ما هي الفوائد الغذائية للبطيخ والشمام

البطيخ ، الشمام ، ضغط الدم ، الموز ، الفيتامينات ، البوتاسيوم ، مرضى الكلى

استهلت الدكتورة ” ربى مشربش – أخصائية التغذية ” الحديث قائلة: هناك فرق بين البطيخ والشمام من حيث السعرات الحرارية والقيمة الغذائية لكلاً منهما.

ما هي المكونات الغذائية للشمام والبطيخ؟

يعتبر كوب من البطيخ أو الشمام معادلا لقطعة واحدة فقط من أي منهما حيث أن كوب من الشمام بع حوالي 54 سعرة حرارية إلى جانب 46 للبطيخ كما يوجد 13 جرام من النشويات في كوب واحد فقط من الشمام بالمقارنة ب 11 جرام للبطيخ.

أما عن السكر فيوجد 12 جرام من السكر في الشمام وما يقارب من 9 جرام في البطيخ، لذلك يمكن القول بأن الشمام به سعرات حرارية أكثر مع وجود كمية كبيرة من السكر، لذلك لا يجب على مرضى السكر الإكثار من تناول الشمام مقارنة بالبطيخ.

هل تختلف درجة احمرار البطيخ عن الشمام؟

تختلف درجة احمرار البطيخ عن الشمام في القيمة الغذائية حيث أن نسبة البوتاسيوم تعتبر عالية في الشمام عن البطيخ، لذلك يعتبر الشمام مفيد بدرجة كبيرة لمرضى ضغط الدم حيث أن قطعة الشمام بها 400 ملجم من البوتاسيوم كما أن كوب من الشمام به 170 ملجم.
يجب الانتباه لمرضى الكُلى من تناول الشمام والموز والمشمش وغيرها من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم.

وأردفت ” ربى “: يعتبر البطيخ والشمام غنيان بفيتامين A المهم بدرجة كبيرة للمناعة والبشرة كما أنه بهما نسبة بسيطة من فيتامين c.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهي نفس المادة الموجودة في الباندورا والتي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة المفيدة لمرضى القلب، لذلك يجب تناول البطيخ للمرضى الذي يعانون من مشاكل في القلب.

بجانب ذلك، يعتبر البطيخ غني بمادة السيترولين وهو نوع من أنواع الحمض الأميني كما يمكن لتلك المادة أن تزيد من إنتاج مادة النيتريك أوكسيد التي تعمل على تقليل ضغط الدم، لذلك يجب القول بأن الشمام والبطيخ يحتويان فقط على المياه لأن بهما فوائد غذائية كبيرة كما سبق الإشارة لها، لذلك يمكن تناول الأطفال لأي من الشمام والبطيخ.

ما الحصص الغذائية اللازمة من البطيخ والشمام؟

يمكننا تناول البطيخ بكمية أكبر من الشمام حيث أن كوب من البطيخ يمثل شريحة واحدة منه كما أن تلك الشريحة بها 40 سعرة حرارية فقط يمكنها أن تفيد الأشخاص الذي يقومون بعمل دايت.

يجب الانتباه إلى غسيل البطيخ أو الشمام قبل تقطيعها حيث يمكن أن تكون البطيخة معرضة للبكتيريا بدرجة كبيرة مما سيؤثر على صحة الشخص الذي يتناولها.

إلى جانب ذلك، لا يُفضل تجاوز حفظ البطيخ أو الشمام داخل الثلاجة لفترة تتعدى أسبوع واحد فقط عندما تكون مقطعة، ولكن يمكن تركها لأسابيع خارج الثلاجة قبل تقطيعها دون حدوث أي ضرر.

يمكن ملاحظة جذع البطيخة لمعرفة إذا كانت مستوية أم لا حيث يجب أن يكون جذع البطيخة أخضر ليدل على أن البطيخة طازجة.

وأخيرا، يمكن القول بأنه كلما تم تقطيع البطيخة لشرائح أصغر كلما قلت فترة صلاحيتها من خمسة أيام إلى ثلاثة على سبيل المثال حيث أنها تكون قد تعرضت للهواء والبكتيريا بدرجة أعلى من القطع الكبيرة.

أضف تعليق