ما هي حملة 10 على 10 وما أهدافها

صورة , مرض السكري , حملة 10 على 10 , ضغط الدم
داء السكري

ما نسبة انتشار الإصابة بالضغط والسكري في الأردن؟

أوضح “د. جراح” يوجد بالأردن أكثر من مليون مواطن ومواطنة يعانون من الإصابة بمرض السكري لذلك تم إطلاق حملة 10 على 10 فضلًا عن الحالات الغير مكتشفة. حيث يعتبر السكري (النوع الثاني) والضغط وجهان لعملة واحدة، ووصل المرضان لدرجة إنتشار غير مسبوقة في المجتمع الأردني، فطبقًا لأحدث الإستطلاعات

ما هي حملة 10 على 10 وما أهدافها؟ ومن القائم عليها؟

قال “د. نديم جراح” استشاري الغدد الصماء والسكري. حملة 10 على 10 التي ستنطلق يوم 12 مايو 2018 وحتى بداية شهر رمضان الكريم بمنطقة حدائق الحُسين – كبداية ثم سيليها برامج أخرى هدف حملة 10 على 10 الأساسي تسهيل وتشجيع المواطنين لقياس وفحص السكر والضغط والوزن، ثم التوعية بهذه الأمراض وأعراضها من خلال التحدث مع أخصائي.

والهدف الثاني جمع هذه المعلومات والبيانات وتحليلها للإسترشاد بها كإحصائيات دقيقة، أي أنها نوع من أنواع المسح الشامل والإستكشاف لمعدلات الإصابة بالمرض في المجتمع الأردني.

والقائمين على حملة 10 على 10 ثلاث جمعيات هي: الجمعية الأردنية للعناية بالسكري، والجمعية الأردنية لإختصاصي الغدد الصماء والسكري، والجمعية الأردنية لأمراض تصلب الشرايين.

هل يُسمح لمريض السكري بالصيام؟

تابع “د. جراح” موضوع صيام مريض السكري من الموضوعات المهمة والشائكة طبيًا ودينيًا، ولأهميته عُقد إجتماع إقليمي بمدينة دبي الإماراتية لمجموعة من خبراء مرض السكري في الخليج ودول إسلامية أخرى، وكانت إحدى نتائج الإجتماع الإتفاق العام على عدم إمكانية وضع خطة عامة لصيام مرضى السكري، وأنه لابد من التعامل مع كل حالة على حده، تبعًا لخصائصها المرضية.

وواقعيًا توجد العديد من الفئات المرضية التي لا يمكن السماح لها بالصيام، مثل مصابي النوع الأول من السكري، وخصوصًا صغار السن والشباب منهم، لأن هؤلاء يتم علاجهم بجرعات أنسولين لأربعة أو خمسة مرات يوميًا، الأمر الذي يستحيل معه الصيام.

كذلك لا يُنصح بصيام المصابين بالسكري وقصور الكُلى، لأنهم يُعالجون بأنواع معينة من عائلات أدوية السكر، ومجرد دخولهم في مرحلة الجفاف الطفيف مع تكرار أيام الصيام سيزيد من قصور الكُلى.

أيضًا الحوامل المصابون بالسكري لا يُنصح لهم بالصيام، فالحامل بحد ذاتها لا يُنصح لها بالصيام، لأن طول فترة الصيام تجعل الجسم يُطلق أجسام كيتونية ضارة جدًا بالجنين، فما بالنا بحامل وتعاني من السكري.

لذلك يجب على كل مرضى السكري سرعة التوجه للطبيب المعالج قبل رمضان بفترة كافية، لعمل الفحوصات والوقوف على إمكانية الصيام أو عدمها، وكذلك لتحديد الخطة المناسبة لأداء الصيام بشكل آمن.

ما هي أسباب الإصابة بضغط الدم؟

من الممكن إجمال أسباب الإصابة بضغط الدم في أن نمط الحياة أصبح غير صحي، فقديمًا كان الإنسان يمارس الحركة والنشاط أكثر، للدرجة التي جعل البعض يُطلق عبارة صحيحة حرفيًا وطبيًا وهي (لأول مرة تصبح كثرة االطعام تقتل الناس وليس قلته)، فأصبحنا نأكل الكثير ولا نمارس نشاط كافي. كما أنه غالبًا ما يوجد شيء في المناخ يؤثر على عمل خلايا بيتا (وهي الخلايا التي تفرز الأنسولين).

ولنا أن ندرك أن الأمراض عبارة عن سلسلة مترابطة ومتشابكة ببعضها، فأمراض السكري والضغط واضطراب الدهون مرتبطة ببعضها، والإصابة بإحداها قد يكون سبب في الإصابة بالآخر.

كيف تؤثر حملات المسح العشوائي للأمراض في زيادة وعي المجتمعات؟

من المؤكد تأثيرها إيجابيًا، وهو الأمر المُجرب عمليًا في حملات سابقة، حيث أن كثرة وزيادة عدد هذه الحملات يُشجع الناس على التفاعل معها، وبالتالي التعرف أكثر على المرض وأعراضه وطرق علاجه، كما أنه حث الأفراد والمجموعات على السعي للكشف والفحص لإكتشاف الإصابة بالضغط والسكري، وأدت حملة 10 على 10 كذلك إلى عدم إستهانة كبار السن بالوزن الزائد أو تناول السكريات والدهون بكميات كبيرة.

أضف تعليق