Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الزنجبيل

صورة , الزنجبيل , النباتات العشبية
الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد أهم النباتات العشبية على الإطلاق، والكثير يستخدمونه كأحد البهارات دون إدراك قيمته الغذائية العالية، ويعتبر الزنجبيل أحد النباتات الجذرية وهو يشبه البطاطس نوعًا ما، ويستخدم بعدة طرق إما منقوعًا أو مغليًا أو يستخدم مسحوقه أو زيته لأغراض مختلفة.

وقد استخدم الزنجبيل في الأغراض الطبية منذ القدم وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الهامة لصحة الإنسان ووقايته من العديد من الأمراض، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للزنجبيل بالإضافة إلى سرد بعض من فوائده الطبية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للزنجبيل؟

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما يتميز الزنجبيل بأنه أحد المصادر الهامة للفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وبعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي على بعض من مضادات الأكسدة.

فوائد الزنجبيل

التهابات الحلق والسعال: يتميز الزنجبيل بقدرته الفعالة في قتل البكتيريا وبالتالي فهو يساعد على علاج التهاب الحلف وتخفيف السعال والوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي بصفة عامة.

صحة الشعر وعلاج مشاكله: يتمتع الزنجبيل بقدرته على علاج الكثير من مشاكل الشعر؛ فزيت الزنجبيل يستخدم في علاج قشرة الشعر ويساعد في زيادة نمو الشعر، كما أثبتت الأبحاث أن المداومة على تدليك الشعر بزيت الزنجبيل يساعد في تأخير ظهور الشعر الأبيض.

خفض ضغط الدم المرتفع: يحتوي الزنجبيل على نسبة جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يعادل معدن الصوديوم في الجسم مما يساعد في حدوث التوازن الملحي والذي يؤدي بدوره إلى تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

فوائده للمدخنين: يعتبر الزنجبيل من الأعشاب السحرية في تنقية وتطهير الرئتين من بقايا التدخين، فلقد أثبتت الدراسات أنه يمكن مضع قطعة زنجبيل أو استنشاق ماء الزنجبيل المغلي من أجل فتح الرئتين والتخلص من البلغم.

الوقاية من أمراض القلب: يحتوي الزنجبيل على نسبة جيدة من البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك فهو يساعد في خفض الكوليسترول في الدم مما له أثر واضح في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري وخاصة القلب، ويساعد كذلك الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب كالجلطات وانسداد الشرايين وغيرها.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من فيتامين ج وهو المسؤول عن تكوين الكولاجين والذي يقوم بتجديد خلايا الجلد مما يعطي الجلد مظهر صحي، ويساعد فيتامين ج كذلك في الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج الكثير من مشاكلها كظهور البثور السوداء وغيرها، ويمكن استخدام مغلي الزنجبيل كغسول للوجه فيساعد في تنقية البشرة ونضارتها.

التخسيس وإنقاص الوزن: يساعد شرب مغلي الزنجبيل على الريق على حرق الدهون المتراكمة في الجسم مما يساعد في إنقاص الوزن.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *