ما هي فوائد إنترنت الأشياء، تطبيقاته واستخداماته

صورة , الأجهزة الذكية , إنترنت الأشياء

في الآونة الأخيرة تزايد الحديث عن انترنت الأِشياء، فهو محط اهتمام العديد من الأشخاص، وعلى الرغم من انتشاره الواسع لكنه ما زال غامضَا عن البعض، فما هو انترنت الاشياء؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

تقنية إنترنت الاشياء

بدأت مهندسة البحث والتطوير لمشاريع الأِشياء المهندسة “ريم ابراهيم الفلاسي” بتعريف انترنت الاشياء انه عبارة عن أجهزة نتواصل بها عن طريق البيانات تحت شبكة الانترنت، وتتكون هذه التقنية من أربعة أشياء رئيسية وهي:

  • الجهاز والذي يتكون من مستشعر يستشعر البيانات حول الجهاز وينقلها عن طريق شبكة الانترنت.
  • شبكة الانترنت.
  • المنصة والتي فيها تخزين هذه البيانات وتحليلها ومعالجتها.
  • العرض وفي هذه المرحلة نقوم بعرض هذه الاشياء للمستخدم بشكل واضح حيث انه هو متخذ القرار.

والهدف الأساسي لإنترنت الأشياء هو تسهيل اتخاذ القرار خاصة للمدراء ورجال المجالات المختلفة كالصحة والبيئة، فإنترنت الأشِياء يقوم بتوفير الجهد والوقت والمال وفي المقابل يزيد من الانتاجية ومستوى الأشياء، وبالتالي اتخاذ القرار الصحيح يؤدي إلى توفير خدمة أفضل للعملاء.

وننوّه أن علم البيانات والذكاء الاصطناعي جزء رئيسي من انترنت الأشياء، وعلم البيانات هو علم متخصص في فرز البيانات، والذكاء الاصطناعي هي تقنية تُحاكي الذكاء البشري بالنسبة للبيانات المخزونة كأساس، فالذكاء الاصطناعي يأخذ بياناته من علم البيانات لتأدية مهمته، وكل هذا جزء من المنصة التي يتم فيها التحليل واتخاذ القرار لتعريف البيانات بشكل واضح للمستخدم وفقًا لما ذكرته ” م. الفلاسي” في ذلك.

واخترنا لك لتقرأه: مقال عن فوائد الإنترنت

مهارات يجب امتلاكها لدخول عالم انترنت الاشياء

المهارات التي يجب على الشخص امتلاكها لدخول هذا العالم كثيرة لأن هذا المجال واسع جدًا لكن هناك بعض المهارات الاساسية وهي:

  • القدرة على التخطيط.
  • القدرة على التصميم.
  • وجود هدف والاصرار على تنفيذه.

واشارت المتحدثة انه يوجد ورش عمل لتعليم انترنت الاشياء للبدء في العمل به.

أهمية تقنية انترنت الاشياء في حياتنا

الإنترنت الأشياء وغيره من المجالات الجديدة أهمية كبيرة في حياتنا، فمثل هذه الأنظمة تقرب المسافات وتجعل الشخص يمكنه اتخاذ القرار الصحيح مهما كان ما نريده بعيدًا، وذلك يُزيد من الانتاجية بالمتابعة الدائمة لها.

فتقنية انترنت الاشياء تُستخدم في العديد من المجالات ففي الصحة تُستخدم لمراقبة المرضى كمرضى السّكري ففي بعض البرامج لا يحتاج المريض للذهاب للطبيب لقياس السكر فيقيسه في المنزل وباستخدام تكنولوجيا انترنت الاشياء تذهب هذه البيانات للطبيب مباشرة.

وأيضًا تُستخدم تقنية انترنت الاشياء في مجال المصانع والشركات لمراقبة الآلات عن بعد، وأيضًا في المحلات فيمكن عمل برامج لحصر ما هو موجود بالمخازن وما إلى ذلك.

عيوب انترنت الاشياء

قالت “م. ريم” أنه هنا يظهر دور مهندس الاتصالات حيث يكون على علم بالشبكة التي يُطبق عليها هذا النظام، فكل نظام يختلف عن غيره.

فعند عملية التخطيط لا يجب إهمال الجانب الأمني فهو هام بدرجة كبيرة، فالاختراق الأمني موجود ويجب العمل على التطوير والتحسين لتفادي مثل هذه الأمور.

واختتمت ” د. ريم ابراهيم” حديثها انه في المنزل يكون لدى الشخص جهاز يتواصل مع كل الاستشعارات الموجودة في المنزل حسب ما تم تصميم البرنامج عليه للستائر او الانارة او الثلاجة، وكيف يمكن ادارة ذلك فكل برنامج يكون له الطريقة الخاصة به.

اقرأ كذلك: ما هو إنترنت الأشياء ومن المستفيدون فعلياً منه

رابط مختصر:

أضف تعليق