الغذاء

ما هي فوائد الخروب

الخروب ، السعال ، الجهاز الهضمي ، السرطان ، الشعر


الخروب ، السعال ، الجهاز الهضمي ، السرطان ، الشعر

يعتبر الخروب من أشهر النباتات العشبية ، وهي من فصيلة البازلاء، ويستخدم الخروب المجفف في صناعة مشروب لذيذ صيفي وكذلك يمكن استخدام البذور، كما قد يدخل الخروب المجفف والمطحون في صناعة المخبوزات لإعطائها نكهة مميزة.

وبالإضافة إلى طعمه اللذيذ فالخروب يتمتع بقيمة غذائية عالية؛ وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للخروب وكذلك سنعرض بعض من فوائده الصحية المتعددة.

القيمة الغذائية للخروب

يحتوي الخروب على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـ وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، كما يتميز الخروب بإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن كالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي الخروب على نسبة عالية من الألياف الغير القابلة للذوبان، ومن أهم ما يميز الخروب إحتوائه على عدد من أقوى مضادات الأكسدة كمادة الليجنين ومادة البوليفينول.

فوائد الخروب الصحية

1. صحة الجهاز الهضمي: تساعد نسبة الألياف الموجودة في الخروب على تحسين عملية الهضم وعلاج الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي كالإنتفاخ والإمساك، كما أن لها دور هام في تحسين أداء القولون بمساعدته على تسريع عملية إخراج الفضلات وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

2. خفض ضغط الدم: يحتوي الخروب على نسب عالية من العديد من المعادن ومن أهم هذه المعادن البوتاسيوم والذي له دور فعال في معادلة معدن الصوديوم في الدم مما يساعد على تنظيم ضغط الدم ولذلك ينصح بتناول مشروب الخروب لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع.

3. الوقاية من السرطان: يتميز الخروب بإحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وتحولها إلى خلايا سرطانية، كما أثبتت الأبحاث أن تناول مشروب منقوع الخروب المجفف يساعد في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

4. علاج السعال: يساعد مشروب الخروب إلى تهدئة السعال وذلك نظرًا لإحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وخاصة البوليفينول، كما أنه يحتوي على حمض الغال والذي له دور فعال في مواجهة الفيروسات والبكتيريا مما يساعد في الوقاية من الأنفلونزا والبرد.

5. صحة العظام: يحتوي الخروب على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور وكذلك نسة جيدة من حمض الغال ولذلك فإن تناول مشروب الخروب بشكل دوري يساعد في الحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الأمراض المختلفة مثل الإصابة بمرض هشاشة العظام عند كبار السن.

6. صحة الشعر والبشرة: يحتوي الخروب على نسبة عالية من فيتامين هـ والمعروف بدوره الفعال في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه منعه من التقصف والجفاف ويساعد في تقويته وإعطائه شكل صحي، كما أن لفيتامين هـ تأثير بالغ في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، كما أنه يساعد في الوقاية من ظهور تجاعيد البشرة.

السابق
ما هي فوائد الحلبة
التالي
ما هي فوائد الميرمية