Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أهمية الصيدلة المنزلية

صورة , الإسعافات الأولية , الصيدلة المنزلية
الإسعافات الأولية

لا يكاد يخلوا أي منزل من أدوات الإسعافات الأولية أو الصيدلية المنزلية لكن هناك من لا يعرف ما يمكن وجوده في هذه الصيدلية بجانب الجهل بمكان الصيدلية المنزلية ذاته كما أن هناك من يتجاهل إيجاد الصيدلية المنزلية في البيت من الأساس.

ما هي أهمية وجود الصيدلية المنزلية في المنزل؟

تعتبر الصيدلية المنزلية أو الحقيبة المنزلية في المنزل مهمة بدرجة كبيرة لأننا نجهل وقت الإصابة كما أن الأدوات التي توجد فيها بسيطة جدا.

قال “د. حمود العنزي” أخصائي طب الطوارئ. هناك بعض النماذج التي تعتبر من أساسيات حقيبة الإسعاف المصغرة مثل الشاش والمقص والبلاستر إلى جانب بعض الجبائر التي تُستخدم في حالة الكسر حتى يتم الوصول للمستشفى ويتم استبدالها بجبيرة ثابتة.

كيف يمكن حفظ الأدوية بطريقة صحيحة في الصيدلية المنزلية؟

للأدوية وضع مختلف من حيث ظروف وطريقة التخزين حيث يجب حفظ الدواء في درجة حرارة أقل من 25 درجة كما يجب أن يكون المكان جاف بجانب بعض الأخطاء التي يقع فيها البعض مثل وضع الصيدلية المنزلية في دورات الحمام الذي يكون رطبا بدرجة كبيرة مما يعتبر غير مناسب لحفظ الأدوية ولكن يمكن حفظ الأدوية ووضع الصيدلية في غرفة النوم أو المطبخ.

يمكن وضع رباط مثلث في حالة الخلع بجانب أهمية الجبيرة العنقية التي يمكن استخدامها في حالة الإصابات في العنق أو العمود الفقري أو الكسور بوجه عام.

على الجانب الآخر يجب تعلم كيفية استخدام تلك الأدوات التي يتم حفظها في الصيدلية المنزلية.

ما هي أهمية وجود الصيدلية في السيارة؟ وما هي الأدوات التي توجد فيها؟

تأتي أهمية الحقيبة في السيارة بدرجة أكبر من الصيدلية المنزلية لأننا قد نلجأ إليها في حالة الحوادث لا قدر الله كما أن إصابات السيارات قد تكون خطيرة عن الإصابات التي قد تحدث في المنزل، لذلك فإن الجبيرة التي توجد في السيارات تكون أقوى وأكبر حتى أن الشاش يكون أكبر حجما بجانب البلاستر أو اللاصق ولكن لا يمكن وضع أدوية في الحقيبة الإسعافية التي توجد في السيارة.

وأضاف ” حمود العنزي” لا يمكن الاستغناء عن زيارة الطبيب بالحقيبة المنزلية التي يكون الهدف منها الإسعاف الأولي حتى يتم التمكن من زيارة الطبيب.

يمكن استخدام الشاش في وقف نزيف الدم الذي قد يتعرض له الإنسان ولكن يمكن للإنسان الدخول في مرحلة الصدمة بسبب كثرة فقدان الدم، لذلك يجب تعلم كيفية معالجة هذا الإنسان قبل الوصول للمستشفى عن طريق الحقيبة الإسعافية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوات التي يمكن أن توجد في الحقيبة الإسعافية مثل مجفف الحروق ومحاليل الوريد مثل محلول الملح الذي يستخدم في حالة فقدان الوعي عن طريق الوريد.

هل يمكن وضع ترياق معين لحشرة معينة في الحقيبة الإسعافية؟

لا يمكن وضع الترياق في الحقيبة الإسعافية لأن الترياق يوضع حسب نوع السم الذي يمكن أن يصاب به الإنسان ولكن يمكن التعامل مع حالة الإنسان عند لدغه بالعقرب أو الثعبان ويتم فقدانه للوعي حتى يمكنه الوصول للمستشفى.

وتابع ” حمود”من أكبر المشاكل التي نواجهها عند وقوع حادث معين هي أن يتم نقل الشخص الذي وقعت له الحادث بسرعة ولكن يجب تثبيت الشخص المصاب قبل نقله للمستشفى بطريقة صحيحة، لذلك لا يجب تحريك المصاب من مكانه فور التعرض للحادث إلا في الحالات النادرة التي فيها خطورة على حياته.

هناك دورة متقدمة نقدمها من أجل تعليم كيفية القيام بالإسعافات الأولية لإيقاف النزيف والكسور والغصة والحروق وغيرها..
عند إصابة الطفل بالغصة قد لا يمكنه النجاة في حالة عدم لحقاه بسرعة عن طريق بعض الضغطات بين السرة والحجاب الحاجز بضم اليد حتى يمكن إفاقة الطفل من الغصة.

وأخيرا، تم تدريب 112مدرس على طرق الإسعافات الأولية عن طريق إعطاء محاضرات لهم مدة المحاضرة ساعة كاملة حتى يمكنهم إنقاذ الأطفال في حالة الإصابة بأية حوادث.

لتفادي جروح السكين في المطبخ يجب حفظه في مكان آمن بعيدا عن الطفل كما يجب وقت الطهو البعد عن الماء المغلي وغيره من الأشياء التي قد تتسبب في أذى من بجوارها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *