طب وصحة

ما هي طرق التقليل من الشهية خلال الريجيم


فقدان الشهية ، الفواكه ، الألياف ، الشبع ، الجوع ، الشوفان ، الموز
طرق فقدان الشهية – أرشيفية

ما هي أهم قواعد فقدان الشهية؟

بدأت “الدكتورة / ربى مشربش – أخصائية التغذية” حديثها أن العديد من الأشخاص الذي يقومون بعمل الريجيم يعانون من الإحساس بالجوع إلى جانب الإحساس بتناول الأطعمة خلال النهار وتكمن تلك المشكلة عند الأشخاص الذين يريدون تخفيف الوزن.

عند فراغ المعدة من الطعام يتم إفراز الهرمون الذي يتحكم في المنطقة التي تتحكم في الجوع والشبع في الجسم وبالتالي يساعد على مساعدة الشخص للأكل، لذلك يجب إفراغ المعدة من الطعام للشخص الذي يريد فقدان الشهية وهذا لا يعني عدم تناول الأطعمة بشكل دائم طوال الوقت.

تابعت ” ربى مشربش “: تعتبر القاعدة الأولى لفقدان الشهية هي تناول الأطعمة خلال فترة النهار عن طريق عدة وجبات حيث أن تناول وجبة واحدة في اليوم تساعد على الشعور بالجوع .

أما القاعدة الثانية فيجب تناول الأطعمة في أوقات معينة لبرمجة الجسم على تلك الأوقات حيث أنه في حالة تأخر الجسم عن الأكل في الوقت المعين له فإنه حتما سيشعر بالجوع.

أما القاعدة الثالثة للشعور بفقدان الشهية فهي تكمن في اختيار نوعية الأغذية الصحية حيث يجب تناول الأطعمة الغير غنية بالسكر وتكون غنية بالألياف حيث أن الألياف تقلل من إفراغ المعدة للطعام مما يساعد على عدم شعور الجسم بالجوع.

ما هي الأطعمة التي تساعد على فقدان الشهية؟

هناك بعض الأمثلة لفقدان الشهية ومنها الفواكه التي يجب إدخالها على النظام الغذائي لعمل الريجيم لفقدان الوزن لأنها غنية بالسوائل المهمة إلى جانب أنه يوجد بها كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على إفراغ المعدة للطعم كما يمكن تناول الفواكه بقشرتها ومن أهم تلك الفواكه البرتقال والتفاح والموز كما يمكن تناول تلك الفواكه من حبتين إلى ألياف إلى جانب ضرورة تنويع تلك الفواكه عند أكلها.

على عكس ما يعتقد البعض فإن الموز يحتوي من 2 إلى 3 جرام من الألياف.

أما النوع الثاني والذي ساعد على فقدان الشهية هي الخضروات الورقية مثل الجزر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف كما يمكن تناول تلك الخضروات الورقية بين الوجبات حيث أنها تساعد في التحكم في الشهية بدرجة عالية كما أن الألياف تعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم والذي في حالة ارتفاعه عند تناول حلويات معينة فإن ذلك يساعد على إفراز هرمون الأنسولين مما يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم سريعا.

إلى جانب ذلك فهناك النوع الثالث من الأغذية مثل الحبوب الكاملة مثل الخبز الذي لا يحتوي على السكر غلى جانب نخالة القمح الذي به نسبة ألياف عالية ويساعد على فقدان الشهية.

عند استخدام المعجنات في المنزل فيجب استخدام الطحين الأسمر إلى جانب إضافة نخالة القمح والذي يساعد في زيادة نسبة الألياف المهمة لتقليل الشهية.

أما النوع الرابع من الأغذية اللازمة لفقدان الشهية يأتي الشوفان والذي به ألياف تساعد على فقدان الشهية كما أنه يعتبر من الأغذية المشبعة.

أضافت ” ربى مشربش “: هناك أغذية طبيعية يمكنها المساعدة في فقدان الشهية مثل بذور تشيا التي بها نسبة ألياف عالية ونسبة كبيرة من omega 3 والتي لها قدرة عالة على امتصاص المياه ولا يجب تناول أكثر من ملعقة يوميا حتى لا تؤثر في وجود الإمساك ويمكن تناولها عند عمل الكيكة الصحية للتقليل من الدهون والبيض المستخدمة فيها.
تعتبر تشيا مثل الجل ويمكن وضعها على السلطة كما تعطينا نسبة عالية من الشبع إلى جانب أن ملعقة كبية من تشيا تحتوي على 60 سعرة حرارية.

وأخيرا، هناك الألبان الغنية بالبروتين والتي تزيد من الشعور بالشبع مثل أكل الدجاج واللحوم بشكل عام.

يجب أيضا البعد عن تناول الحلويات والسكريات بشكل عام والمشروبات الغازية التي بها نسبة عالية من السكر والتي تعمل على زيادة ونقص السكر سريعا وبطريقة مفاجئة في الدم.

السابق
هل يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة العمى
التالي
مشكلة الفك العريض لدى النساء

اترك تعليقاً