Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الزعفران

الزعفران ، أمراض القلب ، مضادات الأكسدة ، هشاشة العظام

يعتبر الزعفران من أهم النباتات التي استخدمت كأحد أهم البهارات، ولقد تم استخدام الزعفران منذ القدم في الطب البديل وخاصة في الطب الآسيوي، ويتميز الزعفران بلونه الأرجواني وطعمه المميز الطبيعي، ولذلك فإنه يعتبر من التوابل الذهبية بل يمكن اعتباره ملك التوابل. ويتميز الزعفران بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز الصحة العامة، مما يجعل القيمة الغذائية للزعفران عالية وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لنبات الزعفران وكذلك سنقدم لكم بعذ من فوائده الصحية المتعددة.

القيمة الغذائية لنبات الزعفران

يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، كما يتميز بإحتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل مادة الكيروسين النشطة ومادة البيتا كاروتين ومادة الزيازانثين ، بالإضافة إلى أن نبات الزعفران يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن كالحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والكالسيوم.

فوائد نبات الزعفران

1. الوقاية من فقر الدم: يحتوي الزعفران على العديد من المعادن والتي من أهمها الحديد، ويتميز الحديد بأنه يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يساعد تناول نبات الزعفران على الوقاية من مرض فقر الدم وعلاج الأنيميا.

2. صحة العيون: من أهم ما يميز نبات الزعفران إحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين أ، والمعروف أن له دور فعال في تحسين الرؤية وتقوية النظر، ويحتوي الزعفران كذلك على عدد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العيون ووقايتها من الأمراض.

3. علاج التوتر والقلق: يحتوي نبات الزعفران على نسبة جيدة من المنجنيز والذي يساعد في علاج التوتر والقلق، كما أنه يمكن استخدام الزعفران بإضافته إلى كوب حليت دافئ ليعالج الأرق واضطرابات النوم.

4. الوقاية من السرطان: يتمتع من يتناول الزعفران أو يضيفه إلى وجباتهم بصحة جيدة، حيث أنه يحتوي على عدد من المواد المضادة للأكسدة كالكاروتينات وغيرها والتي لها دور فعال في الوقاية من الامراض المختلفة وخاصة مرض السرطان لأن مضادات الاكسدة تعمل على محاربة الشقوق الحرة والحفاظ على صحة الخلايا ومن ثم الوقاية من السرطان.

5. صحة العظام وقوتها: يحتوي نبات الزعفران على نسب جيدة من العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والمنجنيز وكلها تعتبر معادن تساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها وتمنع من الإصابة بأمراض العظام المختلفة كهشاشة العظام.

6. الوقاية من أمراض القلب: يحتوي الزعفران على معدن البوتاسيوم والعديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب المختلفة كالجلطات وانسداد الشرايين كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري بصفة عامة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *