علوم

ما هي الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية , narcissistic personality , صورة

بعد قراءة هذا المقال سوف يكون لديك القدرة على معرفة إذا كنت تُعاني من النرجسية أم لا، أو إذا كان أحد أصدقائك أو معارفك يُعانون من النرجسية، كما أنك ستتمكن من التعامل بشكل جيد وموضوعي مع أصحاب هذه الشخصية.

تعريف كلمة نرجسية

تعني كلمة نرجسية حب النفس أو الأنانية، ويرجع أصل هذه الكلمة إلى أكثر من أسطورة في الحقبة اليونانية، أشهرهم تلك الأسطورة والتي تقول أنه كان هناك صياد من ثيسبيا، بيوتيا باليونان يُسمى بـ نركسوس أو نرجس وهو إبن الإله كيفيسيا عند اليونان، وقد إشتهر بجماله الشديد ومن شدة حبه لجماله أصبح مغروراً ولا يأبه لحب الآخرين له، لاحظت ذلك الإلهة نمسيس “وهي الإلهة الحامية من رذائل البشر عند اليونان”، فقامت بأخذه إلى بحيرة لتجعله يرى إنعكاس صورته فيها فأصبح مُتيم أكثر بها وعجز عن ترك تلك الصورة فظل على حالته هذه حتى مماته، ومن هذه الأسطورة جاءت كلمة نرجسية.

ما هي الشخصية النرجسية؟

النرجسية هي مشكلة إجتماعية وثقافية من الدرجة الأولى، حيث أن الشخص النرجسي أو المغرور والأناني هو شخص مُتيم بنفسه ولديه شعور دائم بالعظمة وأنه شخص فريد من نوعه ليس له مثيل من الصعب على عامة الناس أن يفهموه أو يعاملوه المعاملة التي تليق به.

الشخص النرجسي هو شخص إستغلالي يبحث فقط عن مصالحه الشخصية، فهو شخص وصولي يقوم بمصادقة الأشخاص إذا كان يريد منهم مصلحة شخصية أو إذا كان يريد الحصول على منصب لتحقيق أهدافه الشخصية فقط.

أهم سمات الشخصية النرجسية

١. الشخص النرجسي هو شخص يتحدث بشكل دائم عن صفاته ومميزاته التي ليس لها مثيل كما أنه يتحدث عن عظمة أبائه وأجداده بشكل دائم.

٢. الشعور الدائم بالإختلاف والتميز عن الآخرين.

٣. الإهمال التام لمن حوله، وعدم الشعور بالأخرين، بالإضافة إلى عدم الإهتمام بحديث الأخرين إذا لم يكن هو محور الحديث.

٤. كسر القواعد دائماُ، فالشخص النرجسي هو شخص لا يهتم بالمفاهيم الإجتماعية والقوانين العامة، فهو شخص يُمكن أن يقوم بكسر إشارة المرور أو إختراق الصفوف ومُخالفة النظام، كما أنه شخص لا يحترم ولا يلتزم بالمواعيد مع الأخرين.

٥. الغضب الشديد عند تعرض الشخصية النرجسية للإنتقاد.

٦. عدم الشعور بالندم عند الخطأ أو الشعور بالإمتنان لكل من يقدم له العون والمساعدة.

٧. النظر إلى كل شيء من منظورهم الخاص حتى وإن كان خطأ وعدم الإهتمام برأي ورؤية الأخرين للأمور.

أنواع النرجسية

يوجد نوعان للنرجسية فيوجد نرجسية صحية ونرجسية مرضية. فالنرجسية الصحية هي الشعور الطبيعي داخل الفرد بحبه لذاته وتحقيق ذاته ولكن مع عمل موازنة بين الأنا و الأنا العليا بالإضافة إلى الموازنة بين حبه لذاته وحبه للأخرين.

أما النرجسية المرضية فتحدث نتيجة حدوث إضطراب في شخصية الشخص النرجسي نتيجة التحدث بشكل مفرط عن قدراته والتعبير عن نفسه وصفاته بصورة مُبالغ فيها ممكن يجعل الشخص النرجسي ينتقل من النرجسية الصحية إلى النرجسية المرضية.

أضرار صفة النرجسية على الشخص

١. على المستوى الصحي، فإن الشخصية النرجسية يُمكن أن تتعرض إلى زيادة نسبة هرمون الكورتيزول” هو هرمون يُشير إلى مدى توتر الشخص”، حيث أن الشخص النرجسي هو شخص ذو رؤية سلبية عن نفسه، لذا فإنه يلجأ دائما للهجوم على الشخص الذي يحاول أن ينتقده أو ينتقص منه وهذا قد يُسبب التوتر وإرتفاع ضغط الدم.

٢. على المستوى الإجتماعي، من الصعب تكوين صداقات أو علاقات عاطفية مع هؤلاء الأشخاص نظراً لصعوبة التعامل معهم لأنهم أشخاص لا يهتمون بمشاعر الأخرين أو إحتياجاتهم بينما يفكرون فقط في أنفسهم ومصالحهم الشخصية.

كيف يُمكن علاج النرجسية؟

من الصعب تغيير الشخصية النرجسية بشكل كامل ولكن يُمكن التعديل في بعض الصفات بالطرق الأتية:
١. الأدوية الطبية: لا يوجد أدوية لعلاج مرض النرجسية ولكن يوجد بعض الأدوية التي قد تُساعد في تقليل توتر الشخص والحد من القلق والإكتئاب.

٢. دور العائلة على المستوى الإجتماعي: فللأسرة والأصدقاء دور هام في علاج الشخص النرجسي عن طريق الحفاظ على الروابط والعلاقات الأسرية وعدم إنتقاد الشخص النرجسي أو الإبتعاد عنه.

٣. العلاج النفسي: يُساعد العلاج النفسي بصورة كبيرة في علاج صفات النرجسية داخل الشخص حيث أنه يقوم بإعطاءه شعور الثقة مع الأخرين، مساعدة الشخص النرجسي في فهم شخصيته، مشاعره وإنفعالاته، وتنظيم قدراته وكيفية تحقيق أحلامه بشكل علمي وموضوعي عن طريق توظيف قدراته الشخصية دون اللجوء إلى إستغلال الأخرين.

السابق
ما هي أسباب الدوخة
التالي
كيف نحافظ على الماء

اترك تعليقاً