علوم

ما هي الطاقة المتجددة


صورة , الطاقة , الشمس , السماء , الطاقة المتجددة

يتناول مقالنا اليوم مناقشة أحد الموضوعات الهامة الخاصة بالبيئة وهو الطاقة المتجددة، سنتعرف خلال هذا الموضوع على ما هي الطاقة المتجددة، مصادرها، كيف يتم الحصول عليها، مميزاتها وأهميتها.

ما هي الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة هي الطاقة التي يتم توليدها والحصول عليها من الموارد الطبيعية المتجددة التي لا تنفذ مثل أشعة الشمس، الرياح، الأمطار، عملتي المد والجزر، والحرارة.

تعتبر الطاقة المتجددة طاقة نظيفة وصديقة للبيئة حيث أنها لا ينتج عنها أي غازات ضارة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، كما أنها لا تُسبب ظاهرة الإحتباس الحراري والتي تعمل على رفع درجة حرارة الكرة الأرضية

مصادر الطاقة المتجددة

هناك العديد من الصور والأشكال والأنواع لمصادر الطاقة المتجددة، ومنها ما يلي:

الشمس: حيث يتم الحصول على طاقة الإندماج النووي من مركز الشمس، حيث يتم جميع وتحويل هذه الطاقة وإستخدامها بعدة طرق مثل: إستخدامها في عملية تسخين الماء بإستخدام المجمعات الشمسية أو علب التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية، أي أن عملية الحصول على الطاقة بإستخدام الطاقة الشمسية تتم عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية بشكل مباشر سواء تم ذلك بإستخدام المرايا أو المسخنات أو الخلايا الفولتية الشمسية.

الرياح: حيث يتم إستخدامها في عصرنا الحالي في عملية توليد الكهرباء بإستخدام طواحين الهواء والتي تعمل على تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية عن طريق عملية ضخ الماء، كما يتم إستخدام هذه الطريقة في ري المزارع وتوفير الماء للماشية.

الطاقة الحرارية الأرضية: وهي عبارة عن الطاقة الحرارية الموجودة داخل باطن الأرض والتي تصل إلى ما يقرب من 10,800 درجة فهرنهايت، وهي طاقة يتم إنتاجها بإستمرار داخل الأرض، حيث يتم إستخدامها في عملية تسخين المباني، بالإضافة إلى توليد الكهرباء.

اقرأ كذلك:   كارنيفيتا فورت - Carnivita Forte | يمد الجسم بمادة الكارنيتين والطاقة

الكتلة الحيوية: وهي عبارة عن المادة العضوية التي تنتج عن النباتات والحيوانات، ومن أهم صور الكتلة الحيوية؛ الأخشاب، المحاصيل الزراعية، مخلفات الحيوانات والانسان حيث يتم تحويل كل هذه المصادر إلى غاز حيوي أو وقود حيوي سائل مثل الإيثانول والديزل الحيوي، ثم إستخدام هذا الوقود بعد ذلك في عملية الحصول على الطاقة.

الطاقة الكهرومائية: حيث يتم إستخدام الطاقة المائية لتوليد الطاقة الكهربائية، يتم ذلك عن طريق تحويل طاقة الوضع للمياه إلى طاقة حركة بإستخدام توربينات التوليد والمولد الكهربائي، كما يتم بناء سدود كهرومائية وإستخدامها لتوليد الطاقة في الدول المتقدمة في وقتنا الحالي.

الهيدروجين وخلايا الوقود: حيث يتم إستخدام الهيدروجين في خلايا الوقود التي تشبه البطاريات لتشغيل محرك كهربائي، أي أنه يتم إستخدام هذه الطاقة في العربيات عامةً بهدف تقليل التلوث البيئي.

مصادر أخرى للحصول على الطاقة المتجددة مثل: عملتي المد والجزر، المحيطات، الإنصهار الهيدروجيني، والتي يتم إستخدامها في عملية توليد الطاقة.

أهمية الطاقة المتجددة

تكمن أهمية الطاقة المتجددة في كونها طاقة نظيفة، إلى جانب تنوعها ووفرتها وإمكانية إستخدامها في أي مكان على سطح الأرض، كما أنها صديقة للبيئة فهي لا تنتج غازات تُسبب إرتفاع درجة حرارة الكوكب أو تُسبب الإحتباس الحراري أو تُسبب أي تغيير في المناخ أو ينتج عنها أي إنبعاثات، إلى جانب إنخفاض تكلفة إنتاجها مقارنة بمصادر الطاقة الغير متجددة الأخرى.

في الآونة الأخيرة؛ إنتشر إستخدام الطاقة المتجددة في عملية توليد الكهرباء حتى أصبحت ثاني أكبر مصدر لإنتاج الكهرباء في العالم بعد الفحم في عام 2014.

لذلك أصبح من الضروري تطوير وتنمية الطاقة المتجددة لمكافحة تغير المناخ والحد من تدميره وتدمير الكوكب نتيجة التلوث الناتج عن إستخدام مصادر الطاقة الغير متجددة.

اقرأ كذلك:   أهمية لغة البرمجة وأنواعها
السابق
ما هي الألعاب الأولمبية
التالي
ما هي زبدة الشيا

اترك تعليقاً