الغذاء

ما هي فوائد التين الشوكي

صورة , التين الشوكي , الفواكه
التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي من أكثر الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن الهامة، وبالإضافة إلى كونه غذاء فهو أيضًا علاج للكثير من الأمراض المختلفة، وسنتعرف في مقالنا هذا على القيمة الغذائية لفاكهة التين الشوكي وكذلك سنتعرف على فوائده الصحية العديدة.

تختلف الفاكهة حسب درجة انتشارها وشعبيتها، وكذلك حسب موسم زراعتها، ويعتبر التين الشوكي من أكثر الفواكه الصيفية انتشارًا والأكثر شعبية لدى الكثيرين، فهو يتميز بطعمه المختلف والمميز ويحتوي كذلك على كمية كبيرة من الماء الذي يساعد على الإرتواء في أيام الحر الشديد.

القيمة الغذائية للتين الشوكي

تحتوي ثمرة التين الشوكي على العديد من الفيتامينات المختلفة ولعل أهمها فيتامين ج وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة هامة من المعادن المختلفة مثل الماغنسيوم والحديد والكالسيوم، كما يتميز التين الشوكي باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ويعتبر التين الشوكي من أهم الفواكه حيث أنه يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والكاروتينات والفلافونويدات.

فوائد التين الشوكي

فوائده للعظام والأسنان:
يحتوي الكالسيوم على نسبة عالية من الكالسيوم، ولذلك فهو يحافظ على صحة الأسنان والعظام كما أنه يمنع من الإصابة بأمراض العظام كهشاشة العظام.

فوائده للجهاز المناعي:
يستطيع التين الشوكي تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي لديه قدرة عالية على إنتاج الخلايا البيضاء والمسؤولة عن مقاومة الأمراض المختلفة.

فوائده للجهاز الهضمي:
يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف وكذلك الماء التي يعمل على تحسين عملية الهضم، وكذلك تساعد الألياف على تحسين أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات مما يؤدي إلى المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

فوائده في التخسيس وإنقاص الوزن:
يتميز التين الشوكي بسعراته الحرارية القليلة، وكذلك إحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ولذلك فإن إدراج التين الشوكي للنظام الغذائي اليومي يعمل على إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي.

الوقاية من الإصابة بالسرطان:
يحتوي التين الشوكي على أقوى مضادات الأكسدة والتي تعمل على منع تلف الخلايا، ولذلك فإن تناول التين الشوكي بصفة مستمرة يعمل على الوقاية من جميع أمراض السرطان.

الوقاية من أعراض الشيخوخة:
يحتوي التين الشوكي على الكثير من العناصر الغذائية والتي من أهمها مضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة التي تعمل على تجديد الخلايا، وكذلك تمنع من ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة الأخرى مثل ضعف البصر.

فوائده للجهاز الدوري:
يحتوي التين الشوكي على العديد من المعادن والتي من أهمها معدن البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط المرتفع، وكذلك يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل علي خفض الكوليسترول في الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الدوري.

السابق
ما هي فوائد التين
التالي
ما هي فوائد الجوافة

اترك تعليقاً