Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الجوز

صورة , الجوز , المكسرات , عين الجمل
الجوز

تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة ،ومن أشهر المكسرات وأكثرها انتشارًا الجوز أو كما يطلق عليه البعض عين الجمل.

ويتميز الجوز بطعمه المميز وبفوائده العديدة حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي لها تأثير فعال على تحسين الصحة العامة، وفي مقالنا هذا سنتناول فوائد الجوز وكذلك قيمته الغذائية.

ما هي القيمة الغذائية للجوز؟

يحتوي الجوز على مجموعة متنوعة من الفيتامينات وأهمها فيتامين أ الذي يحتوي عليه بنسبة عالية، وكذلك يحتوي على العديد من المعادن المختلفة، وأهمها الفوسفور والبوتاسيوم والحديد، بالإضافة إلى أن الجوز يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية مما يزيد من قيمته الغذائية.

ما هي فوائد الجوز؟

فوائده لتقوية الذاكرة: تشبه ثمرة الجوز أو عين الجمل المخ في شكلها، ويحتوي الجوز على عدد من الأحماض الأمينية مثل الأوميجا3 والتي تعمل على الحفاظ على سلامة الدماغ وتقوية الذاكرة.

فوائده لتقليل الكوليسترول: يحتوي الجوز على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة والتي لها تأثر في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ولذلك ينصح الاطباء بتناول المكسرات وخاصة الجوز بصورة مستمرة.

فوائده للجنس: يساعد تناول عين الجمل يوميًا على زيادة هرمون التستيرون الذكري، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3 والأوميجا6 ، ومن اهم ما يميز الجوز أنه يحتوي على الحمض الأميني الأرجينين، والذي يتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم، الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يساعد في تدفق الدم إلى العضو الذكري أثناء العملية الجنسية.

فوائده للبشرة: يحتوي الجوز على العديد من الفيتامينات المختلفة والتي من أهمها فيتامين هـ والذي يعمل على المحافظة على صحة ونضارة البشرة، وكذلك فإن إحتواء الجوز على مضادات الاكسدة يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، وكذلك يحمي البشرة من ظهور التجاعيد المبكرة.

فوائده للجهاز المناعي: يساعد تناول الجوز بصورة مستمرة ويومية على زيادة مناعة الجسم وتحسين أداء الجهاز المناعي حيث أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل حمض إيلاجيك وهو مسؤول عن تعزيز المناعة.

فوائده للمرأة الحامل: تحتاج المرأة الحامل للأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، ويعتبر الجوز غذاء متكامل حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية مثل الأوميجا3 الدهنية والتي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومنع حدوث الجلطات، ومن الجدير بالذكر أن الأوميجا3 ليست مفيدة للمراة الحامل فحسب، بل مفيدة للجنين أيضًا فهي تعمل على نمو جهازه العصبي بشكل صحي.

فوائده للشعر: يعتبر الجوز من الثمار السحرية في علاج مشاكل الشعر، فهو يستخدم في علاج وجود قشور الشعر وكذلك علاج الشعر الجاف.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *