ما هي فائدة فاكهة القشطة


القشطة ، الفواكه ، العيون ، الحالة المزاجية ، السرطان ، الروماتيزم ، الجهاز الهضمي
فاكهة القشطة

تعتبر الفواكة من أهم الاغذية التي ينصح الأطباء بضرورة تناولها بشكل يومي؛ وذلك لإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان للحفاظ على صحته ووقايته من الأمراض المختلفة.

وتتميز فاكهة القشطة من أكثر الفواكه الإستوائية شهرةً، كما أنها تتميز بطعمها المختلفة وشكلها المختلف الذي تغطيه قشور حرشفية، وبالرغم من عدم انتشارها في الكثير من البلدان إلا انها تتمتع بقيمة غذائية عالية تجعل لها العديد من الفوائد الصحية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة القشطة وكذلك سنذكر بعض الفوائد الصحية لها.

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة

تحتوي فاكهة القشطة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين ب6 وفيتامين أ، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن والتي من أهمها البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والفوسفور، كما تتميز القشطة بإحتوائها على عدد من مضادات الأكسدة وبعض الأحماض الدهنية، وتحتوي كذلك على نسبة عالية من الألياف ونسبة جيدة من السكريات.

الفوائد الصحية لفاكهة القشطة

1. صحة العيون: تحتوي القشطة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ولعل أهمها فيتامين أ والمعروف بقدرته على تحسين الرؤية وتقوية النظر، بالإضافة إلى وقاية العيون من الأمراض المختلفة كما يساعد فيتامين أ على الوقاية من ضعف النظر المرتبط بالتقدم في السن.

2. تحسين الحالة المزاجية: تتميز فاكهة القشطة بإحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين ب6 والذي له دور فعال في علاج الأمراض النفسية كالإكتئاب وغيره، كما يساعد فيتامين ب6 في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

3. زيادة مناعة الجسم: تحتوي القشطة على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الدم مما يعمل على زيادة مناعة الجسم، وزيادة إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تحارب الفيروسات التي تواجه الجسم، ولذلك فإن تناول فاكهة القشطة بصورة مستمرة تساعد في الوقاية من أمراض البرد والانفلونزا وغيرها من الأمراض الفيروسية.

اقرأ كذلك:   كيف نتعامل مع مريض ألزهايمر

4. الوقاية من السرطان: تتميز فاكهة القشطة بإحتوائها على عدد من مضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في محاربة الشقوق الحرة التي تعمل على تلف الخلايا، كما أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية.

5. علاج الروماتيزم: تحتوي القشطة على العديد من المعادن فهي تحتوي على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم والذي يساعد في الحفاظ على توازن نسبة المياه في الجسم مما يساعد على علاج التهابات المفاصل عن طريق تخليصها من الأحماض والأملاح المترسبة فيها.

6. صحة الجهاز الهضمي: تحتوي القشطة على نسبة جيدة من الألياف والتي لها دور فعال في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون عن طريق تخليص الجسم من الفضلات بشكل سريع مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بصفة عامة ووقايته من الاضطرابات المختلفة كالانتفاخ.

أضف تعليق