Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي الطاقة الشمسية

صورة , الألواح الشمسية , الطاقة الشمسية
الألواح الشمسية

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة دائماً لتوفير مصادر طاقة بديلة للطاقة النفطية وهي الطاقة الشمسية التي تعتبر احدى البدائل المتاحة والتي تسعى الدولة لاستغلالها أفضل استغلال وتمتع الدولة بمناخ مشمس من خلال محطات الطاقة الشمسية.

ما هو تاريخ استخدام الطاقة الشمسية في العالم؟

قال المهندس “مجد الأسد” مدير المشروعات. تعتبر الطاقة الشمسية هي المصدر الأساسي للطاقة على سطح الأرض كما أنها بدأت في عام 1876عندما تم اكتشاف معدن ما الذي إذا قمنا بتعريضه لأشعة الشمس أو الضوء سيقوم بإنتاج الطاقة وهذا المعدن هو معدن السيلينيوم، كما أنه في عام 1953 تم صنع أول شريحة من السيلكون تقوم بإنتاج الطاقة الشمسية وتم إنتاج هذه الشريحة بهدف تجاري عام 1956، وفي خلال هذه الفترة تم تطور ألواح الطاقة الشمسية عن ذي قبل من حيث التكلفة والإنتاج بحيث صارت أكثر كفاءة ويمكن استغلالها في الحياة العملية واستخدامها من قِبل البشر لتعويضهم عن مصادر الطاقة التقليدية الأخرى مثل الوقود الحفري كالبترول والغاز والفحم لما لها من سلبيات كبيرة على البيئة.

ما هي آلية عمل الألواح الشمسية؟

تعتبر الغاية الأساسية للألواح الشمسية هي توليد الكهرباء التي تعتبر غاية ملحة وضرورية لكافة حياتنا جميعاً كبشر.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج الطاقة الكهربائية مباشرةً بتوليد الكهرباء عن طريق الألواح الشمسية كما أن هناك طريقة ثانية عبارة عن طريق التسخين لتلك الألواح الشمسية من خلال التربونات، لذلك تقوم بعض الدول بالتشجيع على توصيل الألواح الشمسية في أعلى المنازل ليتم توليد الكهرباء منها ومن هذه الدول دولة الإمارات للحفاظ على البيئة النظيفة لنا ولأجيالنا القادمة من خلال تلك الطاقة الدائمة بدلاً من البصمة الكربونية التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري ومشاكل بيئية وتلوث إلخ إلخ…

ما هي عيوب الطاقة الشمسية؟

تكمن عيوب الطاقة الشمسية في أنها قد تنحصر في فترة النهار فقط وفي بعض المناطق على سطح الكرة الأرضية حيث تقل كمية الإشعاعات الشمسية في أقصى الشمال وفي أقصى الجنوب بالمقارنة مع المنطقة العربية التي تزيد فيها نسبة الإشاعات، لذلك يمكن القول بأن المنطقة العربية أكثر حظاً في هذا الشأن مع مراعاة أن التكنولوجيا المجودة حالياً والتي من خلالها يمكننا توفير الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية في فترة الليل لا تساعد بشكل كبير للقيام بذلك لأن التكلفة حينئذ ستكون باهظة الثمن وإنما يمكن استخدام تلك الطاقة في بعض المواقف البسيطة مثل أجهزة الدفع الآلي وبعض الأجهزة الصغيرة وإنما يصعب تخزين الكهرباء في محطات الطاقة الشمسية.

هل يمكن لأي شخص تركيب الألواح الشمسية المنزلية؟

يمكن لأي شخص تركيب الألواح الشمسية في منزله ولكن يجب أن يراعى التكلفة الباهظة لهذه الألواح.

وأضاف المهندس “مجد الأسد” هناك بعض الأجهزة المنزلية التي تقوم باستهلاك كمية كبيرة من الكهرباء على مدار اليوم والتي منها على سبيل المثال التكييف والإنارة وغيرها من الأغراض، وإنما يسهل علينا تركيب الألواح الشمسية في PRKING السيارات إن صح التعبير.

على الجانب الآخر، إنني أتوقع في الفترة القادمة أن يكون تصميم المباني والمنازل متناسب مع وضعية الألواح الشمسية بحيث يمكننا بناء الأسطح المائلة التي تساعدنا على تركيب الألواح الشمسية.

وأخيراً، يجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام الألواح الشمسية منذ الستينات في الأقمار الصناعية بتكلفة عالية وصلت إلى 300 دولار لكل وات ولكن الآن أصبحت التكلفة أقل من 50 سنت للوات الواحد، لذلك هناك فرق كبير في التكلفة الحالية عن ذي قبل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *