Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أنزيمات الكبد

صورة , الكبد , أنزيمات الكبد , كبد صحي
الكبد

يعد الكبد أحد أجزاء جسم الأنسان وهو المسئول عن أمتصاص الأطعمة الغذائية وهو يعمل على حماية الجسم من البكتيريا من خلال تنقية الدم والعمل على حماية من الكيماويات والبكتيريا التي تصيبه وتخليص الجسم من السموم، وللأسف فهناك بعض الأدوية التي تؤثر على الكبد بشكل كبير.

يتكون الكبد من فصين فص أيمن وفص أيسر وهو لونه مائل إلي الأحمرار، والجدير بالذكر أن الكبد يعتبر من أكبر أجزاء الجسم وذلك لأنه دور كبير في جسم الأنسان.
• أنزيمات الكبد.
• أعراض أضطراب وظائف الكبد.
• علاج أضطراب وظائف الكبد.
• فحص شامل لوظائف الكبد.

ما هي أنزيمات الكبد؟

يفرز الكبد بعض الأنزيمات وهي مثل:
أنزيم ناقلة الببتيد غامآ غلوتاميل: يقوم الكبد بأنتاج هذا الأنزيم وهو بدوره يقوم بتخليص الجسم من السموم والبكتيريا مثله مثل المرارة والطحال، فقد يحدث خلل في هذا الأنزيم نتيجة للتدخين وكثرة تناول المشروبات الكحولية.

أنزيم ناقلة الأسبارتات: أكد الأطباء أن هذا الأنزيم لا يفرزه الكبد فقد وأنما يقوم القلب والكليتين بأفراز هذا الأنزيم ولكن الكبد يقوم بأفرازه بشكل أكبر وهو ما يصل إلي الدم لتخليصه من السموم ولكن قد يحدث أختلال في هذا الأنزيم ويسبب مشكلة للمريض.

أنزيم ناقلة أمين الألانين: يعتبر من أهم الأنزيمات وهو يوجد منه في الدم ويحتاج الطبيب لمعرفة نسبة هذه الأنزيم من خلال التأكد من حدوث خلل في وظائف الكبد أم لا فهو من أهم الأنزيمات التي تؤكد وجود مشكلة في الكبد.

أنزيم الفوسفاتاز القلوي: من أهم الأعضاء التي تقوم بأفراز هذا الأنزيم الكبد وهناك أعضاء أخري تقوم بأفرازه مثل البنكرياس والكلي والأمعاء وقد تنتج مشيمة المرأة الحامل هذا الأنزيم في حالة الحمل، والجدير بالذكر أن أرتفاع نسبة هذا الأنزيم تكون نتيجة لوجود مشكلة في الكبد، وأنخفاض هذا الأنزيم قد يحدث نتيجة لسوء التغذية أو يحدث بعد أجراء العمليات الجراحية.

أعراض أضطراب وظائف الكبد

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة لأضطراب وظائف الكبد وهي مثل:
• فقدان الشهية.
• الشعور بآلام في البطن والمعدة.
• الغثيان والتقىء.
• تغير لون البول والبراز وهو ما يلاحظه المريض.
• أصفرار لون الجلد.

علاج أضطراب وظائف الكبد

لعلاج هذه المشكلة يجب أجراء فحص دم للتأكد من حدوث الخلل في أحد أنزيمات الكبد، كما يجب العمل على أبطال السبب وراء حدوث هذا الخلل فقد يكون نتيجة لكثرة التدخين أو تناول المشروبات الكحولية.

كما أن علاج هذه المشكلة يكمن في معرفة المشكلة الأساسية فقد يحدث تراكم للدهون على الكبد فيجب علاج هذه المشكلة فقد يكون المريض يعاني من أرتفاع في نسبة الكوليسترول هي المسببة لهذه المشكلة.

كما يمكن علاج أضطراب وظائف الكبد من خلال العلاجات التي يصرفها الطبيب للمريض والتي تعمل على تقليل نسبة الأنزيم الزائد عن معدله الطبيعي.

فحص شامل لوظائف الكبد

يجب الأهتمام بأجراء فحص شامل للتأكد من سلامة المريض فيجب أجراء فحص دوري شامل من وقت للثاني لعلاج أي مشكلة يعاني منها المريض، ويتم ذلك من خلال أجراء التحاليل الطبية وهو فحص الدم الشامل عن طريق الوريد.

يقوم الكبد بأفراز مجموعة من الأنزيمات وعند حدوث خلل يتعرض الكبد لمشكلة ما يؤثر ذلك على الأنزيمات التي يتم فرزها فقد يحدث خلل في أنزيم البيليروبين، والبروتينات ومن هنا يتم أجراء بعض التحاليل مثل تحليل الألبومين والبيليروبين للتأكد من حدوث الخلل في الكبد.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *