طب وصحة

ما هي رياضة كمال الأجسام

صورة , رجل , حمل الأثقال , كمال الأجسام

يعتبر بناء الجسم والحصول على عضلات متناسقة حلم يسعى إليه كل شاب، لذلك نلاحظ دائماً صالات كمال الأجسام مكتظة بالشباب طيلة أيام العام للحصول على جسم رياضي وصحي، ولكن على الجانب الآخر يجدر علينا الإشارة إلى أن رياضة كمال الأجسام أسس وقواعد يجب أن نلتزم بها.

ما هي رياضة كمال الأجسام؟ وما هي أنواعها؟

قال الكابتن ” محمود أحمد” مدرب كمال الأجسام. تُعد رياضة كمال الأجسام بشكل عام عبارة عن رياضة فردية تعتمد على الأوزان والأحمال ويستطيع الشخص من خلالها أن يظهر عضلاته ويستطيع أن يملك قوة عضلية وشكل جثماني قوي.

وتابع الكابتن “محمود أحمد” تنقسم رياضة كمال الأجسام في الأساس إلى قسمين وهما قسم power lifting أو القوة العضلية وقسم بناء الأجسام الذي له أكثر من فرع في هذه الرياضة.

تعتمد القوة العضلية فقط على حمل الأوزان العالية ولا يهتم الرياضيون فيه بشكل الجسم بدرجة كبيرة ويمكن أن تكون فيه نسبة الدهون عالية، كما يختلف هؤلاء الأشخاص عن الرياضيين الذين يقومون ببناء جسمهم ونلاحظ عليهم عدم وجود نسبة fat بدرجة كبيرة في جسمهم.

ما هي كيفية بداية تمارين رياضة كمال الأجسام؟

في البداية يقوم المدرب بتوجيه اللاعب إلى عمل اختبار لمعرفة أسلوب حياته وطبيعة جسمه، لذلك هنالك fitness test و embody test المسئول عن قياس نسبة العضل عند المبتدئ وقياس نسبة الدهون والسوائل ولكن يعتمد اختبار fitness على اللياقة للمبتدئ ومن ثم نقوم بوضع البرنامج للاعب المبتدئ.

وأردف “محمود” هناك مشاكل نعاني منها مع المبتدئين أهمها البدء في حمل الأوزان الثقيلة التي تؤثر على بعض عضلات الجسم قد تؤدي إلى إصابة الأوتار والمفاصل نتيجة حمل الأوزان الثقيلة بشكل خاطئ، لذلك يمكننا القول بأن هذه الرياضة تعتمد في الأساس على التغذية الجيدة والتركيز بجانب ممارسة التمرين بطريقة صحيحة.

كيف تقوم التمارين بوظيفتها تجاه حرق الدهون وبروز العضلات؟

يعتبر الشيء الأساسي في حرق دهون الجسم وبروز العضلات عند الشخص الذي يمارس رياضة كمال الأجسام هو التغذية الجيدة والصحية لأنها تمثل 60% من هذه اللعبة بشكل عام بجانب أن 40% فقط هي ما تمثل التمارين الرياضية وهو ما يجهله العديد من الشباب عند ممارسة هذه الرياضة.

لا تقوم التمارين الرياضية وحدها بتنزيل الدهون الموجودة في الجسم ولكن تناول الأغذية القليلة في سعراتها الحرارية والتي لا تمدنا بالطاقة الكافية للجسم هي ما تساعد في نزول هذه الدهون.

لماذا لا يقوم بعض الشباب بالاستمرار في كمال الأجسام؟

من أهم أسباب عدم الإقبال كثيراً على رياضة كمال الاجسام والعمل على عدم الاستمرار فيها هي أن هؤلاء الشباب يودون تحقيق أهدافهم في شكل الجسم سريعا ً خلال شهرين أو ثلاثة ولكن يجب الإشارة إلى أن كمال الأجسام رياضة تحقق أهدافها من 6 أشهر حتى سنة على الأقل، لذلك يجب على مثل هؤلاء الشباب العمل على التحمل والاستمرار في هذه اللعبة دون أن يتركوا أنفسهم للشعور بالملل تجاه هذه اللعبة مع أهمية الاعتماد على تناول الأغذية الصحية المناسبة لهم.

ماذا عن تمارين الكرش أو البطن؟

هناك العديد من الأشخاص في بداية ممارستهم لهذه الرياضة يكون لديهم كرش أو بطن كبيرة وهذا يعتبر خطأ كبير أن يقوم مثل هؤلاء الأشخاص بالبدء في ممارسة تمرين البطن قبل أن يقوموا باتباع برنامج خاص بالتغذية الصحيحة أولاً ثم العمل على تمارين تقليل الوزن وحينها يمكنهم الشروع في ممارسة تمارين البطن لأن ممارسة تلك التمارين في البداية يمكنه أن يزيد من حجم البطن أكثر فأكثر.

وأردف الكابتن “محمود أحمد” من أهم البطولات التي تُجرى في العالم حالياً هي بطولة بناء الأجسام وبطولة classic physic وبطولة physic وتأتي بطولة Mr. Olympia كبطولة رقم 1 في بطولات كمال الأجسام وتنقسم إلى الثلاثة أقسام السابق ذكرها.

ما هي أهمية تنويع الجدول الرياضي بالنسبة للإنسان؟

من الضروري أن يتم تنويع الجدول الرياضي عند الشخص مع أهمية ممارسة التمارين الرياضية في الأجواء المفتوحة من حيث جودة الأكسوجين الذي يعتبر ضروري بدرجة كبيرة للرياضي من حيث ضخ الدم للجسم، كما يُفضل أن يتم ممارسة تمارين cardio في الفترة الصباحية المبكرة على وجه الخصوص لأن ذلك يعتبر مفيد جداً بالنسبة لحرق الدهون.

أما بالنسبة لتمارين cardio فهي التمارين القلبية والتي تشمل المشي وركوب الدراجة بالإضافة إلى التمارين المركبة التي تعتمد على وزن مثل التمارين السويدية التي تُمارس في فترة زمنية سريعة.

وأخيراً، يمكن ممارسة تمارين cardio من 30 إلى 60 دقيقة على الأكثر كما أنه يختلف نوع الغذاء وكميته على حسب جسم كل شخص على حدة وبناءً أيضاً على عملية الأيض أو الحرق التي تختلف من شخص لآخر بالإضافة إلى نوع العضلة التي يتم العمل عليها.

السابق
مخاطر لحشوات تكبير الثدي
التالي
ما هي فيتامينات البشرة والشعر

اترك تعليقاً