طب وصحة

ما هي عملية الأيض

عملية الأيض, Metabolismo, doctor , صورة

عملية الأيض

ما هي عملية الأيض وهل هناك وسيلة لتسريع عملية الأيض في الجسم؟! عملية الأيض تُعد من أهم العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الكائن الحي سواء إنسان، نبات أو حيوان. وعملية الأيض في النبات هي عملية التمثيل الضوئي، وعملية الأيض التي تحدث داخل جسم الإنسان تمنحه طاقة وحيوية وسعرات حرارية تعتمد عليه أجهزة وأعضاء الجسم في النمو والقيام بوظائفها الحيوية. عملية الأيض عبارة عن تحطيم جزيئات الغذاء إلى جزيئات صغيرة وتحويلها إلى أنواع مختلفة من الطاقة، لكن حتى تتم عملية الأيض بشكل صحيح تمر أولًا بمجوعة من التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم.

لكن ما هي وظيفة عملية الأيض في الجسم وكيفية الحفاظ على معدلاتها بشكل طبيعي؟! هذا ما سنعرفه في السطور التالية حيث نوضح بالضبط ما هي عملية الأيض وكيفية الاستفادة منها.

وظيفة عملية الأيض في الجسم

تُعتبر عملية الأيض من العمليات الحيوية الهامة المسئولية عن تنظيم وظائف أعضاء الجسم التي تتم في وقت واحد، ولذلك تُعتبر مصدر الطاقة الرئيسية في الجسم. وغالبًا ما تحدث عملية الأيض داخل العضلات وهذا لأنها تحتاج إلى كم كبير من الطاقة والحيوية بشكل يومي وكلما استطاع الإنسان الحفاظ على معدلاتها في الجسم، استطاع اكتساب كتلة دهنية صحية.

وتعتبر عملية الأيض أيضًا مسئولة عن خسارة الوزن الزائد في الجسم أو اكتساب المزيد من الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من النحافة الزائدة، لكن تتأثر عملية الأيض في الجسم بفعل عدة عوامل من بينها العمر حيث أنه كلما تقدم الإنسان في العمر كلما انخفضت مستويات العملية في الجسم، أيضًا الجنس يؤثر على مستويات الأيض في الجسم حيث أن الذكور لديهم مستوى أعلى في الأيض عن الإناث، ومن أهم العوامل التي تتحكم في عملية الأيض أيضًا العوامل الوراثية حيث يُؤثر التاريخ العائلي على انضباط مستوياته في الجسم.

وتتمثل وظيفة عملية الأيض في الجسم في الهدم والبناء حيث يتم تحطيم الدهون والمواد الكربوهيدراتية والبروتينات عن طريق الهدم إلى أشكال متنوعة من الطاقة كالطاقة الحركية والطاقة الحرارية وغيرها، أما عملية البناء فتمنح الجسم القدرة على تجديد الخلايا والأنسجة.

وهناك أيضًا عدة عوامل تساعد في تحسين عملية الأيض في الجسم من بينها ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل منتظم، وأيضًا زيادة الكتلة العضلية داخل الجسم، هذا إلى جانب الأطعمة التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم كالخضروات والفواكه الطازجة والشاي الأخضر والقرفة والفلفل الأسود والفلفل الأخضر الحار وأيضًا أعشاب الكمون والقهوة وبعض الحمضيات كالليمون واليوسفي والتفاح وغيرها.

لكن الأهم من ذلك، تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كم كبير من الدهون الضارة والزيوت، هذه الوجبات تُزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وتعيق من تفاعلات عملية الأيض في الجسم.

الأمراض المتعلقة بعملية الأيض في الجسم

قد يتعرض الجسم إلى الإصابة ببعض الاضطرابات الصحية تؤثر على عملية الأيض في الجسم من بينها ما يلي:
١. الإصابة بمتلازمة الأيض وهذا النوع من الاضطرابات يُصيب الجسم بسبب زيادة الوزن بشكل كبير.
٢. التعرض لارتفاع في ضغط الدم الشرياني يؤثر أيضًا على التمثيل الغذائي في الجسم.
٣. والحالات التي تُعاني من داء السكري نوع الثاني لديها أيضًا اضطراب في عملية الأيض.
٤. الإصابة بارتفاع في الدهون الثلاثية وارتفاع في معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.
٥. الحالات المصابة بالسمنة المفرطة.
٦. الحالات التي تُعاني من الجلطات وتخثر الدم بشكل منتظم.
٧. المصابين بالنقرس مع ارتفاع حاد في مستوى حمض اليوريك.

السابق
ما هي عجائب الدنيا السبع
التالي
معلومات هامة عن تصحيح البصر بعملية الليزر

اترك تعليقاً