Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي رياضة الجوجيتسو

رياضة الجوجيتسو , Jujutsu , الجوجيتسو , صورة

رياضة الجوجيتسو

يقول “سالم حسن الحوسني” لاعب رياضة الجوجيتسو: أن أصل هذه اللعبة يرجع إلى اليابانيين، ومن ثم قام البرازيليون بتطويرها. وهي رياضة لها أهمية كبيرة، لذلك قامت الدولة بتطبيقها في كثير من المدارس، المعاهد والأكاديميات.

كيف كانت بدايتك مع “رياضة الجوجيتسو”؟

يقول “عبدالله”، أنه يمارس رياضة الجوجيتسو (Jujutsu) منذ حوالي سبع سنوات، وأنه قد مارس “الملاكمة” و”الكيك بوكسينج” قبل أن يبدأ بممارسة الجوجيتسو.

وأضاف قائلاً: أنه كان لا يستوعب فكرة هذه الرياضة في البداية، فكان يلاحظ سقوط اللاعبين أرضاً ولا يفهم المغزى من هذه الرياضة، فقرر ممارسة هذه الرياضة وكان ذلك عام 2012 م.

فائدة رياضة الجوجيتسو

رياضة الجوجيتسو لها فوائد كثيرة جداً، أهمها تنمية السمات الشخصية مثل الثقة بالنفس، والتحدي والقوة والمثابرة، والقدرة على التحمل. لذلك فإنه ينصح بممارسة هذه الرياضة المهمة خاصة الأطفال.

وعن أي عمر يمكن ممارسة الجوجيتسو، فقال “الحوسني” أن رياضة الجوجيتسو يمكن البدء بممارستها من عمر الخمس سنوات، وأنها لا ترتبط بعمر معين، وأن السن مجرد رقم في عالم الجوجيتسو، فهناك من يمارس الجوجيتسو وعمره قد تجاوز الستين عاماً، ولا يكتفي بالممارسة فقط بل يشارك في البطولات أيضاً.

وبالحديث عن البطولات، فإن للدولة دور هام في تنظيمها؛ حيث خصصت الدولة مجموعة من البطولات للأطفال (حوالي عشر بطولات كل موسم). ذلك إلى جانب دور الدولة الهام في تنظيم وتيسير بطولات الجوجيتسو عامة.

شروط ممارسة الجوجيتسو

أكد اللاعب “عبدالله محمد علي” أن هذه الرياضة ليس لها شروط خاصة، ولكن يجب على كل من بدء بممارسة الجوجيتسو أن يلتزم بحضور التمارين بشكل يومي منتظم.

التحديات التي تواجه من يبدأ بممارسة الجوجيتسو

يقول اللاعب “عبدالله محمد علي” أنه قد واجه بعض الصعوبات والتحديات، إذ كان في البداية ضعيف المستوى بالنسبة لمن قد سبقوه في هذا المجال، فحاول قدر المستطاع أن ينتظم في حضور التمارين الرياضية، فبالتحدي والمثابرة قد حقق نجاحاً باهراً في أول بطولة شارك فيها؛ إذ حصل على المركز الثالث.

أما بالنسبة للاعب “الحوسني” فإن أكبر تحدي مر عليه هو الحفاظ على الوزن؛ لإن البطولة تلزم اللاعب بوزن معين ونظام غذائي معين، وذلك بالإضافة إلى بعض التمارين الخاصة.

كيف يتم الاستعداد للبطولات؟

يقول اللاعب “سالم الحوسني” أن الاستعداد للبطولة يختلف من لاعب إلى آخر، وللمدرب دور هام؛ إذ بعض التمارين قد لا تناسب لاعب معين، فيقوم المدرب هنا بتحديد التمرين المناسب لكل لاعب لكي يكون الاستعداد على أكمل وجه.

واستكمالاً للحديث عن البطولات فأكد “الحوسني” أن التمارين التي تسبق البطولات تكون مكثفة وتحتاج أن يلتزم اللاعب بنظام غذائي معين ومن ثم يلتزم بوزن خاص للبطولة.

وتابع، أن مصافحة سمو الشيخ “محمد بن زايد” إنجاز كبير في حد ذاته، بالإضافة إلى حصوله على “جائزة الإنجاز الرياضي” و تكريمه من قبل اللواء “سيف الزري”.

هل ألوان الأحزمة يعتمد على العمر أم المستوى؟

أكد اللاعب “عبدالله” أن ألوان الأحزمة يعتمد على كلاً من العمر والمستوى، فللصغار أحزمة أكثر من الكبار؛ فيبدأ الصغار بالحزام الأبيض، فالرصاصي، فالرصاصي والأسود، فالأصفر والأبيض، فالأصفر، فالبرتقالي، فالأخضر، فالأزرق، فالبنفسجي، فالبني ثم الأسود.

أما بالنسبة للكبار، فيبدأ اللاعب بالحزام الأبيض، فالأزرق، فالبنفسجي، فالبني، فالأسود ثم بعد عدة سنوات يستلم اللاعب الحزام الأسود والأحمر، فالأحمر والأبيض ثم الأحمر الكامل.

فاللاعب يستغرق الكثير من السنوات حتى ينتقل من حزام لآخر، فمثلاً لابد أن يتم ممارسة الجوجيتسو سنة على الأقل حتى يحصل على الحزام الأزرق، ثم يحتاج إلى سنتين حتى يحصل على الحزام البنفسجي، ثم سنة ونصف حتى يصل إلى الحزام البني، ويحتاج إلى سنة أخرى حتى يحصل على الحزام الأسود، هذا بالإضافة إلى الخطوط التي تضاف إلى الحزام الأسود والتي يستغرق كل خط منها ثلاث سنوات، فيضاف ثلاث خطوط للحزام الأسود بعد تسع سنوات، ثم الخط الرابع يضاف بعد خمس سنوات.

نظام صالة الرياضة الخاصة بالجوجيتسو ونظام اللعب

بالنسبة لنظام الصالة فيقول اللاعب “الحوسني”: أن دولة الإمارات قد وفرت بكل الأندية صالة مخصصة مكيفة لرياضة الجوجيتسو، فنادي “الشارقة” مثلاً به صالة خاصة للجوجيتسو، والتي تتسع لتضم أكثر من مائة لاعب، ذلك بالإضافة إلى توفير النادي لمدربين على أعلى مستوى، فكل الشكر والتقدير لإدارة النادي بشكل عام والمهندس “سليمان الهاجري” بشكل خاص.

وبالنسبة للبساط الذي يتم ممارسة الجوجيتسو عليه، فيكون بمساحة ٤م×٤م، والذي يختلف في حالة البطولات. ويجب على اللاعب أن يلتزم بالمساحة المخصصة للعب، حتى يتجنب أي إنذار من الحكم.

أما عن نظام اللعب، فيقول اللاعب “عبدالله” أن اللعب يعتمد على إخضاع الخصم وإسقاطه أرضاً بحركات معينة، فتعتمد على التحكم والسيطرة على الخصم دون استخدام أي حركات غير شرعية، يرفضها قانون اللعبة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *