ما هي صفات مدرب التنمية البشرية

صورة , مدرب التنمية البشرية , التنمية البشرية
التنمية البشرية

يمتلك مدربوا التنمية البشرية مهارات خاصة وشخصية مميزة تؤهلهم لكي يكونوا مدربين، فهم يعملون بشكل دائم على تنمية مهارتهم الشخصية لتقديم المساعدة والحلول للتحديات التي تواجه المتدربين والأخذ بيدهم لتنمية قدراتهم الشخصية وتطويرها.

ما هي مهنة وشخصية مدرب التنمية البشرية؟

قالت “د. ليلى البلوشي” مدربة ومستشارة دولية وتنمية بشرية. إنني أعتبر مدرب التنمية البشرية شخص يجب أن يكون بمثابة ساحر حيث أن له تأثير وقدرة جيدة على التواصل مع الشخص الآخر.

يمكننا القول بأن مدرب التنمية البشرية يهدف إلى مساعدة الآخر وليس إلى تغييره لأن هناك فرق بين التغيير والمساعدة حيث أن التغيير يستحيل مع شخص رافض التغيير في حد ذاته وإنما يقوم مدرب التنمية البشرية بوضع وتقديم النقاط للشخص الآخر التي يجب عليه تطويرها.

وتابعت الدكتورة ” ليلى البلوشي” يصف مدرب التنمية البشرية الطريق للغير والآخر من نقطة البداية ثم يبدأ في تحديد النقاط التي تستوجب التغيير ومن ثم يبدأ دور مدرب التنمية البشرية في أخذ يد الغير للوصول إلى نقطة التغير أو النقطة المراد الوصول إليها.

أما عن كيفية الوصول إلى نقطة التغيير فتكمن في تحديد الأمور المراد تغييرها وتعديلها وتنميتها في السلوكيات والمهارات، لذلك يمكن القول بأن مدرب التنمية البشرية يفتح عين الشخص الآخر من أجل الوصول لهدفه الذي يرمي إليه.

ما هي المهارات والخبرات اللازمة في مدرب التنمية البشرية؟

في البداية يجب الإشارة إلى أن السوق قد اكتظ بالعديد من مدربي التنمية البشرية الآن حيث أصبحت مهنة المدرب مهنة من لا مهنة له، كما أنني أعتذر عندما أقول هذا الكلام.

على الجانب الآخر، يجب الإشارة إلى أن مدرب التنمية البشرية يجب أن يتمتع بمجمعة من الصفات أولها الاقتناع بما يفعل لأن التدريب يعتبر مهنة شاقة مثلها مثل مهنة التدريس، لذلك يقول الشاعر أحمد شوقي ” قم للمعلم ووفه التبجيلَ، كاد المعلم أن يكون رسولا “.

أما عن الصفة الثانية التي يجب أن يتحلى بها مدرب التنمية البشرية فهي الصبر ثم صفة التمكن من الوصول إلى الآخر بكل سهولة وإمكانية التحدث إليه مع مراعاة القدرة على التنوع عند الاتصال والوصول إلى الآخر مع القدرة على قراءة الآخر وكيفية قراءة احتياجاته بجانب ضرورة تمتع مدرب التنمية البشرية بسمة إقناع الآخر للتأثر به والسير في التغيير من ذاته والعمل على الوصول إلى الهدف المراد الوصل إليه.

وأردفت “ليلى” يجب أن يتحلى مدرب التنمية البشرية بكاريزما عالية يمكنها التأثر في الآخرين مع القدرة على الكلام مع كل شخص حسب ثقافته وعلمه مع ضرورة العلم والمعرفة بالنسبة لمدرب التنمية البشرية.

كيف يمكن لمدرب التنمية البشرية التطوير من نفسه؟

يجب أن يسابق مدرب التنمية البشرية الزمن في كل شيء كما يجب أن يعرف مدرب التنمية البشرية كل شيء يدور في هذا التخصص مع ضرورة تكملة هذا التخصص ببعض المكملات أو التخصصات الأخرى.

على سبيل المثال، يجب لمدرب التنمية البشرية الطلاع على كل شيء يخص علم وتخصص التنمية البشرية مع مراعاة أنه يجب عليه السير وراء التغيرات التي قد تحدث مستقبلا مع ضرورة الاستعداد لها جيدا، لذلك يجب على مدرب التنمية البشرية القراءة في مجال الإدارة وفنون الحوار والتخاطب حتى يمكنه دوما التطوير من ذاته إلخ إلخ ..

أضف تعليق