Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الأوميجا 3

صورة , الأوميجا 3 , المكملات الغذائية
الأوميجا 3

ما هي أهمية الأوميجا 3 للجسم؟ وما هي احتياجات الجسم منه؟

قالت “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية. هناك العديد من الناس ممن يجهلون أن الأوميجا 3 هو نوع من الدهون حيث هناك عدة أنواع من الدهون المشبعة والغير مشبعة التي منها الأوميجا 3 كما يوجد أيضا عدة أنواع من الأوميجا 3 التي منها الزيوت السمكية.

وأضافت ” ربى “: هناك الأوميجا 3 الموجود في المصادر النباتية مثل ALA كما يوجد نوع من الأوميجا 3 في المصادر الحيوانية خاصة الأسماك وهما EPA و DHA.

ما هي فوائد الأوميجا 3 للجسم؟

يعتبر الأوميجا 3 مهم للحوامل والجنين حيث هناك بعض الدراسات التي أثبتت ذلك، لذلك يجب علينا تعزيز غذائنا بنوعيات الغذاء التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل الأسماك ومكملات الأوميجا 3 التي يمكن للحوامل تناولها.

يساعد الأوميجا في التقليل من نسبة الولادة المبكرة كما يساعد على اكتمال حمل الجنين إلى جانب أنه يوجد بعض الزيوت في الأوميجا 3 المهمة لخلايا الدماغ كما له تأثير على رفع معدل ذكاء الجنين حتى بعد الولادة والعمليات التفكيرية عند الكبر، لذلك يمكن للأطفال في المرحلة التوجيهية تناول الأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3.

ما هي نسبة احتياجات الجسم من الأوميجا 3؟

يُنصح عادة بتناول 1 جرام يوميا من الأوميجا 3 للكبار من EPAو DHA كما يُنصح بتناول المكملات الغذائية من الأوميجا 3 بكميات قليلة إلى جانب ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي تؤخذ كدواء لمرضى القلب على سبيل المثال وللتقليل أيضا من الجلطات المختلفة.

وأضافت ” ربى “: عند تناول البيض أو السمك بمعدل مرتين أو ثلاثة في الأسبوع إلى جانب الأوميجا 3 النباتي مثل بذور الكتان والجوز واللوز وغيرها فإننا لا نكون بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية من الأوميجا 3 ونكون بذلك قد أخذنا احتياجاتنا منها، لذلك من الضروري تناول السمك مع إمكانية خلطه مع الخضار أو السلطة في وجبتنا الغذائية بصورة مستمرة للحصول على الأوميجا 3.

يعمل الأوميجا 3 كذلك على التقليل من الدهون الثلاثية لمرضى القلب والتقليل من الجلطات إلى جانب أن الأوميجا 3 يقلل من الاكتئاب لأن الدهون تؤثر على الدماغ الذي بإمكانه التأثير على كل خلايا الجسم بجانب دوره في زيادة التركيز والوقاية من مرض الزهايمر.

ما هو ضرر تناول الإفراط في تناول الأوميجا 3؟

يعتبر الخوف الكبير في تناول الأوميجا 3 من تناول المكملات ولكن لا داعي للقلق من تناول الأغذية التي تحتوي بكثرة على الأوميجا 3 حيث أن نسبة الأوميجا 3 في الغذاء تعتبر قليلة إلى درجة كبيرة ولكن على الجانب الآخر لا يجب على الحوامل الإفراط في تناول الأسماك حيث أننا نقلق من ترسب الزئبق في الجسم نتيجة تناول بعض أنواع الأسماك ويجب على الحوامل تناول المكملات تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المطلوبة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *