الغذاء

ما هي فوائد الخضروات الورقية


الجرجير ، صورة ، Watercress ، خضراوات ورقية
جرجير

تعتبر الخضروات الورقية من أهم العناصر الغذائية والتي يُنصح دائماً بتناولها لاسيما في السلطات، ودائماً ما يقولون أن الخضروات الورقية مفيدة جداً لصحة الجسم وكذلك البشرة والشعر.

أهم مميزات الخضروات الورقية عن غيرها من الخضروات

يقول الدكتور عصمت محمد عصمت “أخصائي التغذية”، تعتبر الخضروات الورقية أكثر خضار به ألياف ومضادات الأكسدة كما أنها تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين k المسئول عن تجلط الدم أو تخثر الدم في حالة حدوث نزيف أو جروح، كما أن بها فيتامين c المسئول عن تقوية المناعة، لذلك فإن الخضار الورقية بها تشكيلة من الألياف والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

وتابع، يمكننا الاستفادة بدرجة أكبر من الخضار الطازج والسليم حيث أن ذلك يمدنا بنسبة كبيرة بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم ولكن في حالة تقطيع الخضار فإن الأملاح والمعادن تبدأ في التطاير وبالتالي فإننا نفقد جزء كبير من القيمة الغذائية للخضار، لذلك يُنصح في حالة اللجوء لتقطسع الخضار بتقطيعه لقطع كبيرة وليست صغيرة.

كيف يمكن غسل الخضروات الورقية؟

تعتبر الطريقة الأمثل لغسيل الخضار هو غسيله تحت صنبور المياه بشكل متكرر ونقوم بتفريغ ما بين الخضار حتى يمكننا التخلص من الأتربة الموجودة بها لأن مثل هذه الأتربة يمكنها أن تتسبب في التسمم الغذائي بالنسبة لنا.

إلى جانب ذلك، يمكننا نقع الخضار الورقية بشرط ألا يكون لفترات طويلة حيث أن النقع في فترات طويلة سيؤدي إلى فقدان العديد من الفيتامينات المهمة في الخضار وهي نوعيات الفيتامينات الذائبة في الماء.

أما في المطاعم وأماكن تحضير الطعام الكبرى فيمكنها استخدام بعض المواد الكيميائية في غسيل الخضار بينما في المنزل يمكننا استعمال الخل في غسيل الخضار مع الغسيل تحت صنبور ماء.

ما هي أكثر الخضروات الورقية قيمة غذائية؟

تعتبر أكثر قمية غذائية للخضار الورقية موجودة في السبانخ والملوخية لما بهما من بعض المواد المهمة لصحة الجسم كحمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل بشكل خاص لأنه يساعد في تكوين النخاع الشوكي للجنين كما أن بهما نسبة عالية من الكالسيوم ومن ثم قد يتجه إليها بعض الأشخاص النباتيين الذين لا يُقبِلون على تناول منتجات الألبان والأجبان وغيرها.

اقرأ كذلك:   أطعمة لزيادة الوزن

إلى جانب ذلك، تحتوي الخضروات الورقية على نسبة كبيرة من الحديد الذي يقي من فقر الدم ولكن بشرط إضافة فيتامين c للجسم حتى يسهل عليه امتصاص الحديد من الخضار الورقي.

أما عن القيمة الغذائية للخضروات الأخرى التي من بينها الجرجير على سبيل المثال فتكمن في أن الجرجير به حمض الفوليك ونسبة من الحديد بجانب أهميته لنضارة البشرة كما أن يحتوي على نسبة عالية من الألياف الموجودة كذلك في البقدونس والخص ويمكن استعمالها لتقليل الشهية أو عند التعرض للإمساك.

ما هي أضرار الخضروات الورقية على الصحة؟

يمكن للخضروات الورقية الإضرار بصحة الإنسان وذلك في حالة الإفراط الكبير في تناولها حيث أن الإفراط الشديد فيها يمكن أن يتسبب في الإسهال المستمر أو الجفاف خاصة للمرأة الحامل.

على الجانب الآخر، هناك بعض المرضى الذين يصعب عليهم تناول بعض أنواع الخضار الورقي كالملوخية لما بها من نسبة عالية من اليوريك أسيد.

وأضاف ” عصمت “: لابد للشخص تناول 5 حصص من الخضروات الورقية يومياً على هيئة كوب واحد فقط حيث أن ذلك يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11% وتعتبر هذه الكمية مخصصة للأشخاص أكبر من 3 سنوات.

هل يُغني تناول المكملات الغذائية عن الخضروات؟

تعتبر المكملات الغذائية من اسمها شيء مكمل وليس أساسياً لصحة الإنسان وإنما الاستفادة الكبرى للجسم تأتي من الخضار الطبيعي أو الخضار الطازج وليس الخضار المجفف الذي يفتقد إلى نسبة عالية من الأملاح والمعادن المهمة للجسم.

وأخيراً، هناك مرض يُدعى بسمية النحاس الذي يأتي للشخص نتيجة الإكثار من تناول الخضروات الورقية خاصة إذا كانت الخضار الورقية مزروعة في تربة بها نسبة عالية من النحاس أو أن طهو الخضروات الورقية تم في أواني النحاس مما يساهم في ارتفاع مخزون النحاس في الأنسجة وعليه يزيد تعرض الشخص لمرض ويلسو الذي يؤدي إلى تلف الذاكرة ومن ثم إلى عدم اتزان الجسم والوفاة بمرور الوقت.

اقرأ كذلك:   ما هي فوائد البروكلي
السابق
الأنظمة الغذائية الخاطئة لإنقاص الوزن
التالي
أعراض وعلاج الإكتئاب النفسي

اترك تعليقاً