Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي حلوى الجلو



صورة , حلوى , حلوى الجلو , حلويات , سكريات

يمكننا رؤية الجلو بعد العمليات الجراحية وفي المستشفيات ويوصَى به للمرضى وولكبار السن إن جاز التعبير.

ما هو الجلو؟ وهل يعتبر الجلو صحياً؟

يمكننا القول أن الجلو يُستهلك بصورة كبيرة من الأطفال وفي المستشفيات وحتى الأشخاص الذين يتبعون أي نوع من الحميات الغذائية والتي تُبنى على أساس خسارة الوزن لأن الجلو يعتبر بمثابة snack صحي قليل بالسعرات الحرارية.

وتابعت “رند الديسي” يعتبر الجلو مكون من مادة الجيلاتين المصنوع من الكولاجين الحيواني المستوحَى من جلود أو عظام الحيوانات والأبقار على وجه الخصوص ولهذا الكولاجين استخدامات عديدة في الجسم لعل من أهمها هو صنع الخلايا الضامة في الجسم والتي منها العظام والأربط بالإضافة إلى الجلد.

أما عن باقي المكونات الرئيسية للجلو بعد الجيلاتين هي المحليات الصناعية في بعض الأحيان بالإضافة إلى كميات عالية من السكر بجانب نسب الطعم التي تضاف إلى الجيلي مع الألوان الزاهية التي تعطينا اللون الأحمر والأخضر والأصفر وهو ما يعتبر السبب الرئيسي لاستساغته من جانب العديد من الأطفال.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأضرار الغذائية لاستهلاك الجلو بشكل يومي خاصة على جسم الطفل وذلك لأن محتوى الكوب الواحد من الجلو يحتوي على 20 إلى 23 جرام من السكر وهي كمية كبيرة نوعاً ما كما تعتبر تلك الكمية مصدر عالي للطاقة والسعرات الحراية خاصة للأطفال الذين يعانون من مشاكل التركيز والهدوء في فترات معينة والتي يجب عليهم الابتعاد عن هذا الجلو، ولكن على الجانب الآخر يمكنهم تناول الجلو الدايت أو المُحلَّى بمحليات صناعية ويتم الاستعاضة عن أي snack بها نسبة سكر أعلى مع مرعاة البعد عن الاسبرتام وهو محلَّى صناعي معروف يتم استخدامه في المشروبات الغازية كما تثبت بعض الدراسات أن الاسبرتام يمكنه أن يكون مرتبط بشكل رئيسي بسرطان اللمفوما أو سرطان الدم أو حتى سرطان الكُلى، ولكن المحلَّى الصناعي المصنوع من السكرلوز فهو يعتبر الأفضل لأنه يشبه في تركيبته تركيبة السكر ولكن بطريقة يصعب على جسمنا امتصاصها.

لماذا يُستخدم الجلو في المستشفيات؟

أضافت أخصائية التغذية العلاجية ” رند الديسي” يتم عادةً اللجوء للجلو في المستشفيات المحلى بالمحليات الصناعية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع مثل كبار السن ليسهل عليهم بلعه بالإضافة إلى الأشخاص الذين يجرون أي عمليات جراحية في المريء ومن ثم يبحثون دائماً لتناول الأغذية الباردة سهلة البلع بجانب الأشخاص الذين يجرون عمليات كقص المعدة الذين يقومون بتناول الجلو في أول ثلاثة أيام بعد إجراء العملية كما يمكنهم كذلك تناول مرقة الدجاج واللحمة أو عصير التفاح.

وأخيراً، يمكننا الإشارة إلى فوائد الجلو ومن أهمها الحصول على نسبة عالية من الكولاجين الموجود بها حيث أن الكولاجين له بعض الفوائد الأساسية والتي من بينها أن له دور رئيسي لصحة العظام بجانب أنه يساعد على تخفيف آلام المفاصل بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل علامات التقدم في السن ولكنه للأسف موجود في الجلو بنسبة ضئيلة نوعاً ما، كما أن تلك الدراسات التي أثبتت صحة الكولاجين الموجود في الجلو للجسم قامت على أساس 10 جرام فقط يومياً وهي الكمية اللازم تناولها من الجلو بشكل يومي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *