ما هي الدهون الصحية

صورة , طعام , الدهون الصحية , الأوميجا 3

هناك الدهون الغير صحية الموجودة في أغذيتنا المختلفة والتي يجب علينا تجنبها ولكن على الجانب الآخر هناك الدهون الصحية التي يجب أن تكون جزء من نظامنا الغذائي اليومي حتى يكون غذائنا متوازن نوعاً ما.

ما هي الدهون الصحية للجسم؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة “بشرى دكيدك” تندرج الدهون الغير مشبعة تحت مسمى الدهون الصحية والتي يندرج تحتها دهون الأوميجا 3 والأوميجا6 والتي لها العديد من المصادر المتنوعة من الغذاء.

أما عن الأوميجا 3 فتوجد في بكثرة في الأسماك مثل السلمون والسردين بجانب إمكانية وجودها في بذور الكتان.
على الجانب الآخر، يمكننا الحصول على الأوميجا6 من الزيوت الخضرية مثل زيت الذرة وزيت السمسم وزيت عباد الشمس وغيرها من الزيوت، كما يوجد نوع آخر من الدهون الصحية الموجود في زبدة الفول السوداني وزبدة الجوز واللوز والمكسرات بشكل عام. أما عن المكسرات بشكل عام فإننا نحبذ تناولها بشكل نيئ لأن الأوميجا6 تتركز بها في شكلها النيئ ولكن عند تحميصها فإن الدهون الصحية الموجودة بها تتأثر.

أهمية تناول الدهون الصحية للجسم

تكمن الفكرة في كيفية اختيار الدهون الصحية وغير الصحية أو الدهون المشبعة والغير مشبعة كما يجب علينا تناول الدهون الغير مشبعة حتى يظل نظامنا الغذائي نظاماً صحياً بجانب أنها تعتبر مهمة لأن الدهون الذائبة تعتبر سهلة لامتصاص بعض الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين A&E وفيتامين K، لذلك يُنصح بتناول الدهون في الوجبات الغذائية لامتصاص تلك الفيتامينات المهمة للجسم.

وتابعت أخصائية التغذية “بشرى دكيدك” تعمل الدهون المشبعة أو الدهون الصحية على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك يُنصح للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل عام الإكثار من تناول الدهون الصحية المشبعة، ولا يعتبر شرطاً لزيادة الكوليسترول الضار في الجسم أن يعاني الشخص من زيادة في نسبة الدهون، لذلك يجب علينا الانتباه إلى الأغذية التي نتناولها دون أن نزيد من تناول الأغذية المصنعة أو الأغذية السريعة حتى لا يؤثر ذلك على صحة الشخص.

كيف نقرأ الملصق الغذائي فيما يخص الدهون؟

يجب التركيز دوماً على أهمية قراءة الملصق الغذائي الموجود في خلف أي منتج غذائي خاصة للأشخاص الذين يعانون من سُمنة مفرطة.

أما عن اللية فسابقاً كنا نراها أنها تتسبب في الجلطات وزيادة الكوليسترول ومشاكل القلب المختلفة لكن فعلياً تعتبر اللية من الدهون الصحية لأنها لم تمر بأي عمليات تصنيع أو أية تغييرات تتسبب في أن تتحول إلى دهون غير صحية وإنما هي دهون طبيعية صحية لصحة الإنسان وفي نفس الوقت السَّمنة كذلك التي لم تمر بمراحل تصنيعية تتحول فيها إلى دهون مشبعة غير صحية.

وأخيراً، يجدر الإشارة إلى أن الدهون الغير مشبعة هي في الأخير مندرجة تحت مسمى الدهون، لذلك يجب علينا تناولها بشكل معتدل حسب كل شخص والسعرات التي يتناولها ويتم حساب تلك السعرات من 20 إلى 30% من احتياجات الجسم للسعرات الحرارية اليومية لكل شخص، كما يجب التركيز قدر الإمكان على تناول الدهون الصحية والابتعاد عن الدهون الغير صحية التي مرت بمراحل تصنيع عديدة مثل المرتاديلا وجبنة شيدر بعكس الجبنة البيضاء التي تظل طبيعية كما هي بالإضافة إلى الزبدة وغيرها من الأغذية الغير صحية.

أضف تعليق