ما هي طرق العناية بالبشرة

صورة , العناية بالبشرة , أنواع البشرة
البشرة

أكد دكتور “عاصم فرج” أستاذ الجلدية والتجميل أن الثابت طبيًا هو تسب الإفراط في تناول السكريات في إصابة البشرة والجلد بالتجاعيد، وليس السكريات وحسب بل أيضًا ملح الطعام والتعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة حين تكون الشمس عمودية.

ما هي أنواع البشرة؟

أنواع البشرة هي:
البشرة الجافة: وهي أكثر أنواع البشرة تشققًا وتقشيرًا خاصةً في فصل الشتاء، ويلزمها المداومة على إستعمال مستحضرات الترطيب مثل الـ (السيكابيو).

البشرة الدهنية: ويتميز هذا النوع من البشرة بإتساع المسام وكثرة الإفرازات الخارجة منها، والبشرة الدهنية يفضل لها تجنب تناول منتجات الألبان، ولتضييق المسام وتقليل الإفرازات يلزم تناول قرص من دواء (أيزوتريتينوين) مرة واحدة في اليوم بعد وجبة العشاء لمدة أسبوع بشرط عدم وجود عوارض مرضية مثل الخلل في وظائف الكبد أو إرتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، لذلك لابد من تناوله تحت إشراف الطبيب.

البشرة المختلطة: ويطلق عليها أيضًا (T zone) حيث يظهر لمعانها على منطقة الجبين والأنف أي بشكل حرف T، أما منطقة الوجنتين وحول الفم تكون جافة إلى شديدة الجفاف.
البشرة الحساسة.

كيف نُسرع من نمو الشعر؟

سرعة نمو الشعر يتحكم فيه عوامل وراثية بحتة، إلا أنه يمكن تحسين وتقصير فترة نمو الشعر بإستعمال بعض المستحضرات الدوائية مثل أمبولات أنيفوجين وأنيجين وبخاخات كيرياستيم.

كيف نُعالج إتساع مسام الجلد؟

أشار “د. عاصم” إلى أنه لتضييق مسام الجلد وتقليل الإفرازات الخارجة منها يلزم تناول قرص من دواء (أيزوتريتينوين) مرة واحدة في اليوم بعد وجبة العشاء لمدة أسبوع أو اثنين بشرط عدم وجود مانع صحي مثل خلل وظائف الكبد أو إرتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، والأولى تناوله تحت إشراف الطبيب وبعد عمل التحاليل اللازمة. ويمكن في العلاج إستخدام مستحضرات (سيبيوم بور ريفينر) الموضعية، حيث أنها تُغلق المسام بدهانها على الجلد مرة واحدة يوميًا.

نبه “د. عاصم” على أن حقن تفتيح لون الجسد التي تُعرف باسم (جلوتاثيون) هي حقن ممنوع إستخدامها نهائيًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لدرجة أنها تُعرِّض صاحبها للمسائلة القانونية إذا ما تم إلقاء القبض عليه وهي بحوذته خاصةً في المطارات، لأنها مادة مسرطنة.

هل تتسبب مستحضرات بروتين الشعر في تساقطه؟

مستحضرات البروتين التي تحتوي على الفورمالين تتسبب كثيرًا في تساقط الشعر، لأن الفورمالين يُصيب الشعر بالجفاف الشديد مما يعمل على تقصفه وسقوطه بسهوله، وإذا ما تم إستخدام البروتين المحتوي على الفورمالين بالخطأ وجب الإلتزام ببرنامج علاجي لمدة ستة أشهر كاملة لتخليص الشعر من آثار الفورمالين عليه، هذا البرنامج العلاجي يحتوي على مستحضرات:
شامبو الأنيفوجين أو شامبو الأنافيز، لأنها من مستحضرات التنظيف الخالية من المواد الكيماوية.
تناول المكملات الدوائية الفيتامينية التي تمد الجسم بالحديد وفيتامين D.

لماذا تتكرر الإصابة بالتصبغات الجلدية؟

علاج التصبغات الجلدية بشكل عام سهل وآمن، إلا أن مشكلة المرضى هي التوقف عن العلاج فور التحسن في حين أن التصبغات من الأعراض المزمنة التي تتطلب العلاج مدى الحياة.

ولتفتيح التصبغات لا يُطلب من المريضة سوى دهان الوجه بمستحضر (صن سكرين) مثل (فوتوديرم سبوت 50) مرة واحدة صباحًا مدى الحياة سواء مع الخروج من المنزل أو مع عدمه، لأن البشرة تتأثر بالضوء في الإصابة بالتصبغات مثل التعرض للشمس تمامًا.

ما علاج الفطريات الجسدية التي تصيب الحوامل؟

أردف “د. عاصم” قائلًا: علاج فطريات الجسم عند الحوامل وغيرهم يُفضل معه إستعمال المستحضرات الموضعية والبعد عن المستحضرات الدوائية، وأهم هذه المستحضرات الموضعية هي (دكتارين)، ولا نغفل بالتأكيد التعرف على السبب المباشر لهذه الفطريات لعلاجه وتجنبه، فمن أهم أسباب فطريات الجلد كثرة تعرض اليدين للمحاليل السكرية أو المحاليل المالحة كالمخللات.

ولذلك يجب التنبه أثناء قضاء الشئون المنزلية والمطبخية إلى غسيل اليدين جيدًا مع إستعمال الكريمات المرطبة، وكل ذلك للوقاية من تطور الفطريات إلى مرض آخر يُعرف باسم الـ (كنديدا) وهي نوع من تخمر الجلد يظهر بين الأصابع.

ما هو الأولثيرا؟

جهاز الأولثيرا من الأجهزة التجميلية الحديثة، وهو أمريكي الصنع ويعمل بتقنية الهايفو لشد الوجه والقضاء على التجاعيد والترهلات، وإستعمالات هذا الجهاز على الوجه إستعمالات ظاهرية لا تحتاج إلى التدخل الجراحي أو الحقن، وهو من الأجهزة المسموح بإستخدامها مع كل الفئات العمرية بشرط عدم الإصابة بترهلات شديدة أو نزول شديد لجلد الوجه، أما حالات الترهل البسيطة والمتوسطة فهو ذو كفاءة علاجية كبيرة معها.

أضف تعليق