ما هي إبر الظهر وما أنواعها

صورة , مريض , طبيب , ألم الظهر , إبر الظهر

إبر الظهر

يقول استشاري العمود الفقري والأعصاب الدكتور “ثائر درويش”: أن ابر الظهر هي بمثابة محاولة للابتعاد عن العملية الجراحية، وذلك بعد إجراء الفحوصات ومعرفة السبب الرئيسي لظهور تلك الأعراض، أو الآلام في منطقة الظهر، وفي البداية نعطي المريض بعض الأدوية العلاجية، ومن ثم العلاج الطبيعي، وإذا لم يكن هناك استجابة يمكن حينها أن نتدخل بإبر الظهر.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع عديدة ومختلفة للإبر التي يمكن أن تُعالج ألم الظهر؛ فهناك إبر للأعصاب، وإبر للمفاصل، أو للحوض، وإبر الظهر من طرق العلاج غير الجراحي لآلام الظهر، وعرق النسا، وتآكل أو خشونة الغضاريف، وهناك ثلاثة أنواع من الابر التي يمكن أن تُعطى للمريض تبعاً لحالته:

  • إبر قناة الأعصاب: وهنا يرقد المريض على بطنه، وتحت استخدام الأشعة المقطعية، يتم إعطاء المريض الإبرة في قناة الأعصاب ذاتها.
  • مفاصل العمود الفقري: وهي تلك الابر التي تُعطى في مفاصل العمود الفقري نفسها.
  • إبر جذر العصب.

وتحتوي الحقنة على مزيج من الكورتيكواستيرويدات مع دواء للتخدير الموضعي ولتسكين الألم، يخفف الدواء المخدّر الموضعي حدّة الألم بشكل فوري، بينما تعمل الكورتيكواستيرويدات (وهي أدوية قوية مضادة للالتهاب) على تخفيف الألم (من خلال علاج الالتهاب) على المدى الطويل، ولا يوجد لهذه الإبر أي أعراض جانبية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الإبر لا تُغني عن الجراحة؛ حيث تعمل المواد المخدرة الموضعية على تسكين الألم، لكنها لا تعالج الالتهاب أو تقلل حجمه، وقد يخفف الليدوكائين (Lidocaine) الألم بسرعة كبيرة، قبل أن يبدأ تأثير الكورتيكواستيرويدات.

ويستمر تأثير هذه الإبرة لمدة ستة أشهر تقريباً، ومن ثم يتم إعادة الحقن للمريض، ومن هنا يمكن استخدام الليزر في تخفيف الألم عند المريض ليستمر مفعوله ٣-٤ سنوات، بعد التأكد من مصدر الألم باستخدام إبر الظهر.

أسباب ألم أسفل الرقبة

غالباً ما تنشأ آلام أسفل الرقبة كنتيجة للجلوس بشكل خاطئ أمام شاشات الكمبيوتر، أو الأجهزة الإلكترونية خاصة في هذه الأيام، ويمكن إجراء بعض الفحوصات وصور الأشعة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية في فقرات الرقبة، ذلك إلى جانب أن يهتم المريض بالجلوس بطريقة صحيحة، ومستقيمة عند استخدام الأجهزة الإلكترونية.

أما عن علاج ارتخاء الظهر، فيؤكد الدكتور “ثائر” أن العلاج الطبيعي هو العلاج المناسب لهذه الحالة، فهناك بعض التمارين العلاجية التي من شأنها أن تُعالج ارتخاء الظهر.

رابط مختصر:

أضف تعليق