Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان

صورة , قرفة , الأعشاب
قرفة

ما هي نوعية الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان؟

هناك بعض الأعشاب والبذور التي لها فائدة كبرى على صحة الإنسان وخاصة في فصل الشتاء والتي منها:
القرفة: يمكننا شرب القرفة مع الجوز أو مع الحليب كما تعتبر القرفة من المشروبات التي نشجع كثيرا على تناولها إلى جانب ارتباطها البالغ بمرضى السكري لأنها تقوم بوظيفة مماثلة للأنسولين حيث أن الأنسولين يعتبر هو المسئول عن نقل السكر لخلايا الجسم وهو نفس دور القرفة في مفعولها لأنها تساعد الخلايا العضلية في جسم الإنسان في نقل الجلوكوز، لذلك يُنصح لمرضى السكري وللسيدات التي تعاني من تكيس المبايض بإضافة القرفة إلى الأكل أو بشرب القرفة كمشروب ساخن.

هل يُنصح بشرب القرفة للحوامل؟

يُنصح بتناول الأعشاب بشكل عام باعتدال بالنسبة للسيدات الحوامل كما أن القرفة تعتبر حامية بدرجة كبيرة على السيدة الحامل ولكن على الجانب الآخر يمكن تناول كمية قليلة منها للمرأة الحامل إلى جانب إمكانية عدم إضافة سكر لها عند الشراب كما يُنصح لمن لا يرغبون في تناول الحلويات بشرب القرفة.

وأضافت أخصائية التغذية “ربى مشربش” أما العشب الثاني المفيد للصحة فهو عشب اليانسون الذي يمكن تناوله في الشتاء إلى جانب أهميته في الاضطرابات المعوية واضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك يمكن تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغازات والنفخة والقولون العصبي كما يمكن تناوله للأطفال ولكن لا يمكن تناول الأطفال أقل من 6 أشهر لليانسون أو أي عشب آخر.

يجب الإشارة كذلك إلى أن اليانسون يساعد على النوم بجانب فائدته في إراحة الصوت والتخفيف من التوتر وإراحة الأعصاب.

3. بذور الكمون: يمكن شراب الكمون بدلا من الشاي كما يمكن شرابه بشكل طازج أو في أكياس.

تعتبر بذور الكمون مفيدة للإنسان وخاصة لمرضى السكرية حيث أثبتت بعض الأبحاث أن بذور الكمون تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم بجانب أن تلك البذور تعتبر مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات إلى جانب أنها غنية بالألياف الذائبة والألياف الغير ذائبة التي تعتبر مفيدة لمرضى السكري مع المساعدة في التخلص من الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الكمون كذلك مضادة للأكسدة وقد تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطانات خاصة سرطان المعدة.

وتابعت “ربى المشربش” يمكن إضافة بذور الكمون على بعض الأكلات بجانب دوره في التخلص من الغازات الموجودة في المعدة مع مراعاة أن نكهة تلك البذور زكية.

4. الشومر: هناك الشومر المطحون الذي له رائحة زكية بجانب أنه يوجد شومر الحب أو البذور مع إمكانية تناول نبات الشومر.

تحتوي الحبة الكبيرة من نبات الشومر على 60 سعرة حرارية كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تصل إلى 7 جرام إلى جانب فائدتها الغذائية لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وللالتهابات والفطريات كما أن الشومر يعتبر مدر للحليب خاصة للحوامل بجانب أهميته في حماية الكبد من بعض الأمراض.

على الجانب الآخر يعتبر نبات الشومر غني بفيتامين A والبوتاسيوم، لذلك فنبات الشومر يعتبر مفيد لمرضى ضغط الدم ولمناعة الجسم.

5. الحلبة: تعتبر الحلبة مفيدة للمرضعات بدرجة كبيرة ولمرضى السكري وتساعد في التقليل من الدهنيات بجانب أنها مضادة للأكسدة والسرطانات وقرحة المعدة والتقليل من ضغط الدم إلى جانب أن طحن نبات الحلبة مع الطعام يزيد من الشبع لأن به كمية كبيرة من الألياف.

6. الزعتر: يعتبر الزعتر والزعتر الأخضر مفيد للحلق وللالتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات بجانب أهميته وفائدته لمرضى السكري.

وأخيرا، يجب الانتباه إلى عدم خلط تلك الأعشاب مع بعضها البعض للاستفادة بها بدرجة أكبر حتى لا يتسبب ذلك في بعض المشاكل الصحية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *