Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي السنوريات

صورة , حيوان , نمر , السنوريات

موضوعنا اليوم سيأخذنا في جولة في عالم الحيوان للتعرف على إحدى الفصائل التسعة لرتبة اللواحم التي تتغذى على اللحوم من الدرجة الأولى، موضوعنا اليوم عن فصيلة السنوريات، سنتعرف معاً على هذه الفصيلة، بداية ظهورها، أنواعها، الحيوانات التي تنتمي إليها، والخصائص التي تتميز بها.

ما هي السنوريات؟

السنوريات هي فصيلة تنتمي إلى عائلة الثدييات، وهي تعتبر من أقدم الكائنات الحية التي ظهرت على سطح كوكب الأرض، حيث ظهرت هذه الفصيلة في العصر الأوليجوسين أو الفترة الضخوية وهي تلك الفترة التي إمتدت بين 34 مليون سنة و 24 مليون سنة قبل الحاضر، تعتبر معظم الحيوانات التي تنتمي إلى هذه الفصيلة من الحيوانات آكلي اللحوم، تحتوي هذه الفصيلة على العديد من أنواع الحيوانات والتي تختلف في أشكالها وأحجامها وألوانها وسرعتها ولكنها تتفق جميعاً في التركيب التشريحي.

يوجد الآن في العالم ما يقرب من 41 نوعاً من حيوانات السنوريات والتي تعود نشأتها إلى قارة آسيا، ثم بدأت بالإنتشار بعد ذلك في باقي القارات عن طريق العبور من خلال الجسور الأرضية.

أنواع السنوريات

تنقسم فصيلة السنوريات إلى ثلاثة عائلات رئيسية وهي:
العائلة ذات الأسنان السيفية: تعتبر هذه الفصيلة من أشهر الحيوانات القبتاريخية، وقد عاشت هذه الحيوانات في أماكن مختلفة من العالم على مدار ملايين السنوات الخمسة والعشرين الأخيرة، تتميز هذه العائلة بأنيابها الطويلة والتي قد تصل إلى 6 إنش وأسنانها الحادة والتي تقع في مقدمة الفم، ويرجع السبب في وجود هذه الأنياب الطويلة إلى أنها كانت تتغذى على الثدييات العاشبة الكبيرة، لذا كانت تحتاج هذه الأنياب لكي تتمكن من خرق الجلد السميك لفرائسها، وقد إنقرضت هذه العائلة قبل عشرات آلاف السنين أي أنها لم يعد لها أي وجود على سطح هذا الكوكب الآن، ومن أشهر الحيوانات التي تنتمي لهذه العائلة هو حيوان السميلودون.

العائلة النمرية: تضم هذه الفصيلة أجناس مختلفة من النمور، كما أنها تعتبر من رتبة اللواحم أي أنها تتغذى على اللحوم من الدرجة الأولى، تتميز هذه العائلة بأن لديها أنياب ومخالب كما تتميز برؤيتها الحادة والتي تساعدها على كشف مكان الفريسة وإلتقاطها بسهولة، ومن أشهر الحيوانات التي تنتمي إلى هذه العائلة: أجناس النمور المختلفة والأسد والببر وأجناس القطط الجديدة والنمر الملطخ ونمر الثلوج واليغور.

العائلة القطية: تضم هذه العائلة مجموعة من الحيوانات ومنها: القطط والفهد والوشق وعناق الأرض والبوما وأسد الجبل واليغورندي والبج والسنور كوجري وجنس كاتوبيما.

خصائص فصيلة السنوريات

هناك مجموعة من الصفات والخصائص التي تتسم بها السنوريات ومن أهم هذه الخصائص مايلي:
• تتميز حيوانات السنوريات بجسمها القوي، وسرعتها العالية والتي تختلف من حيوان لآخر ولكن ينتمي إلى هذه الفصيلة أسرع حيوان في العالم وهو الفهد والذي إكتسب هذه السرعة كوسيلة فقط للهرب من الحيوانات المفترسة الأكبر حجماً وليس من أجل الصيد حيث أنه لا يعتبر صياد ماهر.
• كما تتميز معظم السنوريات بقوة حواسها وخاصة الحسية، وقدرتها العالية على الصيد وإفتراس فريستها.
• تنقسم حيوانات هذه الفصيلة إلى نوعين؛ منها ما هو أليف يمكن تربيته في المنزل مثل القطط، ومنها ما هو خطر على حياة الإنسان وهو الأكثر في هذه الفصيلة مثل الأسود والنمور والقطط البرية.
• تقوم هذه الحيوانات بصيد فرائسها إما بصورة فردية أو في مجموعات.
• تتميز حيوانات السنوريات بأن لديها رؤوس دائرية وإصبعية المشية، كما أنها تتميز بأنها تمشي على أربعة.
• تمتلك هذه الحيوان جسم مرن مع ذيل طويل حتى يمكنها من الحفاظ على توازنها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *