ما هي فوائد ألياف الأسباغول

صورة , عشبة الإسبغول , ألياف الأسباغول

يوجد لألياف الأسباغول العديد من الفوائد الصحية فهي مفيدة لمرضى السكر بشكل كبير، كما نجد أنها مفيدة لمرضى الكوليسترول والقلب، ومفيدة بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي ومشاكل في الإخراج.

لذا يتم اللجوء إلى استخدام هذه الألياف للتخلص من كل هذه المشاكل، وتمتاز ألياف الأسباغول بأنها ألياف طبيعية؛ لذا فإنها مفيدة جدًا في الجسم، ولا يوجد منها أي ضرر.

ألياف الأسباغول

أوضحت أخصائية التغذية رند الديسي أن ألياف الأسباغول هي نوع من أنواع الألياف الطبيعية التي يقوم العديد من الناس باستخدامها؛ لكي تساعد في ليونة المعدة، وهذه الألياف لها تأثير كبير وإيجابي على صحة الفرد.

وهذه الألياف تشبه في شكلها القمح، ولها العديد من الأسماء فالبعض يُطلق عليها اسم البسيليم، وعند وضع ثلاث ملاعق صغيرة من الأسباغول في كوب من المياه ونتركها بضع دقائق نرى أنها تصبح مادّة هلامية.

كيف نستفيد من ألياف الأسباغول؟

نجد أن هناك أربعة أشخاص هم الأكثر استفادة من ألياف الأسباغول وهم كالآتي:

  • أولًا: الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الهضم، ومنهم الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، والمصابين بالكورون والديسيس.
  • ثانيًا: الأشخاص الذين لديهم مشاكل ونسب عالية في القلب والكوليسترول.
  • ثالثًا: الأشخاص الذين لديهم مشاكل في التحكم بالوزن.
  • رابعًا: الأشخاص المصابين بمرض السّكري.

فائدة ألياف الأسباغول للقولون العصبي

تفيد ألياف الأسباغول لمرضى القولون العصبي بشكل كبير، وذلك لأن مرضى القولون العصبي يعانون من مشاكل في عملية الإخراج، وهي أنهم يصبحون بحاجة للإخراج بشكل كبير أو أنهم لا يستطيعوا القيام بالإخراج، كما أنهم يشعرون بالانتفاخ في المعدة، ولكن مع ألياف الأسباغول ينتهي كل هذا كما أنها تنظم عملية الإخراج لدى الشخص.

الأشخاص المصابين بالديسيس أو الكورون صعوبة في الهضم وذلك لوجود التهابات في هذه الجيوب الموجودة في الأمعاء.

الجرعة اليومية المناسبة لمريض القولون العصبي

يجب أن يقوم بتناول ٦ جرامات في اليوم الواحد، ويمكن تناولها على جرعة واحدة، كما يمكن تقسيمها على جرعتين، و ٦ جرامات تساوي ملعقة صغيرة فقط من الألياف، ويتم خلطها مع العصائر سواء كانت عصائر خضروات أو عصائر فواكه، مع وضع كمية من السكر قليلة.

كما يمكن أن نقوم بوضع الألياف على السلطة، وذلك عن طريق الخلط مع الليمون والزيت الذي نضعه على السلطة، وهذه الألياف ليس لها طعم.

فوائد ألياف الأسباغول لأمراض القلب

تساعد ألياف الأسباغول في بطء امتصاص الكوليسترول، كما أنها تساعد في التخلص من الكوليسترول السيء الموجود في الجسم، وبالتالي تفيد الأشخاص الذين يعانون من قلة في نسب الكوليسترول الجيد، وارتفاع في نسب الكوليسترول السيء.

حيث أنها تقوم بالتقليل من الكوليسترول السيء، وتعمل على رفع نسب الكوليسترول الجيد، وعندما يتخطى عمر الشخص المصاب خمسين سنة فمن الممكن أن يقوم بتناول ملعقتين في اليوم الواحد، وذلك بما يساوي العشر جرامات.

فائدة ألياف الأسباغول لإنقاص الوزن

نجد أن الأشخاص الذين لديهم مشكلة في التحكم في الوزن يكون وزنهم كبير، وشهيتهم للأكل كبيرة، وهؤلاء الأشخاص يعانوا من زيادة وزنهم، ومن ارتفاع شهيتهم، وعند تناولهم لألياف الأسباغول فإن ذلك يزيد من شعورهم بالشبع بطريقة أسرع، وبالتالي تقلل كمية الأطعمة التي نقوم بتناولها في الوجبة التالية.

ويتم تناولها ثلاث مرات يوميًا بمقدار ملعقة صغيرة في المرة الواحدة؛ لتخفيف الوزن، ويتم تناولها قبل تناول الطعام بساعة أو بساعتين، ونجد أن مفعولها ليس قويًا بشكل كبير، ولكن لها مفعول فعّال.

ونُلاحظ أنه من الضروري أن نقوم بتناول الألياف فور وضعها في المياه أو العصير حتى لا تنتج مادة هلامية تشبه الجل فيصبح من الصعب تناولها؛ لذا فعلينا أن نقوم بتناول المياه أو العصير فورًا بعدما نضع فيه الألياف.

تقرأ هنا أيضًا ما قد يُفيدك

ألياف الأسباغول لمرضى السكري

يقوم مريض السكر بتناول الألياف قبل تناول الوجبة بساعتين، وذلك لمدة ثلاث مرات كل يوم، وبعد ذلك نقوم بتناول النشويات، ونجد أن النشويات يقل امتصاصها بالدرجة الأولى، كما نجد أن عملية الهضم للنشويات أبطأ، ويقلل من نسبة السكر، وبالتالي فهو مفيد بشكل كبير لمرضى السكر.

يتم اللجوء لتحليل السكر التراكمي، والذي يوضح أن الشخص مصاب بالفعل بالسكر، وإنما السكر الصيامي لا يمكن اعتباره مؤشرًا لإصابة الشخص بالسكر؛ لأن هناك أسباب عديدة تزيد من السكر منها نجد الآتي: حالات التوتر والعصبية الشديدة، أو عدم إفرازات الغدة الدرقية بالشكل الصحيح، ونجد أن الإصابة بالسكر تظهر في التحليل من ٦ فما فوق.

جدير بالذكر أن سعر هذه الألياف مناسب جدًا لكافة الأشخاص في المجتمع، وبالتالي يستطيع أي شخص أن يحصل عليها، وهي متوفرة في محلات العطور والأعشاب، وليس في الصيدليات، وذلك يمكن للشخص أن يقوم بالذهاب لمحلات العطور والحصول على هذه الألياف.

رابط مختصر:

أضف تعليق