ما هي فوائد البطاطا الحلوة

صورة , البطاطا الحلوة , الخضروات
البطاطا الحلوة

الكثير من الناس يتناولون الخضروات بشكل يومي دون أن يدركوا القيمة الغذائية العالية للخضروات، حيث تحتوي الخضروات على الكثير من العناصر والمركبات الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم لضمان سلامة أعضائه الداخلية والخارجية.

وتعتبر البطاطا الحلوة أحد أنواع الخضروات وهي من فصيلة الخضروات الدرنية، وتتميز البطاطا كسائر انواع الخضروات بإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة وكذلك سنعرض لكم بعض من فوائدها الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة؟

البطاطا تعتبر من اهم المصادر الغنية بالفيتامينات المختلفة مثل الفيتامين أ حيث يمكن لثمرة واحدة من البطاطا أن تكفي أكثر من 600% من احتياج الفرد لفيتامين أ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين هـ، وتحتوي البطاطا الحلوة على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن أهم ما يميز البطاطا الحلوة إحتوائها على أقوى المضادات الأكسدة مثل الكاروتينات.

فوائد البطاطا الحلوة

صحة الجهاز الهضمي

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف والتي تعتبر من أهم عوامل تحسين عملية الهضم، عن طريق تحسين حركة الأمعاء وبالتالي مساعدة القولون في سرعة التخلص من الفضلات وبالتالي علاج الكثير من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإنتفاخ.

زيادة الوزن

يمكن إدراج البطاطا الحلوة ضمن أي نظام غذائي يهدف إلى زيادة الوزن لمن يعانون من مشاكل النحافة، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من النشويات والكربوهيدرات بجانب أنها تعتبر سهلة الهضم نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

صحة العين

تتمتع البطاطا بإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ وكذلك إحتوائها على مركب البيتا كاروتين المضاد للأكسدة مما يجعل البطاطا لها دور فعال في الحفاظ على صحة العين ووقايتها من العديد من الأمراض مثل الضمور الشبكي.

كما معروف أن فيتامين أ يساعد في تحسين الرؤية وتقوية النظر.

علاج مرض السكري

يساعد تناول البطاطا الحلوة في مقاومة الأنسولين وبالتالي منع حدوث نوبات هبوط السكر بالدم وذلك نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة والألياف القابلة للذوبان.

الوقاية من فقر الدم

من أهم ما يميز البطاطا الحلوة كأحد أنواع الخضروات إحتوائها على العديد من المعادن والتي من أهمها معدن الحديد والذي يعتبر من أهم المعادن حيث أنه يساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلاج مرض فقر الدم.

صحة المرأة الحامل وجنينها

تحتاج المرأة الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحتها أثناء فترة الحمل كالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في تعزيز المناعة لديها ووقايتها من الأمراض المختلفة أثناء الحمل.

ولذلك يمكن للمرأة الحامل الاعتماد في ذلك على تناول البطاطا الحلوة لما تتمتع به من قيمة غذائية عالية.

رابط مختصر:

أضف تعليق