الغذاء

ما هي فوائد البروكلي


Broccoli ، البروكلي ، صورة

فوائد البروكلي

يحتوي البروكلي على الفيتامينات والمعادن حيث يزود 45 جرام من البروكلي الجسم ب 70% من حاجته من فيتامين ج كما يحتوي على كميات مرتفعة من فيتامين ك1 الضروري لتخثر الدم وتعزيز صحة العظام.

وتقول الدكتورة ” عفراء سعيد المشغوني “: للبروكلي قيمة غذائية عالية لاحتوائه على فيتامين C,A,K إلى جانب أنه يحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم.

يعمل البروكلي كذلك على تعزيز صحة العظام لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الدم إلى العظام بجانب أنه أيضا يعتبر غني بالألياف مما يساعد على عملية الهضم كما أنه يقلل من الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على فيتامين C الذي يقلل من نزلات البرد كما يحتوي على فيتامين A الذي يعزز من صحة العين.

يحتوي نبات البروكلي كذلك على فيتامين ك الذي من شأنه أن يعمل على تقوية العظام وذلك عبر تحسين امتصاص الكالسيوم كما سبق الذكر كما أنه يعتبر غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف إلى جانب أنه قليل السعرات الحرارية والدهون.

أضافت ” عفراء”: ينصح الأطباء بتناول حصتين إلى 3 حصص من البروكلي كما تُعد حصة البروكلي عبارة عن نصف كوب يوميا.

على الجانب الآخر، يُنصح لمرضى الفشل الكلوي بعدم تناول البروكلي لعدم قدرة الكُلى على امتصاص البوتاسيوم كما يُمنع على المرضى الذين يتناولون أدوية السيولة لأنه يعمل على إعاقة عمل الأدوية.

وأخيرا، أثبتت الدراسة أن البروكلي يحتوي على ألياف غذائية طبيعية تلعب دورا كبيرا في تنظيم جهاز المناعة والحد من الالتهابات، لذلك يجب الحرص على تناول البروكلي بين الوجبات الرئيسية لما فيه من فوائد عدة.

السابق
كلام جميل بمناسبة السنة الجديدة
التالي
همسات على لسان العام الجديد

اترك تعليقاً