Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الذرة الحلوة

صورة , الحبوب , الذرة الحلوة , النشويات
الذرة الحلوة

تعتبر الذرة أحد أنواع الحبوب، وليست من أنواع الخضروات كما يعتقد البعض، وتدخل الذرة في العديد من الصناعات كصناعة زيت الذرة وصناعة النشا، وتعتبر الذرة من أكثر أنواع الحبوب شهرةً وانتشارًا، ويعود ذلك لقيمتها الغذائية العالية وكذلك أنها رخيصة الثمن.

ويمكن أكل الذرة بعدة طرق فتؤكل إما مشوية أو مسلوقة ويمكن إضافتها كذلك على بعض الأطعمة، وتتميز الذرة بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

وتعتبر الذرة أحد أهم النشويات، ومن الجدير بالذكر أنها تعد أحد الأطعمة الرئيسية في بعض بلدان العالم، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للذرة الحلوة وسنعرض لكم بعض من فوائدها الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للذرة الحلوة؟

تتميز الذرة الحلوة بإحتوائها على نسبة جيدة من البروتين والألياف، وتحتوي الذرة الحلوة على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة مثل الماغنسيوم والمنجنيز والحديد، وتعتبر الذرة الحلوة مصدر غني لفيتامين أ وتحتوي كذلك على بعض مركبات فيتامين ب، ومن أهم ما يميز الذرة الحلوة إحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة ولعل أهمها الكاروتينات مثل اللوتين والأحماض الفينولية مثل حمض الكافييك وحمض الفيروليك.

فوائد الذرة الحلوة

الوقاية من السرطان: تحتوي الذرة الحلوة على مجموعة من أقوى مضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في محاربة الشقوق الحرة وعدم تلف الخلايا مما يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة، كما أثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة لها القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية.

الوقاية من فقر الدم: تتميز الذرة الحلوة بإحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد والذي يساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ومن ثم الوقاية وعلاج فقر الدم أو الأنيميا.

علاج مرض السكري: تحتوي الذرة الحلوة على نسبة جيدة من الألياف وكذلك تحتوي على حمض البانتوثينيك والذي له دور فعال في تمثيل الكربوهيدرات والبروتين مما يساعد في امتصاص السكر في الدم ومن ثم الوقاية من مرض السكري.

صحة العيون: من أهم ما يميز الذرة الحلوة إحتوائها على الكروتينات وهي أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية والتي لها تأثير فعال في الحفاظ على صحة العيون، كما تعتبر الذرة الحلوة مصدر غني لفيتامين أ والمعروف بتأثيره الفعال في تحسين الرؤية وتقوية النظر.

خفض مستوى الكوليسترول: تعمل الذرة الحلوة على تنظيم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الالياف الذائبة ولذلك ينصح بتناول الذرة من وقت لآخر للحفاظ على مستوى كوليسترول منخفض.

التخسيس وإنقاص الوزن: تعتبر الذرة من أهم الوجبات التي يجب إدراجها في أي نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع لمدة طويلة، كما تتميز بسعراتها الحرارية القليلة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *