الغذاء

ما هي فوائد التين


صورة , التين , الفواكه , فوائد التين
التين

ما هي مميزات فاكهة التين

تعتبر فاكهة التين من أكثر الفواكه المميزة سواء من حيث شكلها أو مذاقها المختلف والمميز، وفاكهة التين من الفواكه المشهورة بقيمتها الغذائية الرائعة، وتعرف فاكهة التين عند الكثيرين باسم التين البرشومي، ويمكن تناول ثمار التين طازجة أو مجففة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة التين وكذلك الفوائد الصحية له.

يحرص الكثير من الناس على إضافة الفواكه إلى نظامها الغذائي اليومي؛ لما فيها من فوائد عدة لإحتوائها على العديد من العناصر المفيدة لصحة الإنسان مثل الفيتامينات والمعادن المختلفة، وأيضًا لما تتميز به الفواكه من مذاق رائع محبب لدى الجميع.

ما هي القيمة الغذائية للتين

يتميز التين بقيمته الغذائية العالية مثل الكثير من الفواكه، فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، بالإضافة لإحتوائه على الكثير من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمنجنيز والماغنسيوم، وتحتوي فاكهة التين على نسبة عالية من الألياف الذائبة والغير ذائبة، ولعل أهم ما يميز التين هو إحتوائه على أقوى مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والبوليفينولات والفلافونويدات والأنثوسيانين.

فوائد التين

خفض ضغط الدم: يعمل التين على خفض ضغط الدم المرتفع بصورة طبيعية وآمنة؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتقليل من مخاطر زيادة الصوديوم في الدم.

فوائده للعظام: يحتوي التين على نسبة عالية من المعادن المختلفة وخاصة معدن الكالسيوم، الذي يعمل على المحافظة على صحة العظام، وكذلك الوقاية من مرض هشاشة العظام حيث أن التين يحتوي كذلك على البوتاسيوم الذي يحد من فقدان الجسم للكالسيوم.

فوائده للقلب: يحتوي التين على العديد من العناصر الهامة مثل مضادات الأكسدة بأنواعها المختلفة، وكذلك مادة الأوميجا3 والأوميجا6، وكذلك الأحماض الدهنية وأخيرًا معدن الماغنسيوم، وكل هذه العناصر تشترك في تأثيرها الفعال في حماية الإنسان من أمراض القلب المختلفة، وخاصة الجلطات وتصلب الشرايين وغيرها، ولذلك فإن تناول التين بصفة مستمرة سواء طازجًا أو مجفف يساعد في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الدوري عمومًا.

الوقاية من الإصابة بالسرطان: إن أكثر ما يميز فاكهة التين هو إحتوائها على أقوى مضادات الأكسدة والتي تعمل على المحافظة على الخلايا من التلف وكذلك منع نمو الخلايا السرطانية، ولذلك ينصح بإضافة التين إلى النظام الغذائي اليومي للوقاية من أمراض السرطان المختلفة.

فوائده للجهاز الهضمي: يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وكذلك تحسين أداء القولون في التخلص من فضلات الجهاز الهضمي، مما يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وخصوصًا عند الاستمرار في تناوله.

فوائده للعين: يحتوي التين على فيتامين أ بنسبة جيدة، ومن المعروف أن فيتامين أ له القدرة على المحافظة على سلامة العين وتقوية النظر، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض العين كتحلل الشبكية.

اقرأ كذلك:   أهم الأطعمة المهمة لنضارة البشرة

ما هي فوائد التين للإنسان

تقول الدكتورة “رند الديسي” أخصائية التغذية، يعتبر التين غني بسعرات حرارية أكثر من فواكه أخرى كما يعتبر التين مليء بفيتامين A الذي يساعد على تجدد خلايا النظر بالإضافة إلى فيتامين B2.

يعتبر التين كذلك غني بالحديد إلى جانب الماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والملح بطريقة جيدة كما أن به نسب عالية من الكالسيوم.

وتابعت، للتين فوائد غذائية عديدة حيث أنه يساعد في حل مشاكل الإمساك على سبيل المثال.

وتحتوي 3 حبات من التين على 5 جرام من الألياف ولكن زيادة الألياف في الجسم قد يكون لها الأثر السلبي على جسم الإنسان.

ما مقدار حاجة الجسم من الألياف؟

يعتبر جسم الإنسان بحاجة يوميا إلى 18 جرام من الألياف بشكل تقريبي وليست كل الفواكه تجتوي على ألياف عالية.

يحتوي التين كذلك على الألياف الذائبة في الماء ولها فوائد مهمة في علاج الكوليسترول حيث أن تلك الألياف تقلل من امتصاص الكوليسترول بجانب أنها تعيق إضافة السكر مما تؤدي إلى أخذ وقت عالي للجسم لامتصاص السكر.

يعبتر التين به سكر عالي ولكنه لا يرفع نسبة السكر في الدم بالمقارنة بالفواكه الأخرى بسبب وجود الألياف الذائبة في الماء التي تقلل من امتصاص السكر والكوليسترول.

يعمل التين كذلك على الوقاية من أمراض القلب لأن به دهون صحية والتي تساعد في حماية عضلة القلب بسبب وجود OMEGA 3  و OMEGA 6 كما يقي من سرطان القولون بجانب بعض السرطانات الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي.

ما الحصص الغذائية اللازم تناولها من التين؟

لا يعتبر ممنوع نهائيا على مرضى السكر تناول التين حيث أنه يقلل من امتصاص السكر ولا يتسبب في رفع السكر بشكل مفاجئ في الجسم.

عند وضع ورق التين في الماء وتم شرب هذا الماء فإن ذلك يقلل من احتياج الشخص من الأنسولين وهو في ذلك مشابه لورق الجوافة الذي يقي من السعال.

وأردفت “رند “، يوجد في الحبة الصغيرة من التين 30 سعرة حرارية كما أن الحجم الأكبر قليلا من التين يوجد بها 40 سعرة وهي الحبة متوسطة الحجم كما أن الحجم الأكبر يوجد به 50 سعرة حرارية.

يمكن تناول حبتين من الحجم الكبير و3 حبات من الحجم الوسطي للتين مع تناول 4 حبات من الحجم الصغير للحصول على 100 سعرة حرارية.

يعتبر هذا الحجم من التين حجم طبيعي وليس به هرمونات حيث يمكن معرفة التين المتهرمن عند طريق الحجم حيث أن التين المفتوح يكون نتيجة أخذ جرعة زائدة من الهرمونات مما يعمل على النمو والتمدد للثمرة بدرجة كبيرة.

يعتبر 85% من التين هي عبارة عن سكريات أولية، لذلك يجب الاستهلاك بعد الوجبة مباشرة ولا يجب أن يكون التين في وجبة منفصلة حتى يستطيع السكر والأنسولين التعامل مع السكر الموجود في الجسم مرة واحدة.

اقرأ كذلك:   كيف تكون تغذية المرأة الحامل المصابة بالسكري

كيف يتم حفظ التين

للأسف عند تجفيف الاكل والتين يتم فقد وخسارة العديد من المعادن والفيتامينات الموجودة بها وخاصة  فيتامين A وفيتامين B12 وفيتامين B2 ولكن تظل المعادن لفترة أطول بعد التجفيف والتي منها الفوسفور والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها..

عند تناول الملح بكمية كبيرة فإن ذلك بجانب ضرره على الضغط فإنه كذلك يعمل على امتصاص الكالسيوم من الجسم خاصة للأطفال، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم الموازي للملح مما يوقف من امتصاص الملح للكالسيوم من عظام كما أن التين به نسبة عالية من الماغنسيوم.

من الممنوع على مرضى الكُلى تناول التين حيث أن هؤلاء المرضى يصعب عليهم تناول الفيتامينات والمعادن بخاصة الفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم، كما يجب تناول التين بكمية معقولة للجسم.

وأخيرا، لا ترتبط السعرات الحرارية بشكل عام بالدايت ويمكن القول بأن الأهم في أكل التين هو نسبة السكر به ومدى تأثيره على صحة الإنسان حيث أنه عند تناول نسبة عالية من السكر يساعد على ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم بشكل مفاجئ مما يحفز على الهرمون الذي يساعد في تخزين الدهون في الجسم بدرجة أكبر، لذلك يُفضل توزيع عدد حبات التين على مدار اليوم.

وتقول اخصائية التغذية “ربى مشربش” أنهُ يجب استغلال موسم التين حيث أن التين الطازج له فوائد غذائية كبيرة مقارنة بالتين المجفف لما به من مواد مضادة للأكسدة.

ما هي القيمة الغذائية للتين؟

يعتبر وزن الحبة من التين ذات الحجم الصغير تقريبا 40 جرام كما أن حبتين من هذا الحجم الصغير بهما 60 سعرة حرارية بالمقارنة ب 79 إلى 84 سعرة حرارية من التين متوسط الحجم.

يجب الانتباه من كثرة أكل التين حيث أن التين به العديد من المواد المسيلة، لذلك لا يُفضل تناوله للأشخاص الذين يعانون من الإسهال أو مشاكل في الأمعاء بشكل عام.

وتابعت “مشربش” يحتوي التين على نصف جرام ملجم من البروتين حيث أن الفواكه بشكل خاص ليست مصدر أساسي للبروتين كما يحتوي التين على 15 جرام النشويات و15 جرام أخرى من السكر غير المضاف وإنما سكر الفواكه أو السكر الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي التين في قيمته الغذائية على اثنان ونصف جرام من الألياف حيث أن الحصة الطبيعية للسيدات تكون من 20 إلى 24 سعرة بالمقارنة ب 30 سعرة للرجال، لذلك التين يعتبر من الفواكه الجيدة التي تعطينا كمية جيدة من الألياف.

كذلك يحتوي التين على نسبة مهمة من الفيتامينات والمعادن أهمها الكالسيوم والحديد إلى جانب البوتاسيوم حيث أن حبتين صغيرتين من التين بإمكانهما أن تحتويا على 180 ملجم من البوتاسيوم إلى جانب أن التين يحتوي أيضا على نسبة من الماغنسيوم، لذلك فهو مهم بدرجة كبيرة للعظام.

اقرأ كذلك:   معتقدات غذائية خاطئة

ما هو أعلى محتوى موجود في التين؟

يعتبر النشويات هي أعلى شيء في التين إلى جانب السكريات المفيدة كما أن التين هو أكثر شيء مفيد لمن يعانون من مشاكل في الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام، كما يمكن تناول التين مع كمية مناسبة من الماء.

أما التين المجفف فيمكن إضافة معه كمية من السكر حيث أن الحصة الغذائية من التين المجفف تعادل أيضا حبتين من التين السادة ولكن بها سكريات بكمية أقل.

هل تختلف السعرات الحرارية باختلاف نوع التين؟

تختلف السعرات الحرارية قليلا باختلاف نوع التين في وجود المواد المضادة للأكسدة ولكن لا تختلف السعرات الحراية كثيرا من نوع لنوع آخر من التين.

كلما كان التين مستويا بدرجة أكبر كلما كانت فيه نسبة أعلى من السكريات كما تختلف القيمة الغذائية وقتها كما أن هناك التين الأخضر والتين الأحمر قليلا الذي يحتوي على مواد أعلى من المواد المضادة للأكسدة التي بإمكانها أن تحمي خلايا الجسم من المواد الضارة.

وأضافت أخصائية التغذية أن سَلطة التين تعتبر وجبة مفيدة في العشاء خاصة للأشخاص الذين بإمكانهم تناول نشويات خفيفة على العشاء إلى جانب أن تلك السَلطة بها نسبة عالية من الألياف والفيتامينات مثل فيتامين A الذي يأتي من السبانخ كما أن السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الحديد خاصة بإضافة الليمون والجرجير لها.

يٌفضل استخدام السبانخ في السَّلطات حيث أن أوراقها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك إلى جانب أنها غنية بالقيمة الغذائية مقارنة مع الخس.

ما هي مدة حفظ التين بالثلاجة؟

يمكن حفظ التين بعد استواءه لمدة يومين إلى ثلاثة أيام داخل الثلاجة كما أن التين في اليوم الثالث يكون قد نضج سريعا ويمكن تناوله خلال هذه المدة كما يجب الانتباه إلى أن التين سريع العفن.

هناك البعض ممن يفضلون تقشير التين ولكنني أحبذ أن أتناوله دون أن أبشره حيث أن القشرة بها نسبة عالية من القيمة الغذائية كما يجب إلى الانتباه إلى حبة التين قبل أكلها لإمكانية وجود الدود بها حيث أن الفواكه تعتبر سريعة العفن بالمقارنة بالتين المجفف الذي يظل جيدا لفترة طويلة، لذلك يجب أكل التين أو الفاكهه بشكل عام في موسمها.

ويمكن إضافة العنب للسَّلطة كما يمكن تقطيعه مع إمكانية إزالة البذر منه، ويمكن إضافة الجوز على تلك السًّلطة وهو مصدر أساسي folic acid و omega 3 والألياف.

يمكن أكل العنب بالبذر ولكن يجب الانتباه من أكل البذر حيث أن كثرة تناول البذور وخاصة بذور التفاح على سبيل المثال يمكنها أن تتسبب في التسمم.

السابق
أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء
التالي
ما هي فوائد التين الشوكي

اترك تعليقاً