Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أعراض مرض فقر الدم

صورة , رجل , مريض , التبرع بالدم , مرض فقر الدم , الأنيميا

هناك الحملة الوطنية لرفع الوعي فيما يخص التوعية بفقر الدم بالتعاون مع العديد من المؤسسات لأهمية هذا الأمر ولأهمية قيام الشخص بإجراء الفحوصات الطبية لمعرفة أسباب وطرق علاج فقر الدم.

” افحص دمك ” هي حملة توعية بفقر الدم وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون عن هذا المصطلح شيئاً وهو ما يُعد الخطر الأكبر في هذا المقام بجانب أن هناك العديد من الأشخاص على الجانب الآخر ممن لديهم معلومات مغلوطة عن هذا المرض.

ما هو مرض فقر الدم؟ وما هي أعراضه؟

قالت “د. ربا عابد” استشارية علم الأمراض السريرية. يعتبر الهدف من حملات التوعية هو توعية الناس فيما يخص فقر الدم خاصة وأن هناك العديد منهم ممن يجهلون الكثير عن هذا المرض.

وتابعت الدكتورة “ربا عابد” يعتبر فقر الدم هو نفس مسمى الأنيميا والذي يحدث فيه هو نقص في الكمية الإجمالية في خلايا الدم الحمراء أو في كمية هيموجلوبين الدم أو أن خلايا الدم لا تكون لديها القدرة على توصيل الأكسوجين لخلايا الجسم حيث أن المسئول عن توصيل الأكسوجين لخلايا الجسم هي خلايا الدم الحمراء عن طريق البروتين المتخصص وهو الهيموجلوبين، لذلك عند معرفة سبب فقر الدم يجب علينا التفكير في هذه المراحل السابق ذكرها وهي إما أن إنتاج خلايا الدم الحمراء به مشكلة أو أن تكوين ووظيفة هيموجلوبين الدم بها مشكلة أو أن خلايا الدم الحمراء بها أكسوجين ولكنها غير قادرة على توصيل هذا الأكسوجين لخلايا الجسم، ومن هذه المحاور ننطلق لمعرفة نوع فقر الدم.

أعراض فقر الدم

لفقر الدم أعراض قد تكون مشتركة بين الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى فقر الدم ولكن على الجانب الآخر هناك أعراض خاصة بكل نوع من أنواع فقر الدم.

تكمن الأعراض لمتشابهة في الأعراض التي يشعر بها المرضى وهي الأعراض التي تكون نتيجة نمط الحياة الذي نعيشه ومن هذه الأعراض الشعور العام بالتعب والإرهاق وغالباً ما نشعر جميعاً بهذا الشعور نتيجة نمط الحياة السريع والمجهد لنا جميعاً ولكن حين يكون هذا التعب والإجهاد يكون سبباً في تعطيلنا عن القيام بالكثير من المهام التي كنا نقوم بها بصورة طبيعية من قبل فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة.

إلى جانب ذلك، من أعراض مرض فقر الدم أيضاً هو ضيق التنفس وتسارع في ضربات القلب أو التعب عند بذل الجهد بنسبة بسيطة بالإضافة إلى شحوب الوجه، لذلك فإن كل سبب من أسباب فقر الدم قد يعطينا أعراض مختلفة عن الآخر.

ماذا يُنصح لتجنب حدوث فقر الدم؟

فعلياً فإن أكثر أنواع فقر الدم هو الأنيميا أو فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم لأن عنصر الحديد يعتبر واحد من العناصر المهمة للجسم بجانب حمض الفوليك و b12 التي تساعد كرات الدم الحمراء في إنتاج الهيموجلوبين، لذلك فإن نقص الحديد وعناصر أخرى قد تتسبب في عُرضة الأطفال الصغار وغيرهم لفقر الدم، ومن هنا تكمن أهمية التوعية بضرورة تناول الغذاء الصحي بصورة مستمرة مع أهمية تجنب تناول المأكولات السريعة والمشروبات الغازية والشيبس وغيرها من المأكولات الغير صحية التي يعتاد عليها الأطفال الصغار الذين يجب عليهم تناول الأغذية الصحية فقط.

وأخيراً، يجب أن يعي السيدات الحوامل خطورة فقر الدم في تلك الفترة مع ضرورة الإشارة إلى أهمية تناولهم للغذاء الصحي طيلة هذه المدة من الحمل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *