Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي علامات نقص البروتين في الجسم

صورة , نقص البروتين , البروتينات

العلامات الدالة على نقص البروتين في الجسم؟

قالت أخصائية التغذية “رند الديسي” هناك بعض الأشخاص الذين لديهم نقص في البروتين دون أن يشعروا حيث أن الدراسات الخاصة بالأمم المتحدة أثبتت أن هناك بليون شخص حول العالم يعانون من نقص البروتين في الجسم دون درايتهم بهذا الأمر.

وأضافت ” رند الديسي “: هناك 7 علامات لنقص البروتين في الجسم وهم:
يعتبر العَرض الأول لنقص البروتين في جسم الإنسان هو أن يشعر الإنسان بأنه يشتهي تناول المأكولات التي بها نسبة سكر عالية كما أن البروتين يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم كما أنه كلما كانت نسبة البروتين أقل كلما قلت نسبة السكر في الدم.

ثانيا: يعتبر الَعرض الثاني لنقص البروتين في الجسم هو خسارة في العضل وضعف في المفاصل حيث عادة عندما يتراكم الدهن في الجسم فإنه ينسند على العضلات، لذلك عندما تكون الدهون غير كافية لتلبي احتياجات الجسم فإن الجسم يُسند على العظم مما يؤدي إلى انحناء في الظهر ومشاكل في العظام ووجود مشاكل في الظهر مثل مشاكل الديسك.

تساقط الشعر وتكسر في الأظافر: عند عدم استهلاك كمية كافية من البروتين أو عندما يكون هنالك عضلات ضعيفة فإن الجسم يتعامل مع الشعر والأظافر كأشياء ثانوية في الجسم من ناحية استهلاك البروتين الذي يستخدم في تجدد الخلايا أو إنتاج خلايا جسمية جديدة ويكون ذلك على حساب الأظافر والشعر المصنوع بنسبة 90% من البروتين كما أن النقاط البيضاء التي تظهر على بدايات الأظافر لا تتمثل فقط في نقص الكالسيوم وإنما تمثل أيضا نقص البروتين في الجسم.

هل ضيق النفس من عوارض نقص البروتين في الجسم؟

بالتأكيد يعتبر ضيق النفس من أعراض نقص البروتين في الجسم حيث أن نقص البروتين في الجسم يتسبب في عدم وجود طاقة في الجسم والتي تؤدي إلى ضيق في النفس إلى جانب الشعور الدائم بالتعب خاصة وأن الكتلة العضلية تحرق 10 أضعاف الكتلة الدهنية مما يؤدي إلى وجود نسب حرق عالية.

الأرق: يعتبر الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم خلال الليل مع عدم تناول أية أنواع من الكافيين والمنبهات لديهم مشاكل في البروتين حيث أن البروتين ينتج عنه أحماض أمينية مثل حمض التربتوفان الذي يعتبر مخدر للجسم، لذلك فهو يساعد على النوم مما يفسر نوم الأطفال بكل سهولة بعد تناول الرضعة.

احتباس السوائل: إن الأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل يكون ذلك دليلا على نقص البروتين في الجسم لعدم قدرة الجسم على تسريب الملح والماء من الجسم أو الأوعية الدموية.

الاكتئاب أو التعب الدائم: هناك أهم 3 ناقلات عصبية وهو الدوكمين والسيراتونين والأبينيفرين الذين يحتاجون إلى البروتين ليتم تصنيعهم في الجسم، لذلك فإن الشخص الذي يعاني من نقص في البروتين يعاني دوما من تغير فجائي بالمزاج.

كيف يمكن رفع نسبة البروتين في الجسم؟

لا يعتبر الأكل وحده هو الطريقة الوحيدة لتعويض نقص البروتين في الجسم ولكن على الجانب الآخر يجب اتباع نظام رياضي صحي لتعويض نسبة البروتين في الجسم مع ضرورة اتباع إرشادات الأخصائيين الرياضيين في هذا الأمر إلى جانب عمل فحص للكتلة العضلية والكتلة الدهنية والسوائل في الجسم.

وأضافت ” رند “: يجب أيضا اتباع نظام غذائي سليم وصحي لرفع نسبة الكتلة العضلية في الجسم مع ضرورة تناول البروتين في الجسم بكمية معقولة حيث أن تناول البروتين بكثرة دون ممارسة الرياضة تستطيع أن تحول العضلات الموجودة في الجسم إلى دهون.

وأخيرا، عند عمل رياضة أكثر من اللازم فإن ذلك قد يؤدي إلى التمزقات العضلية مع القدرة على عدم تحمل هذا النوع من الرياضة، لذلك يجب اختيار نوع رياضة محدد ومناسب لكل جسم على حده حيث تختلف احتياجات كل شخص عن الأخر مع ضرورة الإشارة إلى أهمية تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الأمينية التي يمكنها أن تتركز فقط في العضلات والموجودة في الألبان والأجبان والبيض وجميع مشتقات الحليب والدجاج واللحوم والأسماك التي يكون فيها نسبة امتصاص البروتين أقل من الموجودة في السوائل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *