Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي حمية الفواكه

صورة , الفواكه , حمية الفواكه
الفواكه

للفواكه فوائد جمة تجعلها في صدارة الاطعمة التي تمد الجسم بالفيتامينات المهمة له، لذلك يُقبِل العديد من الأشخاص باتباع ما يُعرف بحمية الفواكه لخسارة الوزن بعيداً عن الوسائل الأخرى القاسية.

أهمية الفواكه بالنسبة لجسم الإنسان

قال “د. وائل موسى” أخصائي التغذية. في البداية يمكننا تقسيم الفواكه لأكثر من قسم حسب اللون، لذلك هناك الفواكه الصفراء والبرتقالية اللون مثل الشمام والبرتقال التي بها نسبة عالية من البيتاكاروتين والتي تعتبر مفيدة جداً للجسم بالإضافة إلى الفواكه ذات اللون البنفسجي مثل التين والتمر وبعض الفواكه الأخرى التي لها دور في مقاومة السرطان في الجسم.

وتابع الدكتور “وائل موسى” أما الفواكه بصفة عامة فإنها تعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم بجانب بعض الألياف العالية الموجودة بها التي تعمل على وقاية الجسم من الإمساك بجانب أنها تحتوي على حمض الفوليك المهم لتكوين الدم في الجسم بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين c المقاوم للسرطان والمواد التي تعمل على تأكسد الدم.

علاقة الفواكه بخسارة الوزن

للفواكه دور مهم في خسارة الوزن ولكنها ليست هي المسئولة بشكل مباشر عن هذه الخسارة وإنما إرادة الشخص هي أول ما يساعد في خسارة الوزن بجانب وجود تنوع في العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والكربوهيدرات والماء، لذلك فإننا حين نقوم باتباع حمية الفواكه فإننا نخسر البروتينات والدهون وبعض العناصر الغذائية الأخرى، كما أن هناك تحذير من منظمة الصحة العالمية بخطورة نظام الكيتو دايت، لذلك لابد من استشارة أخصائي التغذية قبل اتباع أي حمية غذائية.

ما هي حمية الفواكه؟

علمياً، تعتبر حمية الفواكه هي اتباع الشخص واعتماده على عنصر غذائي واحد، لذلك فإن هناك بعض أنواع الحميات الغذائية من الفواكه مثل ريجيم الموز والتمر وريجيم التين إلخ إلخ.

على الجانب الآخر، يعتبر هذا النظام خطأ وخطر كبير خاصة لنوعين من الأشخاص وهما مريض الكُلى ومريض السكري الذي يُمنع عنه الفواكه الحلوة التي تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بجانب خطورة تلك الحميات على مريض الكُلى الذي يجب عليه التقليل من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الفواكه، لذلك يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية المختص قبل اتباع هذه النوعيات من الحميات الغذائية.

فوائد حمية الفواكه

هناك بعض أنواع في الخطورة لدى الأشخاص الذين يقومون باتباع حمية الفواكه وخاصة السيدات حيث يعانين من تساقط الشعر وحصوات في الكُلى بسبب زيادة تناول البوتاسيوم في هذه الحمية.

وأضاف “موسى” يجدر الإشارة إلى أن هذه الحمية قليلة في الطاقة التي تمدنا بها على عكس الكربوهيدرات الموجودة في البطاطا
والكينوى والخبز والأرز والمكرونة وغيرها من الأغذية.

تشير منظمة الصحة العالمية كذلك إلى أن النزول الطبيعي في الوزن لدى المرأة يكون بين 3 إلى 5 كيلو وبين 4 إلى 6 للرجل لكن السوشيال ميديا توحي للناس بغير ذلك مما يدفع البعض بالسير وراء بعض الحميات الغير صحية مثل حمية الفواكه وغيرها من الحميات الغذائية.

الفواكه التي يمكنها إنقاص الوزن

يُفضل للأشخاص الذين يقومون باتباع حمية غذائية خاصة بنزول الوزن تناول الفواكه الخضراء مثل الكيوي والتفاح الأخضر والخضروات الصفراء والبرتقالية مثل الشمام والبرتقال والأناناس وبعض الأغذية الأخرى التي تحتوي على البيتاكاروتين مع أهمية البعد عن الفواكه الزيتية مثل التين وجوز الهند وغيرها من الأغذية الغنية بالزيوت.

وأردف الدكتور “وائل موسى” من الضروري التحقق من المعلومات الصحية التي تتعلق بنزول الوزن حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتناول الأناناس يومياً ظناً منهم أنها تساعد في نزول الوزن ولكن الدراسة تحدثت حينها عن نزول الوزن عند تناوله أسبوعياً وليس يومياً.

وأخيراً، تحتوي بعض الفواكه الزيتية على سعرات حرارية عالية مثل جوز الهند والأفوجادو وغيرها والتي تعمل على زيادة الوزن وليس على إنقاصه، لذلك يُنصح بتناول بعض الفواكه الأخرى مثل الرمان وغيره أكثر من تناول هذه الفواكه الزيتية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *