة من الجلطات القلبية.

لا يجب كذلك التأخر في علاج الأمراض مثل الكوليسترول والسكر والضغط حيث أن ذلك يؤثر على الشرايين بدرجة كبيرة.

ما هي علاقة قوة الدم بالجلطات القلبية

هناك علاقة غير مباشرة بقوة الدم وحدوث الجلطات القلبية عند الإنسان حيث يحدث هنالك false power خاصة مع التدخين حيث يكون الهيموجلوبين أعلى من الطبيعي ولكن بشكل كاذب حتى يمكنه تعويض الأكسجين كما يمكن أن يكون هنالك لزوجة عالية في الدم مما قد يتسبب في تخثر الدم، لذلك يجب فحص الدم بشكل دوري مع فحص مستوى السكر إلى جانب أيضا ضرورة فحص قوة الدم.

وأنهى الدكتور ” أسامة عكة ” الحديث قائلا: هناك مشكلة كبيرة منتشرة في بلادنا من الشيشة حيث يعتقد البعض أن الشيشة هي أقل ضررا من السيجارة ولكن العكس هو الصحيح.

يجب توعية الشباب والصبايا بأضرار التدخين وسببه في الجلطات القلبية في أعمار صغيرة.

وأخيرا، عند التوقف عن التدخين يمكن إرجاع حالة الشرايين لحالتها الطبيعية بدرجة كبيرة حيث أنه خلال سنة بعد التوقف عن التدخين يمكن رجوع حالة الشرايين لطبيعتها بنسبة 90%، لذلك يجب العلاج في المستشفى عن طريق القسطرة والتدخل الجراحي إذا لزم الأمر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *