Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد السفرجل

صورة , السفرجل , الفواكه
السفرجل

تعتبر الفاكهة من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وتتنوع الفاكهة في أنواعها وأشكالها ومذاقها الحلو والحامض وكذلك موسم زراعتها ومدى انتشارها وشهرتها، ومن الجدير بالذكر أن هناك فواكه غير معرفة في الوطن العربي بصورة كبيرة بالرغم من فوائدها العديدة.

يعتبر السفرجل من الفواكه الغير منتشرة والغير معروفة، ويشبه السفرجل فاكهة الكمثرى في الشكل، ويشبه فاكهة التفاح في الطعم اللذيذ، ويزرع السفرجل في كلًا من المناطق الحارة والباردة، ويتميز السفرجل بوجود العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لسلامة صحة الإنسان، وفي مقالنا هذا سنتعرف على قيمة فاكهة السفرجل الغذائية و كذلك سنتعرف على فوائده الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للسفرجل؟

يحتوي السفرجل على العديد من الفيتامينات المختلفة والتي من أهمها فيتامين ج وفيتامين أ وبعض مركبات فيتامين ب، ويحتوي كذلك على عدد كبير من المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم، ويعتبر السفرجل من الفاكهة الغنية بالألياف وبمضادات الأكسدة مثل البولي فينول ومادة التانين أو العفص، وأكثر ما يميز السفرجل عدم إحتوائه على نسبة عالية من الدهون كما أن سعراته الحرارية قليلة.

فوائد فاكهة السفرجل

الوقاية من الأمراض السرطانية: يساعد تناول فاكهة السفرجل سواء طازجًا أو كعصير على الوقاية من الأمراض السرطانية لما يحتويه من فيتامينات ج وأ وكذلك إحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف وتمنع نمو الخلايا السرطانية.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي: ينصح الأطباء بتناول السفرجل كدواء قابض وذلك لإحتوائه على مادة العفص، وكذلك فهو يعتبر مطهر طبيعي معوي، كما يستخدم السفرجل في علاج تقرحات المعدة لما يحتويه من مضادات للإلتهابات والفيتامينات المختلفة، كل هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي لها دور فعال في تحسين أداء القولون والجهاز الهضمي بصفة عامة.

خفض ضغط الدم المرتفع: يساعد البوتاسيوم الموجود في فاكهة السفرجل على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد أثبتت الأبحاث أن الحصول على البوتاسيوم من الفاكهة والمصادر الطبيعية أفضل بكثير من تناول الأدوية.

فوائده للتخسيس وإنقاص الوزن: يستخدم السفرجل في التخسيس حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساهم في إنقاص الوزن بصورة آمنة.

مضاد قوي للالتهابات: يحتوي السفرجل على مادة العفص والتي لها دور فعال في علاج الالتهابات، ولذلك قد تم مؤخرًا استخلاص بعض المراهم من السفرجل لعلاج التهابات الجلد وحساسيته.

صحة الجلد والبشرة: يحتوي السفرجل على نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين ج وهو المسؤول عن تجديد خلايا البشرة والمحافظة عليها من أعراض الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد، ولذلك فإن تناول فاكهة السفرجل بصفة مستمرة يزيد من نضارة البشرة وحيويتها، كما يعمل على حمايتها من أشعة الشمس الضارة كالأشعة فوق البنفسجية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *