الغذاء

ما هي المشروبات السكرية وما مخاطرها


المشروبات السكرية , Sugary drinks , مشروبات غازية , صورة

ما هي المشروبات السكرية؟

إن المشروبات السكرية هي أي نوع من العصائر أو المشروبات السائلة والتي يضاف لها كميات من السكر، ويكثر استهلاك مثل هذه المشروبات في الصيف وخاصة في شهر رمضان، والتي لها عدة أنواع، كالمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والعصائر كذلك.

وتنصح الدكتورة “تغريد الفريح” اخصائية أول تغذية، بأنه إذا كان لابد من تناول مثل هذه المشروبات خاصة في شهر رمضان، فيفضل أن يتم تخفيفها بالمياه حتى لا تكون مركزة، وحتى يتم تقليل السعرات الحرارية الموجودة بها.

هل تتأثر القيمة الغذائية للفواكه إذا تم تحويلها لعصائر

تقول الدكتورة “تغريد”: أن تناول الفواكه بشكلها الخام الطبيعي، يجعلنا نستفيد من الفيتامينات والمعادن والألياف كذلك الموجودة بها بشكل كامل تقريباً، أما إذا تم تناولها في شكل عصائر فإنها تفقد الكثير من المعادن المهمة الموجودة بها، وكذلك ستفقد القيمة الغذائية للألياف.

على أي أساس تختلف مسميات العصائر المصنعة؟

هناك العديد من أنواع العصائر، فهناك العصائر الطبيعية الطازجة التي يتم تصنيعها بالمنزل، وكذلك هناك بعض المحلات التي تقوم بصناعة العصائر الطبيعية، والتي يجب التأكد في حال تناولها من خلوها من السكر.

أما عن العصائر المعلبة أو المصنعة، فلها ثلاثة أنواع أو مسميات؛ فمنها العصير، والمشروب، والنكتار. والاختلاف بينهم يرجع إلى الاختلاف في تركيز الفاكهة بكل منهما، فتركيز الفاكهة في العصير يكون حوالي ١٠٠٪، ويكون تقريباً ١٠٪ بالشراب، والنكتار يكون تركيز الفاكهة فيه حوالي ٣٠٪.

ذلك بالإضافة إلى المواد المصنعة، والنكهات الصناعية، والمواد الحافظة التي تضاف إلى الأنواع الثلاثة، كذلك يتم إضافة الكثير من السكر.

ما هي خطورة المشروبات السكرية؟

إن خطورة المشروبات السكرية ترجع إلى احتواءها على كميات عالية جداً من السكر، والتي يمكن أن تتجاوز الحد المسموح به بكثير، وذلك بسبب سهولة تناولها، فيمكن أن يتناول الشخص أكثر من علبة دون أن يشعر.

اقرأ كذلك:   ما هي الوجبات السريعة ومتى يمكن تناولها

وتنصح الدكتورة “الفريح” الأمهات خاصة بتقليل كميات المشروبات السكرية التي يتناولها أطفالهم إلى أقصى حد ممكن، وإذا كان لابد منها، فيمكن أن تقوم بصناعتها بالمنزل؛ فقد يسبب كثرة تناول مثل هذه المشروبات قلة استهلاك الأطفال للوجبات الغذائية المهمة لهم..

هل للفواكه المجففة نفس القيمة الغذائية للفواكه الطبيعية؟

هناك الكثير من الأشخاص يفضلون تناول الفاكهة المجففة والتي تعتبر مصدر هام للعناصر الغذائية كالبوتاسيوم، والكالسيوم.

وتؤكد الدكتورة “تغريد” أنها ليس لها أي ضرر، ولكن يجب أن يتم التأكد من عدم إضافة أي سكريات لها حتى تكون بنفس القيمة الغذائية.

وأخيراً، فتقول الدكتورة “المريح”: أن الأفضل من كل ذلك هو شرب الماء فقط، ويمكن إضافة بعض شرائح الفواكه للمياه كالبرتقال مثلاً. وإذا كان لابد من تناول هذه المشروبات، فيجب تخفيفها بالمياه إلى أقصى درجة ممكنة.

السابق
ما هي فوائد الطحينية
التالي
صور جمعة مباركة وعبارات تهنئة جميلة

اترك تعليقاً