Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد السبانخ



صورة , السبانخ , الخضروات
السبانخ

تعتبر الخضروات من أكثر أنواع الأطعمة التي ينصح بتناولها يوميًا، نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان ولا يمكن الإستغناء عنها، تتنوع أشكال وأنواع الخضروات كما تختلف كذلك في درجة شهرتها من بلد لآخر، وتتميز الخضروات بصفة عامة بأنها أطعمة غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن الضرورية لوقاية الجسم من الأمراض المختلفة.

وتعتبر السبانخ أحد أغنى الخضروات بالفيتامينات والمعادن، بل يمكن اعتبار السبانخ غذاء متكامل وسحري لما تحتويه من عناصر غذائية عديدة نادرًا ما توجد جميعها في غذاء واحد، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية العالية للسبانخ، وكذلك سنعرض لكم بعض فوائد السبانخ الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للسبانخ؟

تتميز السبانخ بإحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين أ وبعض مركبات فيتامين ب مثل الفولات، كما تحتوي السبانخ على نسبة عالية جدًا من الحديد بالإضافة إلى العديد من المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة جيدة من البروتين وبعض الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3، ومن أهم ما يميز السبانخ وجود العديد من مضادات الأكسدة بها مثل الكاروتينات والفلافونيدات.

فوائد السبانخ

خفض ضغط الدم المرتفع: تساعد السبانخ في خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من معدن البوتاسيوم الذي له دور فعال في التوازن الملحي مع معدن الصوديوم مما يساعد في تنظيم ضغط الدم.

صحة العيون: تحتوي السبانخ على فيتامين أ بالإضافة إلى مادتي الكاروتين واللوتين مما يساعد في الحفاظ على صحة العيون وتحسن الرؤية، كما يعمل فيتامين أ على الوقاية من أمراض العيون كجفاف العين والتهابها.

الوقاية من السرطان: أهم ما يميز السبانخ إحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة كالفلافونيدات والكاروتينات وغيرها والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة ووقاية الخلايا من التلف ومن ثم الوقاية من الأمراض السرطانية بل لها خصائص علاجية حيث أنها تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية.

صحة المراة الحامل وجنينها: تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المختلفة والتي تحتاجها المرأة الحامل أثناء حملها لضمان الحفاظ على صحتها وكذلك صحة الجنين، كما تحتوي السبانخ على حمض الفوليك والهام للوقاية من التشوهات الخلقية والتي عادة ما تحدث في مراحل الحمل الأولى.

الوقاية من أمراض القلب: يساعد تناول السبانخ على الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم وذلك لإحتوائها على البوتاسيوم بنسبة عالية وكذلك مضادات الأكسدة التي تعمل على منع أكسدة الكوليسترول علي جدران الأوعية الدموية ومن ثم الوقاية من انسداد الشرايين وغيرها من مشاكل الجهاز الدوري.

تحسين أداء الجهاز الهضمي: تحتوي السبانخ كغيرها من الخضروات الورقية على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تحسين عملية الهضم وسرعة التخلص من الفضلات ومن ثم تحسين أداء الجهاز الهضمي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *