ما هي الغرسات التقويمية للأسنان

الغرسات التقويمية

الغرسات التقويمية

تقول اخصائية تقويم الأسنان والفكين الدكتورة “هبة الزغول”: أن الغرسات التقويمية “الزرعات التقويمية” هي عبارة عن أدوات تساهم في تركيب تقويم الأسنان، وهي صغيرة الحجم جداً، يتم تركيبها في الفك العلوي، أو الفك السفلي، وبالتالي تعطي قدرة على التحكم في تركيب تقويم الأسنان سواء من حيث قوة التقويم بنسبة ١٠٠٪، أو حركة الأسنان خلال فترة التقويم؛ حيث تساهم في تحريك الأسنان بشكل منتظم، وبالتالي يستغرق تقويم الأسنان فترة أقل.

ومعظم الحالات التي تستفيد من الغرسات التقويمية على حد قول الدكتورة “الزغول” هي الحالات الصعبة إلى حد كبير من حيث حركة الأسنان، مثل:

  • الحالات التي توجد فراغات كبيرة بين الأسنان وبعضها البعض.
  • الحالات الصعبة، والتي لا يمكن أن تُعالج إلا بالتدخل الجراحي، مثل الابتسامة اللثوية؛ حيث تتطلب هذه الحالة رفع الأسنان جميعها إلى أعلى، وبالتالي ساعدت الغرسات التقويمية بشكل كبير في علاج مثل هذه الحالات بدون الحاجة إلى إجراء جراحة للفك.

وكذلك في حالة تقدم الفك، تساهم الغرسات التقويمية في وقتنا الحالي في العلاج بدون الجراحة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك حالات لا يمكن أن تتم معالجتها إلا من خلال الجراحة، ولكن الحالات التي تعتبر “Border line” تساهم الغرسات التقويمية في علاجها بشكل كبير جداً.

ويعتبر تركيب تقويم الأسنان باستخدام الغرسات التقويمية هو إجراء بسيط جداً، يتم في عيادة أخصائي تقويم الأسنان كما وضحت الدكتورة “هبة”، ويتم تحت تأثير البنج الموضعي، ويستغرق الإجراء نفسه حوالي خمس دقائق، وبعد أن يتم تصوير الفكين بالأشعة، يتم تركيب الغرسات التقويمية التي يصل طول الواحد منها ٦-١٢ ملم، وسماكته تتراوح بين ١-٢ ملم، ويتم وضعها بطريقة يدوية، ويتم إزالتها بمجرد انتهاء العلاج بتقويم الأسنان.

ونادراً ما تحدث أية مضاعفات أو آثار سلبية جراء هذا الإجراء خصوصاً إذا تم أخذ جميع الاحتياطات اللازمة والأشعة الضرورية وبعد تثبيت الغرسة بالكاد يحس المريض بوجودها نظراً لصغر حجمها وعدم تسببها في حدوث أي ألم لعدم وجود نهايات عصبية في داخل العظم.

ويمكن استخدام هذه الغرسات فورا بعد تثبيتها مما يقلل وقت العلاج ويجعلنا نستطيع إنهاء العلاج في زمن قياسي مقارنة بما هو عليه في السابق ودائما ننصح المرضى بعدم محاولة تحريك الغرسة باستخدام اللسان أو الأصابع والمحافظة على نظافة المنطقة المحيطة بالغرسة حتى نمنع أو نقلل من نسبة فشل هذه الغرسات.

رابط مختصر:

أضف تعليق