ما هي جراحة شد البطن وتجميل السرة

صورة , شد البطن , تجميل السرة , جراحة شد البطن
جراحة شد البطن

ما الحالات التي تستدعي جراحة شد البطن؟

قال “د. نواف العتيبي” استشاري جراحة التجميل. تهدف جراحة شد البطن إلى التخلص من الترهلات الناتجة عن الجلد الزائد، كما تهدف إلى التخلص من الدهون وشد العضلات، حيث أنها الآن تتم مع عملية شفط الدهون إذا استدعت الحالة. وغالبًا ما تتم العملية لمن يُصابون بترهل البطن بعد الحمل والولادة، أو بعد فقدان الوزن بالإجراءات القسرية كعمليات التكميم وتحويل المسار.

ما الفرق بين جراحة شد البطن وعملية (الميني تاميتاك)؟

وتابع “د. العتيبي” الميني تاميتاك هي عملية لإزالة الترهلات أسفل السُرة الناتجة عن الجلد الزائد، ولا علاقة لها بترهلات العضلات، كما أنها لا تغير من شكل السُرة، وبالتالي فهي تقنية غير مُجدية حال وجود تباعد في العضلات وبروز أعلى البطن، وهذه الأعراض لا يستقيم معها سوى الشد الكامل للبطن جراحيًا.

ما أسباب ترهل العضلات وتباعدها؟

السبب الرئيسي لترهل العضلات هو تكرار الحمل والولادة، وعادة ما يُصاحبه آلام في أسفل الظهر، وبروز في أعلى البطن، وهو من أنواع الترهل الذي لا يستجيب للرياضة.

كيف يتم تجميل السُرة؟

أوضح “د. العتيبي” أثناء إجراء جراحة شد البطن يتم تخصيص 20% من وقت التنفيذ في تجميل السُرة، والهدف من طول الوقت في تجميلها جعل الخياطة الجراحية حول السُرة داخلية حتى لا تكون ظاهرة، وكذلك لعمل إنحاءات خفيفة فوق السُرة، وإمتلاء خفيف أسفلها، وكل ذلك يتم من خلال نقل الجلد المترهل الموجود أعلى السُرة إلى مكانه الجديد في أسفل البطن، ويتم ذلك طبقًا لمعايير تجميلية حتى يكون شكلها مقبول وجميل.

وليس صحيحًا ما يُشاع أنه يتم نقل السُرة من مكانها، فالسرُة لا تُنقل من مكانها أبدًا، وكل التدخلات التجميلية تكون من حولها فقط.
وتوجد العديد من التقنيات الجراحية لتجميل السُرة، ومنها أيضًا تقنيات تُعطي نتائج جميلة في البداية لكن مع الوقت تصبح غير مُرضية لصاحبها.
وطرق الفتح لتجميل السُرة متعددة فقد تكون الفتحة الجراحية بالطول أو بالعرض أو مقوسه أو على شكل حرف تي (T).

والعامل النفسي لتجميل السُرة عند النساء أنها النقطة المركزية في البطن، وإذا اطلعنا على بطن أي شخص تكون السُرة هي أول ما يشد النظر مثل الأنف في الوجه.

والشكل المثالي للسرة وهو أكثر ما يطلبه النساء هو السُرة الغائرة وفوقها هبوط في أعلى البطن مع إمتلاء خفيف أسفلها.

هل العوامل الطبيعية كالحمل والولادة تغير من شكل السُرة؟

بكل تأكيد، فالسُرة عبارة عن ندبة تكونت بعد قص الحبل السري من الجنين المولود، وتتغير مع الوقت بسبب السمنة وزيادة الوزن وكذلك بسبب الحمل والولادة المتكررة، وقد يؤدي الأمر إلى فتق في السُرة، نلجأ لإصلاحه أثناء تجميلها، كما يلاحظ أن بعد عمليات إنقاص الوزن الجراحية تكون السُرة طويلة مما نضطر لتقصيرها أثناء تجميلها.

ما أحدث تقنيات التجميل لشد البطن؟

جراحة شد البطن من العمليات القديمة جدًا، وآخر الأبحاث العلمية في العامين الماضيين كانت كلها تتوجه إلى تقليل الألم بعد جراحة شد البطن، وكذلك تقليل فترة بقاء المرضى في المستشفى بعد العملية.

هذان الهدفان أنتجا إلينا تقنية (التاب بلوك) وهي طريقة لتخدير أعصاب جدار البطن، وهي ليست بالتقنية الجديدة حيث يستخدمها الكثير من أطباء الولادة عند إجراء الولادات القيصرية، لكن تطبيقها في جراحة شد البطن هو الجديد.

وتطبيقها على جراحة شد البطن سيُكفي المرضى تناول مسكنات الألم القوية في أول 48 ساعة بعد العملية، وستُمكن المريض من الحركة بعد العملية مباشرة، وليس كالسابق كان يستغرق 5 أيام حتى يستطيع الحركة. وستُمكن المريض أيضًا من مغادرة المستشفى بعد 24 ساعة فقط، وسيتعامل بمسكنات الألم البسيطة.

أضف تعليق