Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الزيتون

صورة , الزيتون , زيت الزيتون
الزيتون

تتميز الفواكه بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، وتتنوع الفواكه من حيث أشكالها وموسم زراعتها وكذلك فوائدها المختلفة، ومن الفواكه التي يعتقد البعض أنها من الخضروات الزيتون، فالزيتون بأنواعه المختلفة ينتمي للفاكهة.

وتتعدد استخدامات الزيتون وزيت الزيتون لما لهما من فوائد عديدة لإحتوائهما على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة والهامة لصحة الإنسان، وتعرف شجرة الزيتون بالشجرة المباركة لما لها من فوائد عديدة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على فوائد الزيتون وزيته وكذلك علي قيمته الغذائية.

ما هي القيمة الغذائية للزيتون؟

يحتوي الزيتون على العديد من الفيتامينات المختلفة والتي من أهمها فيتامين A ، ومن أهم ما يتميز به الزيتون إحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، وكذلك فهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة مثل الأوميجا3، ويحتوي الزيتون كذلك على مجموعة كبيرة من المعادن الهامة للجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والحديد.

فوائد الزيتون

فوائده للبشرة: يحتوي الزيتون على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج والذي يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها، ويحتوي كذلك الزيتون على نسبة عالية من فيتامين E الذي يحافظ على البشرة ويعمل على حمايتها من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة الفوق بنفسجية، كما يعمل فيتامينE على الحماية من ظهور تجاعيد البشرة.

فوائده للجهاز الدوري والقلب: يعمل الزيتون على خفض الكوليسترول في الدم وذلك لإحتوائه على مضادات للأكسدة ولذلك فهو يساعد في الوقاية من امراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين، ويقوم الزيتون بتحسين اداء وظائف القلب وبذلك يتم تحسين صحة الجهاز الدوري بصفة عامة.

الوقاية من السرطان: يحتوي الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على منع تلف الخلايا ونمو الخلايا السرطانية، ومن أهم هذه المضادات حمض الأوليك والذي يقاوم نمو الخلايا السرطانية، وقد أثبتت الدراسات أن تناول زيت الزيتون بصفة مستمرة يقي من عدة أنواع من السرطانات مثل سرطان المعدة.

فوائده في تخفيف الألم: يحتوي الزيتون على المواد المضادة للإلتهابات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وتشبه مضادات الالتهابات مادة الإيبوبروفين في قدرتها على تحفيز الجسم على مقاومة الألم وتسكينه.

فوائده للجهاز الهضمي: يحتوي الزيتون على نسبة عالية من الالياف الطبيعية بالإضافة غلى إحتوائه على فيتامينE والدهون الغير مشبعة وكل ذلك يعمل على تحسين عملية الهضم وكذلك يساعد في تحسين عملية إخراج الفضلات من الجهاز الهضمي ومن ثم فإن تناول الزيتون بصورة مستمرة يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

فوائده في علاج الأنيميا: يحتوي الزيتون على العديد من المعادن وأهمها معدن الحديد والذي يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك يساعد في إنتاج الطاقة للجسم، ولذلك ينصح الأطباء بتناول الزيتون بصفة مستمرة لمن يعانون من أمراض فقر الدم وأمراض المناعة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *