طب وصحة

ما هي الرؤوس البيضاء والسوداء


صورة , البشرة , الرؤوس البيضاء , حب الشباب , الرؤوس السوداء , ال

هناك العديد من الفتيات والرجال الذين يعانون من ظهور آثار الرؤوس السوداء التي قد تسبب الحرج للبعض منهم بل إن هناك أيضاً الرؤوس البيضاء.

ما هي الرؤوس البيضاء والسوداء؟ وما هي أسباب ظهورها؟

قالت “د. رولا شهاب” استشارية الجلد والتجميل والليزر. تعتبر مشكلة الرؤوس البيضاء والسوداء في البشرة هي مشكلة شائعة يعاني منها الشباب والفتيات في مرحلة البلوغ وهي عبارة عن رؤوس صغيرة بلون أسود أو أبيض تظهر على الوجه والرقبة وأعلى الجزع وهي منطقة الصدر والأكتاف والظهر كما تعتبر هي المرحلة الخفيفة الأولى والغير الالتهابية لحَب الشباب.

وتابعت “رولا ” هناك نوعين من حب الشباب هما النوع الالتهابي ونوع آخر غير التهابي الذي يتمثل بظهور هذه الرؤوس السوداء والبيضاء والتي تسمى بالزؤانات بينما النوع الآخر يظهر على الوجه عندما تتكاثر الجراثيم والبكتيريا على الوجه عندما يُهمل علاجها ومن ثم يظهر حَب الشباب.

كيف تتشكل الرؤوس البيضاء والسوداء على الوجه؟

بطريقة بسيطة يمكن للرؤوس البيضاء والسوداء أن تتشكل عن طريق تجمع بعض المواد داخل المسام وتسد هذه المسام وهي عبارة عن خلايا الجلد الميتة أو الخلايا الكرياتينية التي تجدد مع البشرة وتتجمع داخل المسام مع الزهم وهو عبارة عن المواد الدهنية التي تُفرز من الغدد الدهنية التي تنشط وقت البلوغ ويزيد إفراز الزهم وهو عبارة عن الكوليسترول والشحوم الثلاثية التي تتجمع في الجلد مع هذه الخلايا الميتة في قلب المسام ومن ثم تتشكل هذه الرؤوس البيضاء عدنما يظل المسام مغلقاً ولكن عند فتح هذا المسام وعند تعرضه للهواء فإن هذه المواد تتأكسد لتعطينا الرؤوس السوداء.

هل للغذاء دوء في ظهور البثور البيضاء والسوداء على الوجه؟

بشكل عام تشير معظم الدراسات إلى أنه لا وجود لأية تأثيرات للأكل لظهور الرؤوس البيضاء والسوداء ولكن هناك بعض الأشخاص عن غيرهم والذين عند تناولهم لبعض الأغذية تزيد لديهم شدة إفراز وظهور هذه الرؤوس في الوجه.

أما طرق علاج ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء في الوجه فيمكننا العمل على تنظيف هذه الرؤوس خاصة السوداء في العيادات الطبية عن طريق تعريض البشرة للبخار.

إلى جانب ذلك، هناك علاجات أخرى مثل الأدوية الطبية كالبنزاويل أوكسيد الذي يساعد على حل هذه السدادة القرنية التي تسد المسام كما أنه يقلل من إفراز الزهم، كما يوجد لدينا علاج لتلك الرؤوس عن طريق بعض الكريمات مثل كريمات مشتقات فيتامين A المعروفة باسم الأكريتين.

هل يمكن استخدام كريمات طبيعية لإزالة الرؤوس من الوجه؟

تعتبر الكريمات المنزلية الطبيعية غير مدروسة طبياً بشكل جيد، لذلك يجب علينا التوج إلى الكريمات الطبية التي يمكنها معالجة ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء في الوجه كما يمكن استخدام بعض الخلطات مثل العسل مع القرفة أو مع الليمون كما أن هناك بعض الصبايا التي تستخدم ورق الشاي الأخضر لعلاج هذه الرؤوس التي تظهر في الوجه.

وأخيراً، للوقاية من ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء في الوجه تأتي عن طريق تنظيف البشرة بشكل جيد وبصورة مستمرة مع ضرورة إزالة الدهون والشوائب التي تظهر عليها، ومن هنا يجب علينا التأكيد على أهمية غسيل الوجه قبل وبعد النوم كما يُنصح للفتيات البعد عن مستحضرات التجميل الزيتية لأنها تتسبب في سد المسام مع التقليل من كمية المكياج على الوجه كما يُنصح بتغيير الغطاء الوسادي مرتين أسبوعياً على الأقل خاصة في أوقات الصيف حيث التعرق الزائد وإمكانية سد مسامات الوجه وتراكم الخلايا الجلدية الميتة التي تسد المسامات مع أهمية عدم استعمال أدوات التجميل الخاصة بالغير.

السابق
أكبر 10 أفاعي حول العالم
التالي
أجمل الأدعية لطلاب الثانوية العامة بالنجاح

اترك تعليقاً