Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الخس

صورة , الخضروات , الخس
الخس

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن وغيرها، ولذلك ينصح دومًا بتناول مختلف أنواع الخضروات يوميًا للحفاظ على الصحة العامة للإنسان وللوقاية من الأمراض، وتعتبر الخضروات الورقية من أغنى أنواع الخضروات.

ويعد الخس من أكثر الخضروات انتشارًا في الدول العربية، كما أنه يعتبر من أغنى الخضروات الورقية بالفيتامينات المختلفة، ويدخل الخس في العديد من الوجبات والتي من أشهرها السلطة الخضراء، ويتميز الخس بقيمته الغذائية العالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للخس وكذلك سنعرض لكم فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للخس؟

يعتبر الخس من أغنى الخضروات الورقية بالفيتامينات ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك فيتامين ك، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم، ومن أهم ما يميز الخس إحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة المختلفة مثل الفلافونيدات والأحماض الفينولية، ويحتوي الخس كذلك على نسبة عالية من الألياف مثل باقي الخضروات الورقية.

فوائد الخس

التخسيس وإنقاص الوزن: يحتوي الخس على نسبة عالية من الألياف والتي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد في إنقاص الوزن وخاصة أن الخس يتميز بسعراته الحرارية القليلة كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء التخسيس مما يضمن إنقاص الوزن بشكل صحي.

علاج فقر الدم: يعتبر معدن الحديد من أهم المعادن التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويحتوي الخس على نسبة عالية من معدن الحديد ولذلك فإنه يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم.

علاج القلق واضطرابات النوم: يحتوي الخس على مادة الليستوكاريام والتي تساعد على تخفيف الأرق ومقاومة اضطرابات النوم كما تحتوي أوراق الخس على نوع من الزيوت والتي تساعد في التخلص من الصداع وتحفز النوم عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم.

تحسين أداء القولون: يحتوي الخس على مادة السليلوز وكمية مناسبة من الألياف وتعتبر مادة السليلوز من المواد الفعالة في علاج اضطرابات الأمعاء ولذلك يساعد تناول الخس باستمرار على تحسين أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات.

فوائده للحامل: يحتوي الخس على نسبة جيدة من حمض الفوليك والهام لنمو الجنين ومنع التشوهات الجنينية والتي قد تحدث في المراحل الأولى من الحمل، وكذلك يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المراة الحامل أثناء حملها.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي الخس على فيتامين ج بنسبة عالية مما يساعد في تكوين الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا الجلد ويعمل على علاج مشاكل البشرة كالبثور والهالات السوداء، ويحتوي الخس على بعض أنواع الزيوت والتي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والوقاية من جفافها وعلاج معظم مشاكل البشرة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *