طب وصحة

ما هي أنواع الجوع

صورة , الجوع , الشعور بالجوع


صورة , الجوع , الشعور بالجوع
الشعور بالجوع

الجوع هو شعور طبيعي نشعر به يأتينا وقت الامتناع عن الطعم لعدة ساعات ويكون ذلك نتيجة أن الجسم بحاجة دائمة للطاقة.

ما هو الجوع؟ ولماذا نشعر به؟

قال “د. إبراهيم أبو الحسن” استشاري الأغذية. يعتبر الجوع هو عادة طبيعية عند الإنسان والحيوان والنبات كما أنه عبارة عن انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم أو الشعور الذي يأتي للإنسان بعد ساعتين أو أكثر من تناول الطعام كما يبدأ بمستوى بسيط ثم يزيد مع الوقت.

وتابع الدكتور “إبراهيم” يعتبر الجوع كذلك زيادة في هرمون الجيرلين وانخفاض الليبيتين الذي يزيد من الرغبة في تناول الطعام كما يختلف ذلك من شخص لآخر حسب العمر والحالة المرضية.

هل هناك أنواع من الجوع؟

لا يوجد أنواع من الجوع حيث أن الجوع هو نفسه ولكن كما سبق الذكر تتعدد صوره فقط باختلاف الأشخاص كما أن الإنسان الكبير سنا يشعر به بشكل أقل عن الطفل الصغير أو الشاب الذي قد يتعرض للعصبية ونهك كبير للمجهود والطاقة التي تستدعي حينها تناول الطعام.

يجب التفريق بين الشهية والجوع حيث أن الشهية تأتي من طريقة عرض الطعام على سبيل المثال بجانب الرائحة أو الصوت، لكن الجوع لا ينتهي إلا بتناول الأكل بعكس الشهية التي تنتهي بالبعد عن المثير الذي يثيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر الشخص الصحيح بالجوع أكثر من الشخص المريض كما أن المرضى أنفسهم يختلفون عن بعضهم البعض في إحساس الجوع حيث أن مريض السكر على سبيل المثال يزيد عنده الجوع أكثر من أي مريض آخر لأنه يتناول الأنسولين الذي قد يتسبب في عصبية هذا المريض أو توتره.

استطلاع رأي عن الجوع وسبب الشعور به: عند الشعور بالجوع فإنني أفقد تركيزي ولا أستطيع الانتاج بشكل جيد بجانب أنني لا أريد حينها الحديث مع أي شخص بجانب الشعور بالتوتر.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لإحساس الجوع أن يثير التوتر والقلق عند الشخص الذي يشعر به بجانب العصبية الزائدة عن الحد وتعب في النفسية.

هل يعتبر الأكل مصدر سعادة للإنسان؟

تعتبر تلك الفكرة صحيحة حيث أن الأكل يعتبر متعة كبيرة لأن الأكل يتسبب في إفراز بعض الهرمونات التي تؤثر على توتر الشخص والتي من ضمنها الكورتيزون والأدرينالين كما أن هذين الهرمونين يتفاوتون عند البعض، لذلك نرى العديد من الأشخاص الذي يشعرون بالعصبية والتوتر بشكل أكبر في شهر الصيام.

وتابع الدكتور “إبراهيم أبو الحسن” يجب عند الشعور بالجوع ألا يتم تفريغ الطاقة العصبية والتوتر في من حولنا وإنما يجب على الفور تناول وجبة معينة حتى يمكنها ضبط الهرمونات التي تؤثر على الإنسان كما يجب على هؤلاء الأشخاص حفظ المأكولات والمشروبات لديهم بصورة مستمرة.

هل يعتبر الجوع نتيجة قلة في القيمة الغذائية لنوع معين؟

هناك بعض الأطعمة السريعة في الهضم والمشبعة ذات القيمة الغذائية الكبيرة والتي يُنصح بها للعديد من الناس.

يبدأ الشعور بالجوع بعد ساعتين من تناول الطعام ولكن تبدأ الصفات العدوانية في الظهور على الشخص الجائع بعد 12 ساعة من تناول الطعام وإذا استمرت لأكثر من ذلك فإنها تصير حالة مرضية يجب علاجها.

وأضاف “إبراهيم أبو الحسن” تعتبر طريقة التجويع طريقة أشبه بطريقة معاقبة النفس، لذلك فإنها طريقة سلبية حيث على سبيل المثال تنتشر البدانة بصورة أكبر عند الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لأنهم حين يتناولون وجبة ما بعدها فإنهم يتناولونها بشراهة كبيرة، لذلك لا يُنصح بالتجويع وإنما يُنصح بتناول الوجبات العالية في الألياف القليلة في السعرات التي تعطينا إحساس عالي بالشبع.

السابق
كيف نتعامل مع مريض ألزهايمر
التالي
ما هي مخاطر الكوليسترول