ما هي حبوب الكاموت وما قيمتها الغذائية

صورة , القمح , حبوب الكاموت

حبوب الكاموت

تقول أخصائية التغذية والحميات الدكتورة “ربى مشربش”: أنه هناك أنواع عديدة من أنواع القمح، وتعتبر حبوب الكاموت نوعاً من القمح أيضاً، والذي يُعتقد أنه موجود منذ القدم لدى القدماء المصريين، كما أنّه في الوقت الحالي تتوفر حبوب الكاموت بشكل كبير في الأسواق التجارية خاصةً في قسم الأغذية الصحية نظراً لقيمته الصحية العالية.

وحبوب الكاموت تشبه في شكلها حبوب القمح العادية، وتكون قشرتها صلبة نوعاً ما؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف؛ لذلك فعند طهي حبوب الكاموت يجب أن تُنقع لمدة يوم كامل في الماء، ومن ثم يتم غليها مع القليل من الملح، أو طبخها بنفس الطريقة التي يتم بها طهي الأرز، ولكل كأس من حبوب الكاموت يجب أن نستخدم كأسين من المياه عند الطهي.

ويمكن تناول هذه الحبوب المطبوخة كبديل للأرز مع الوجبات الرئيسية، أو يمكن إضافتها على السلطة الخضراء لتكون وجبة متكاملة، أو قد يضاف لها الحليب ويتم تناولها مثل الشوفان تماماً ويمكن استخدام دقيق كاموت كبديل لدقيق القمح القاسي لإنتاج المعكرونة، والدقيق للاستخدام الغذائي، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام حبة كاموت كعنصر في الحساء والمينيسترون.

ما هي القيمة الغذائية للكاموت؟

يمتلك قمح الكاموت “Kamut” العديد من الفوائد الغذائية والتي توضحها الدكتورة “مشربش”؛ حيث يحتوي كوب الكاموت المطبوخ الواحد (١٧٠جرام) على:

  • السعرات الحرارية: ٢٢٧ سعرة حرارية.
  • البروتين: ٩٠٨ جرام، وتعتبر هذه النسبة من البروتين عالية جدًا بالنسبة للحبوب الأخرى، فنفس الكمية من الأرز، أو القمح على سبيل المثال قد لا تتعدى نسبة البروتين فيها ٦ جرامات من البروتين؛ لذلك فينصح بها لكبار السن والرياضيين، والأطفال في مرحلة النمو.
  • الألياف: ٧.٤ جرام ألياف، وتعتبر هذه النسبة من الألياف في الكاموت عالية جدًا مقارنةً بالحبوب الأخرى أيضاً، مثل الأرز، والقمح، وغيرها، وهذا يعود بالنفع بلا شك على صحتنا بشكل كبير جدًا.

وقد أثبتت الدراسات التي قد أجريت على الكاموت كما أكدت الدكتورة “ربى” أن هذه الحبوب لها تأثير ايجابي جدًا في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.

  • الدهون: ١.٤ جرام، وتعتبر هذه النسبة من الدهون قليلة جدًا.
  • الحديد: ٣ ملجم، وهذه نسبة جيدة جدًا من هذا العنصر المهم لصحة الجسم.
  • الكالسيوم: ١٥ملجم.

وذلك بالإضافة إلى أن حبوب الكاموت هذه تعتبر غنية جداً بالعديد من المعادن، والفيتامينات الهامة الأخرى لصحة وسلامة الجسم، وذلك مثل: المغنسيوم، والبوتاسيوم وغيرها.

واقرأ هنا عن فوائد حبوب الكينوا

رابط مختصر:

أضف تعليق